طب الأسرة

أضرار خطيرة لـ” مشروبات الديتوكس ” .. ونصائح هامة لتناولها

مشروبات الديتوكس

انتشر في الاونة الاخيرة ما يعرف بـ مشروبات الديتوكس باعتبارها نوع من المشروبات السحرية التي لها أثر فعال في خسارة الوزن  والحفاظ على الجسم والبشرة ونضارتها وغيرها من الفوائد الكثيرة.. ولكن لا أحد يعلم ما هو مشروب الديتوكس ومادى فعاليته وهل حقا له هذا الأثر الفعال أم أنها مجرد أوهام.

 عادات خاطئة

نتيجة لهوس البشر للوصول إلى الجسم المثالي انتشرت بعض الاساليب لخسارة الوزن  منها اتباع حميات حميات غذائية قاسية جدًا وبعض الأنظمة الرياضية التي ربما تكون خاطئة ولذلك عادة ما ينصح الاطباء باتنباع حميات غذاية متوزانة تناسب الجسم وتساعده على الحصول على جسم مثالي ولكن دون الاضرار به ورغم ذلك هناك البعض الذي عادة ما يفضل الحلول السريعة ويتجه اليها باستمرار وأخيرا مشروبات الديتوكس.

اثبتت الدراسات الصحية ان مشروبات الديتوكس تساعد بالفعل على خسارة الوزن بشكل كبير وفي أسرع وقت ولكنها غير صحية تمامًا لصحة الجسم وللصحة العامة فهي على سبيل المثال تعتمد على خسارة كميات كبيرة من الماء الموجود في الجسم مما يسبب أضرارا للعضلات وذلك بسبب احتوائها على كميات قليلة جدا من الكربوهيدات المعقدة والبروتينات فهي بذلك لا تساعد على فقدان الدهون الضدرة بالجسم ولكنها تعمل على فقدان العضلات.

أضرار الديتوكس

هناك بعض الأضرار الاخرى التي تسببها مشروبات الديتوكس وتسبب الكثير من المشكلات الخطيرة على الصحة العامة للجسم وهي على النحو التالي:

الاصابة بفقدان الوعي المتكرر والمفاجئ بسبب حالة الضعف العام في الجسم.

الاصابة بالتعب والاجهاد المستمران

عدم القدرة على ممارسة الانشطة الحياتية المختلفة.

تقلب المزاج بشكل كبير نتيجة لاضطراب معدلات السكر في الجسم.

مشروبات الديتوكس
مشروبات الديتوكس

نصائح هامة للجسم

ينصح الأطباء بالابتعاد عن المشروبات التي تعرف بالديتوكس أو عادة الحميات الخاصة بالتخلص من السموم لان لها ضرر بالغ على الصحة والاكتفاء باتباع نظام غذائي صحى يساعدك على التخلص من الوزن الزائد والحفاظ على الصحة العامة والذي لابد ان تتجنب فيه

( الاطعمة الغنية بالسكريات- المقليات- المعلبات والأطعمة التي تحتوى على مواد حافظة- تناول الخضرات والفواكه الغنية بالبروتينات والفيتامينات الهامة للجسم)

أما في حالة كان من الضرورى تناول مشروبات الديتوكس أو من محبيه فيجب عليك اتباع الآتي:

الحرص على صناعة المشروبات من الخضروات فقط وليس من الفاكهة كما هو شائع.

استخدام الخضروات التي لها ألوان قوية والتي تحتوى على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الهامة والخالية تماما من السكريات مثل السبانخ والجزر.

غذا كان هدفك الرئيسي من تناول مشروبات الديتوكس هو فقدان الوزن فمن الضروى ان تبعد عن استخدام بعض المواد التي تحتوى على كمية كبيرة من السعرات الحرارية مثل الافوكادو وجوز الهند.

لاينصح بتناول مشروبات الديتوكس للمصابين بمرض السكر وأصحاب ارتفاع الكوليسترول والمصابين بمقازمة الانسولين لانه يسبب لهم أضرار صحية كبيرة.

نرشح لك: كييف تتعامل مع لدغات النحل .. التشخيص والعلاج

السابق
أضرار خطيرة لـ” تناول الطعام ليلا ” تدفعك إلى الإقلاع عنه
التالي
احذري تسخين الأرز يسبب السرطان .. وكيفيه طهية بطريقة صحية

اترك تعليقاً