الموسوعة الصحية

أعراض الدوالي وعلاجها وطرق الوقاية منها

الدوالي هي عبارة عن تجمع بعض الأوردة أو الشعيرات الدموية في مناطق معينة من الجسم وتزداد في الجزء السفلي من الجسم نتيجة للضغط على الساقين وأوردة الجسم السفلية بوجه عام أثناء المشي والحركة.

هناك نوع بسيط من الدوالي والذي عادة ما يصيب بعض الأوردة في الساقين وهي عند البعض ماهي إلا مشكلة تجميلية فقط أما هناك أنواع أخرى من الدوالي تعد بمثابة مرض خطير وموجع للمصاب به، حيث تسبب شعور دائم بعدم الارتياح والآلم المستمر قد تؤدي في مراحل متقدمة من المرض إلى مشاكل كبيرة في تدفق الدم إلى الجسم بأكمله.

نرشح لك:-

أعراض الدوالي

  • تحول لون الأوردة في المنطقة المصابة إلى اللون الأزرق أو الأرجواني.
  • الشعور بألم والتشنج والحرقة وأحيانا التورم في الساقين.
  • عدم القدرة على الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.
الدوالي
الدوالي

أسباب الدوالي

هناك أسباب عديدة للإصابة بالدوالي لعل من أهمها التقدم في العمر حيث يزداد خطر الإصابة بالدوالي في مرحلة عمرية ما بين 30-70عاما وعادة ما يكون النساء أكثر عرضه للإصابة بالدوالي عن الرجال بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة خاصة في الفترة ما بعد سن اليأس.

يأتي في المرتبة الثانية الحمل حيث يعد من أكثر العوامل التي تؤدي للإصابة بالدوالي نتيجة لتراكم الدم في الجسم أثناء فترة الحمل مع ضعف تدفقه من منطقة الساقين إلى الحوض.

وهناك أيضًا السمنة المفرطة من أسباب الإصابة بالدوالي والعوامل الوراثية والوقوف والجلوس لفترات طويلة مما يعطل تدفق الدم في الجسم.

علاج الدوالي والوقاية منها

  • هناك بعض الوسائل التي من الممكن اتباعها للقضاء على الدوالي من أهمها ممارسة التمارين الرياضية باستمرار وتخفيف الوزن اتباع وضعيات سليمة أثناء الوقوف والجلوس وتجنبهم لفترة طويلة.
  • استخدام الجوارب المطاطية طوال اليوم للضغط على الساقين مما يساعد على تدفق الدم في الأوردة.
  • هناك طرق أخرى لعلاج الدوالي بالتدخل الجراحي مثل علاجها بالتصليب والجراحة بالليزر وعمليات إخفاء الأوردة وجراحات قطع الوريد.
  • ومن أهم طرق الوقاية من الدوالي هي الحفاظ على الوزن المناسب وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي سليم وتجنب ارتداء الجوارب الضيقة والكعب العالي ورفع الساقين بين الحين والآخر أثناء الجلوس وتجنب الوقوف والجلوس لفترات طويلة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق