الموسوعة الصحية

أعراض السكتة الدماغية وطرق الوقاية منها

السكتة الدماغية أو تعرف في الانجليزية بـ STROKE)، وهى عبارة عن انسداد في شرايين الدماغ يمنع وصول الدم إلى الأوعية الدموية مما منع الأكسجين من الوصول إلى أنسجة المخ المختلفة، مما يسبب ضمور بعض خلايا المخ خلال دقائق ويجعل من السكتة أمر طبي في غاية الخطورة ويتطلب التدخل الطبي السريع والمدروس.

النوبة الإفقارية

وتنقسم السكتة الدماغية لنوعان رئيسيان هما النوبة الافقارية  والسكتة الدماغية النزفية، وهما عادة ما يسبقوا حدوث السكتة الدماعية الكاملة التي قد تودى بحياة المريض خلال بضع ساعات وربما خلال دقائق.

يمكن أن يصاب المريض بالنوبة الافقارية عدة مرات وهي تستغرق بضع دقائق او على أقصى تقدير تستمر يوما واحدا فقط، الأمر الذي يجعل المريض يهمل علاج السكتة ومتابعة الطبيب للسيطرة على الأمر.

اقرا ايضا: 

أعراض وأسباب السكتة الدماغية

من أبرز أعراض النوبات سالفة الذكر فقدان التوزان وفقدان الوعي و صعوبة في الروية وأحيانا انعدام مؤقت للروية وثقل في الأطراف وصعوبة في المشي والكلام والتعبير، أما السكتة النزفية فهي نفس الأعراض السابقة إلا أنه يصاحبها نزيف مؤقت.

من أبرز أسباب السكتة الدماغية التدخين وضغط الدم فرط انتاج الكولسترول، التقدم في السن واستخدام الأدوية الهرمونية مثل ادوية منح الحمل للنساء ربما هذه هي الأسباب الرئيسية للإصابة بالسكتة الدماغية، الأمر الذي يجعل من علاجها وتجنبها في الإمكان.

الوقاية من السكتة الدماغية

لعل خطورة السكتة الدماغية وأضرارها التي تصل إلى حد الوفاة تجعل من علاجها أو الوقاية منها أمر ميؤوس منه إلا أن الأمر عكس ذلك فهناك بعض الخطوات التي إذا اتبعتها سوف تتخلص من السكتة الدماغية وأثارها المزعجة إذا كنت مصابًا بالفعل، اما إذا كنت سليمًا معافى فهذه الخطوات تجنبك خطر الإصابة بها وتمثل أبرزها فيما يلي:

  • اتباع أسلوب حياتي صحى ومنظم.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • الحرص على علاج متابعة ضغط الدم باستمرار.
  • الابتعاد نهائيًا عن تناول الاطعمة التي تمد الجسم بكمية زائدة عن حاجته من الكوليسترول مثل الوجبات السريعة.
  • تجنب الإصابة بمرض السكر الابتعاد عن العوامل النفسية السيئة.
  • الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام  بجانب الحفاظ على وزن صحى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق