ملوك وزعماء

الرئيس جمال عبد الناصر رئيس مصر

الرئيس جمال عبد الناصر

الرئيس جمال عبد الناصر حسين هو رئيس جمهورية مصر العربية وهو ثاني رئيس لدولة مصر بعد الرئيس محمد نجيب وهو أحد الضباط الأحرار الذين أطاحوا بالملك فاروق تولى عبد الناصر حكم مصر فى عام 1956 واستمر حتى عام 1970 ميلاديا.

 

الرئيس جمال عبد الناصر
الرئيس جمال عبد الناصر

توليته الحكم

بعد أن تم إطاحة الملك فاروق من قبل الضباط الأحرار تولى عبد الناس منصب رئيس الوزراء ثم بعد ذلك تولى حكم مصر بعد أن قام بعزل الرئيس محمد نجيب ووضعه تحت الرقابة الجبرية وذلك بسبب كثرة الخلافات بين محمد نجيب وأعضاء مجلس قيادة الثورة.

مولد عبد الناصر و تعليمه

ولد جمال عبد الناصر فى يوم 15 يناير عام 1918 ميلاديا في منزل والده بحي باكوس بمدينة الإسكندرية قبل أحداث ثورة 1919 ميلاديا ووالده من قرية بني مر في صعيد مصر وقد التحق جمال عبد الناصر فى روضة الأطفال بمنطقة محرم بك فى مدينة الإسكندرية، ثم التحق بعد ذلك فى المرحلة الابتدائية ثم انتقل جمال عبد الناصر إلى مدينة القاهرة عند عمه والتحق بالمرحلة الابتدائية في مدرسة النحاسين الابتدائية بحى الجمالية فى مدينة القاهرة.

 

رئيس مصر
الرئيس جمال عبد الناصر

إقرأ أيضا:-

 

أبناء جمال عبد الناصر

تزوج جمال عبد الناصر من السيدة فتحية كاظم و أنجبت له بنتين و ثلاثة أولاد و هم خالد و عبد الحكيم و عبد الحميد و هدى و منى.

 

الرئيس جمال عبد الناصر
الرئيس جمال عبد الناصر و أولاده

وفاة جمال عبد الناصر

توفى جمال عبد الناصر فى يوم 28 سبتمبر عام 1970 و كان عبد الناصر يعانى من نوبة قلبية بعد إنتهاء مؤتمر القمة ثم تم نقليه إلى منزله و توفى بعد ساعات من نقله و كان سبب الوفاة هو تصلب الشرايين، و الدوالي، و بعض المضاعفات من مرض السكري الذى كان يعانى منها منذ فترة طويلة لأنه كان يدخن بشراهة و خبر وفاته أحدث صدمة كبيرة لكل الوطن العربى وقد حضر الجنازة أكثر من سبعة مليون شخص كما حضر معظم رؤساء وملوك دول العالم العربى و الاجنبى.

مؤلفات جمال عبد الناصر:

لقد قام عبد الناصر بكتابة مجموعة كتب و قد تم نشرها فى حياته و هم:-

  • كتاب يومياته عن حرب فلسطين: فى عام 1955 و قامت مجلة أخر ساعة بنشره.
  • كتاب فلسفة الثورة: فى عام 1955 و قامت دار المعارف بنشره.
  • كتاب في سبيل الحرية: فى عام 1959 و قامت الشركة العربية بنشره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى