الموسوعة الصحيةالعناية بالشعر

أسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

أسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه، شعر المرأة هو عنوان جمالها، تعاني المرأة بدون شعر جميل وصحي من مشكلة كبيرة يمكن أن تؤثر على نفسيتها وثقتها بنفسها، ولكن للأسف للشعر الكثير من المشاكل وللعناية به هناك العديد من الخطوات، وأخطر هذه المشاكل مشكلة تساقط الشعر، لذا في مقالنا نقدم لك أسباب وعلاج تساقط الشعر عند النساء عبر موقع نادي العرب.

أسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

أسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

لفهم ماهية تساقط الشعر بشكل كامل، يجب أن نعرف أولاً ما هي مراحل نمو الشعر، حيث يمر نمو الشعر بثلاث مراحل؛ الأولى هي مرحلة التنامي، والثانية هي مرحلة التراجع، والمرحلة الأخيرة هي مرحلة الانتهاء.

  • المرحلة الأولى التنامي: وهي المرحلة الأولى لنمو الشعر، وتستمر لعدة سنوات، حيث تنبت شعيرات جديدة على فروة الرأس وتبدأ في النمو والطول، ويبلغ معدل النمو الشهري حوالي 1 سم، يكون معظم شعر فروة الرأس في هذه المرحلة (حوالي 85٪ من الشعر).
  • مرحلة التراجع: وتستمر هذه المرحلة قرابة ستة أسابيع، تتقلص خلالها البصيلة وتتوقف عن تزويد الشعر بالتغذية الكافية، وبالتالي يتوقف الشعر عن النمو.
  • المرحلة الأخيرة هي الإنهاء: وهي المرحلة الأخيرة التي يبقى فيها الشعر مرتبطاً ضعيفاً بالرأس، حيث لا يتغذى ولا ينمو ويكون جاهزاً للسقوط من مكانه، إما بدفع البصيلة إلى مكانها ونمو شعر جديد، أو بطرق أخري، مثل نتف الشعر أثناء التمشيط أو التمشيط.

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

الأسباب كثيرة ومتنوعة، بعضها ما قد تفعلينه بشكل يومي ولا تدركين أنه أحد أسباب تساقط شعرك، وبعضها يتعلق بطبيعة الشعر نفسه والبيئة المحيطة بك، من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

تصفيف الشعر

الطريقة التي تمشط بها شعرك بشكل يومي يمكن أن تتسبب في تساقطه، إذا مشطت شعرك مبللاً أو استخدمت أمشاط معدنية أو بلاستيكية فأنت أكثر عرضة لتساقط الشعر لأن الشعر المبلل أضعف ويمكن أن ينفصل بسهولة عن البصيلة.

تجفيف الشعر

أيضا الطريقة التي تجفف بها شعرك يمكن أن تتسبب في تساقطه، إذا كنت تستخدم مجفف الشعر الكهربائي بشكل منتظم فقد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر، وإذا كنت تستخدم المنشفة بعنف على شعرك وكذلك مجففات الشعر الكهربائية يمكن أن تكون أجهزة الفرد والتجعيد سببًا مباشرًا لتساقط الشعر.

الحمل والرضاعة

كل ما يتعلق بتغير الهرمونات في جسمك يمكن أن يكون سببًا لتساقط الشعر، وفي فترات الحمل والرضاعة تتغير الهرمونات، وعلى الرغم من أن بعض النساء لا يعانين من تساقط الشعر أثناء الحمل، إلا أن كثافة شعرهن قد يزداد الشعر خلال هذه الفترة، حيث يفقد الكثير من الشعر في فترة الرضاعة.

بعض الأمراض

عندما يتعرض الجسم لمرض حتى لو كان بسيطا يكون له تأثير سلبي على صحة الشعر والتعرض للحوادث والعمليات الجراحية وحتى الأنفلونزا يمكن أن تسبب تساقط الشعر، هناك أيضا بعض الأمراض الجلدية التي تسبب تساقط الشعر، ولكن بشكل دائم إذا تركت دون علاج، مثل مرض الثعلبة.

زيادة معدل فيتامين أ

من المعروف أن الفيتامينات مهمة جدًا للجسم، مما يجعلنا نلجأ إلى بعض المكملات الغذائية التي تساعدنا على التمتع بصحة أفضل، ولكن يجب أن يكون كل شيء بالقدر المناسب، حيث أظهرت بعض الدراسات أن نسبة عالية من فيتامين أ في يمكن أن يكون الجسم أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر عند النساء.

العوامل الوراثية

تعتبر العوامل الوراثية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، لذلك لا تعاني الفتاة أو المرأة من أي مشكلة يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، وتعتني بشعرها بالطريقة الصحيحة، إلا أنها تجد معاناة من تساقط الشعر بشكل دائم ، وفي هذه الحالة يكون الاحتمال الأكبر لسبب تساقط الشعر هو العامل الوراثي.

فقدان الوزن السريع

يعتبر تساقط الشعر من أهم الآثار الجانبية لفقدان الوزن السريع، يتعرض الكثير من الأشخاص الذين يلجأون إلى الحميات القاسية والوجبات الغذائية الكيميائية لمعدلات عالية من تساقط الشعر، لأن نقص العناصر الغذائية المهمة في الجسم أثناء هذه الحميات يؤدي إلى ضعف الجسم وبالتالي لضعف الشعر والاستعداد لتساقطه.

التقدم بالعمر

مع تقدمنا ​​في السن، يتزايد عدد الشعرات التي تتساقط من على رؤوسنا بشكل يومي، لذلك من الطبيعي أن تلاحظ معظم النساء من كبار السن هذه المشكلة

علاج تساقط الشعر للنساء

بعد تقديم أهم أسباب تساقط الشعر، يجب أن نقدم علاجًا لتساقط الشعر للسيدات.

طرق علاج تساقط الشعر للنساء كثيرة ومتنوعة، وتختلف في التقنية والتكلفة، فهناك طرق ووصفات منزلية بمكونات طبيعية، وهناك طريقة العلاج الدوائي، ثم هناك تقنية الليزر، ثم هناك أحيانًا يمكن للجراحة تستخدم كحل لمشكلة تساقط الشعر عند النساء.

فيما يلي بعض الطرق المستخدمة لعلاج تساقط الشعر عند النساء.

الطرق المنزلية والوصفات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر 

أسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

على الرغم من بساطة هذه الأساليب وقلة تكلفتها إلا أنها أحيانًا تثبت فعاليتها، ويلجأ البعض إلى هذه الوصفات كحل لمشكلة تساقط الشعر عند النساء، حيث أن مكوناتها طبيعية ومتوفرة في كل مكان.

يعتبر سبب تساقط الشعر عاملاً رئيسياً في نجاح هذه الطرق التقليدية كحل لتساقط الشعر عند النساء، ومن أشهر الوصفات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر عند النساء تدليك فروة الرأس بزيت الخروع أو اللوز يومًا بعد يوم، يساعد استخدام مستخلص الصبار في تحفيز نمو شعر جديد.

كما يستخدم الثوم على فروة الرأس لتنشيط بصيلات الشعر ويحتوي على عنصر السيلينيوم الذي يقضي على قشرة الرأس ويستخدم الثوم بشكله الصحيح أو مع الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

قد يهمك أيضا 

 متى يبدأ مفعول السدر للشعر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى