طب الأسرةالموسوعة الصحية

تعرفي علي جدول ام زياد لمعرفة نوع الجنين بالأشهر الهجرية وتجربتي معاه ؟

جدول ام زياد للحمل بالأشهر الهجرية

من الأمور التي تشغل بال المرأة الحامل، هي جنس الجنين، هل سيكون ذكر أم أنثى، ومن ضمن الطرق الشعبية المتعارف عليها هي جدول ام زياد لتحديد نوع الجنين.

نظرية و طريقة ام زياد لمعرفة نوع الجنين

تعتمد نظرية جدول ام زياد على الأشهر الهجرية، فهو جدل يتنبأ بنوع الجنين، ولكنه من الطرق غير العلمية التي تلجأ إليها كثير من السيدات لمعرفة نوع الجنين، ولكن بشرط أن تكون المرأة أنجبت من قبل

وتقول نظرية جدول ام زياد أنه إذا حملت المرأة في رجب بولد، سوف يصبح إنجابها في كل الأشهر الفردية (ذكور)، ويصبح إنجابها في كل الأشهر الزوجية (إناث).

مثال على ذلك: ذا كان آخر يوم في دورة المرأة التي أنجبت ولد من قبل هو: 20 – 12، يعني ذلك أن شهر حملها هو شهر 1، وبالتالي يتم احتساب شهر 1 بأنه (ولد)، وإذا كانت آخر يوم من دورتها هو 26-5، يعني ذلك أن حملها تم في شهر 6، فسوف يصبح نوع الجنين هو (بنت)، كما موضح فيما يلي:

  • شهر 1: ولد.
  • شهر 2: بنت.
  • شهر 3: ولد.
  • شهر 4: بنت.
  • شهر 5: ولد.
  • شهر 6: بنت، وهكذا.

جدول ام زياد لمعرفة نوع الجنين

يوضح موقع نادي العرب، جدول ام زياد لتحديد نوع الجنين، وعلى الرغم أن هذا الجدول لا يستند إلى أي دراسات أو مصادر علمية، إلا أنه انتشر لمعرفة جنس الجنين بين الناس بشكل كبير.

وحتى تستطيع المرأة تحديد جنس الجنين بهذه الطريقة، يجب أن تقوم بالخطوات التالية:

  • تقوم المرأة بترتيب الأشهر الهجرية بداية من أول شهر إلى أخر شهر بالترتيب، وهي: محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الثاني، جمادي الأول، جمادي الثاني، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو العقدة، وذو الحجة.
  • ثم تقوم بعدها بتحديد الشهر الذي تم به الحمل السابق لها، فمثلاً:
  • إذا كانت الولادة في شهر ربيع الأول وكان مولودها (ذكر)، تكتب هي إلى جانب شهر ربيع الأول (ولد).
  • ثم تكتب إلى جانب ربيع الثاني (بنت)، والشهر الذي يليه وهو جمادي الأول يكون (ولد) وهكذا، حتى يمكن التنبؤ بنوع الجنين القادم بناءً على الشهر الذي تم به الحمل الثاني.

وتختلف هذه الطريقة من امرأة إلى أخرى، ويعود ذلك إلى عدم ارتباط نوع معين من الجنسين بشهر هجري محدد.

ومن الجدير بالذكر هنا، أنه لا يمكن الاعتماد للمرأة التي تعاني من اضطرابات في دورتها الشهرية على هذه الطريقة، بالإضافة أيضًا إلى أن هذه الطريقة لا تفيد في حالة الحمل عن طريق التلقيح الاصطناعي.

لذلك يجب على المرأة عند استخدام جدول ام زياد بتحديد متى حدث الحمل بشكل دقيق، حتى لا يحدث خطأ في التنبؤ بنوع الجنين القادم.

طرق معرفة جنس الجنين

كما سبق وذكرنا أن وجود كثير من الطرق الغير مؤكدة علمياً ولا تستند إلى أي دليل علمي، ولكن توجد كثير من الطرق العلمية المؤكدة التي يُمكننا من خلالها التعرف على جنس الجنين، ومن هذه الطرق ما يلي:

التصوير بالموجات فوق الصوتية: وهي من أكثر الطرق شيوعًا وأشهرها في معرفة وتحديد نوع الجنين، وتستخدم هذه الطريقة بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع العشرين من الحمل، ويعود ذلك إلى أن هذه الفترة، تصبح أعضاء الجنين أكثر وضوحًا، وبالتالي سهولة القدرة على معرفة نوع الجنين.

الاختبار الجيني: يتم من خلال هذا الاختبار استخراج الحمض النووي من الجنين والأم بهدف الكشف عن مشاكل الكروموسومات التي تتعلق بنمو الجنين، ويمكن التعرف منها على نوعية الجنين بداية من الأسبوع التاسع في فترة الحمل.

متى يعرف جنس الجنين ؟ جدول ام زياد شهر البنت والولد

يُمكن تحديد نوع الجنين بدءً من الأسبوع الثامن عشر من الحمل، نظرًا لأن هذه المرحلة تتضح فيها الأعضاء التناسلية للجنين، والتي يُمكن للطبيب رؤيتها من خلال إجراء التصوير بالأشعة فوق الصوتية.

كما يُمكن أيضًا إجراء فحص الدم في الأسبوع العاشر من الحمل، وذلك للتأكد من عدم إصابة الجنين بمشاكل في الكروموسومات ومنها متلازمة داون، والتي يمكن من خالها معرفة نوع الجنين بدقة.

معتقدات خاطئة حول تحديد جنس الجنين

اهتم البشر منذ العصور القديمة بالتنبؤ بجنس الجنين القادم، وكان قدماء المصريين يعتقدون أنه توجد كثير من الأمور التي تتدخل في تحديد جنس الجنين ومنها وضع العلاقة الجنسية، وموعد نزول البويضة وارتباطها بتوقيت الجماع، بالإضافة إلى نوعية الأكل الذي تتناوله المرأة.

ولكن في الحقيقة جميع هذه الطرق لا تستند إلى دليل علمي، حتى وإن كانت تصادفها النجاح في بعض الأوقات.

المسئول عن تحديد نوع الجنين

كان الاعتقاد السائد منذ القدم، أن المرأة هي المسئولة عن تحديد نوع الجنين، ولكن أثبت العلم أن هذه المعلومة خاطئة، حيث أن الرجل هو المسئول عن تحديد نوع الجنين، وذلك لأنه ينتج نوعين من الحيوانات المنوية، بعضها يحمل الكروموسوم X، وهو ينتج عنه الحمل بأنثى، والبعض الأخر يحمل الكروموسوم Y، وينتج عنه الحمل بذكر.

وأشارت الأبحاث والدراسات العلمية حول هذا الأمر أن السبب في إنجاب الذكر هو اتحاد الحيوان المنوي الذي يحمل الكروموسوم Y، مع البويضة التي تحمل الكروموسوم X دائمًا.

وتتميز الحيوانات المنوية التي تحمل الكروموسوم Y بأنها صغيرة في الحجم عن تلك التي تحمل الكروموسوم X، وعلى الرغم من سرعتها الشديدة عن التي تحمل الكروموسوم X إلا أنها تموت سريعًا، أي أن التي تعيش مدة أطول هي التي تحمل الكروموسوم X.

 شرب الخميرة للاجهاض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى