طب الأسرة

احترس.. الجلوس لفترات طويلة يدمر الصحة ويسبب الوفاة

أثبتت العديد من الدراسات والابحاث العلمية الحديثة وجود علاقة وثيقة بين الجلوس لفترات طويلة والاصابة ببعض الأمراض ومواجهة الشخص بعض المشاكل الصحية والتي على رأسها الإصابة بالسمنة المفرطة وما يعرف بمتلازمة التمثيل الغذائي.

 أمراض يسببها الجلوس

من ابرز الأعراض التي من الممكن ان تترتب على الجلوس لفترات طويلة هي على سبيل المثال ( ضغط الدم وارتفاع معدلات السكر في الدم- فرط تراكن الدهون منطقة الخصر والارداف – ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم).

فضلا عن ان هناك دور كبير للجلوس لفترات طويلة في الوفاة نتيجة الاصابة بأحد أمراض القلب  أو الأوعية الدموية.

وبعد إجراء تجربة علمية على الاشخاص الذي يقضون نحو ساعتين فقط خلال اليوم جالسين أما التلفاز او من يمارسون أى نوع من الترفية وبين الذي يجلسون لفترة أطول وجد ان نسبة الوفاة تزداد لدى الذين يجلسون لفترات أطول إلى نحو 50%

امثلة للأعمال التي تتطلب الجلوس

ليست فقط الجلوس أمام وسائل الترفية للعب والاستمتاع هو ما يستعدى الجلوس لفترات طويلة ولكن هناك بعض الاعمال التي تتطلب الجلوس وراء المكاتب لفترات طويلة على مدار اليوم أو مثلا قيادة السيارات.

ومن الممكن ان يكون الحل البسيط لهذه المشكلة الكبيرة هو بسيط جدا حيث  يحاول الشخص الجلوس لفترات أقصر وزيادة معدل الحركة والوقوف كلما سنحت لك الفرصة.

الجلوس لفترات طويلة
الجلوس لفترات طويلة

نصائج لتجنب الجلوس لفترات طويلة

الوقف أثناء تناول الطعام بالعمل أو اثناء التحدث في هاتفك المحمول.

من الممكن ان تستبدل طاولة عملك في المكتب بالطاولة المرتفع بعض الشئ او من الممكن ان تستخدم المكتب القائم.

ابتكر طرق جديدة توفر لك المشي اثناء اداء العمل.

من المكن ان تذهب في جولات للمشي مع الزملاء للتحدث في أمور العل بدلا من غرف الاجتماعات المملة.

من الممكن ان تضع سطح مكتب للعمل فوق جهاز المشي لكي تيخ لك المشي وتغيير وضعية الجسم في أى وقت تريده.

من المعروف عمليًا أن النشاط العضلي له دور كبير في تكسير الدهون المتراكمة في جسم الانسامن لذلك فعندما يجلس الانسان لفترات طويلة تتوقف هذه العملية مما يزيد من خطر الاصابة ببعض المشاكل الصحية.

 خطر الإصابة بالسكر

عادة ما تكون كمية الدهون في جسم الانسان مرتبطة بشكل ما بمقاومة الانسولين في الجسم لذلك يعتبر الجلوس لفترات طويلة وتراكم الدهون في بعض مناطق من الجسم خاصة لدى اللذين لا يمارسون أى نشاط عضلي كبير مثل ممارسة الرياضة إلى الاصابة بالنوع الثاني من مرض السكر مما يشكل خطورة على صحة الانسان.

نصحت الدراسات الاشخاص الذين يتواجدون وراء مكاتبهم في صالات العملات لاوقات طويلى خلال اليوم بالحرص على ممارس أى نوع من الرياضة حتى وإن كان بسيط في أوقات الفراع للحد من توين الدهون تجنب خطر الاصابة بالسكر، فممارسة بعض من الرياضة بشكل أسبوعي سوف يحدث لديك فارقا قويا تستطيع الشعور بنتائجه.

نرشح لك: كيف تتم عملية إزالة الشعر بالليزر وماهي أضرارها

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى