الدول العربية

تاريخ الدولة العثمانية واستراتيجات التوسع والانتشار

كانت بداية ظهور الدولة العثمانية في نهاية العصور الوسطى على الحدود المشتركة ما بين العالم الاسلامي واوروبا، وشهدت هذه الدولة بعد نشاتها اتساع كبير في أسيا واصبحت من أكبر القوى التي توجد على الارض في ذلك الوقت وحافظت على ازدهارها واتساعها لقرون عديدة من الزمن وكانت هي الفاصل الوحيد الذي يفصل بين العالم الاسلامى والعالم المسيحي نتيجة لموقعه المتميز بين الشرق والغرب.

تاريخ الدولة العثمانية

كان العثمانيون في البداية هم مجموعة من القبائل التركية المنحدرة من الجد الأعلى سليمان شاه وكان موطنهم الأصلي في إيران.

بعد وفاة الجد الأصلي لهذه القبائل انقسموا إل قسمسن بعضهم اتجه إلى الموطن الأصلي في إيران والبعض الاخر اتجه غلى الاناضول بقيادة مؤسس الدولة العثمانية في ذلك الوقت ارطغرل وبعض مساعديه ومن هنا كانت بداية الدولة العثمانية التي بنت حضارتها على أراضي الاناضول.

 وفاة ارطغرل

بدأت الدولة في الانتشار والتوسع وامتداد نفوذها إلى الكثير من البلدان المجاورة  إلى ان توفي ارطغرل مؤسس الدولة وتولى القيادة من بعده ابنه عثمان.

كانت أولى انجازات عثمان ابن أرطغرل ان قتم بفتح القلعة التي كانت تحت الحصار منذ عام 1289 ومن هنا زاد نفوذ عثمان وسمح له في ذلك الوقت بذكر إسمه على المنابر وفي خطب الجمعة فضلًا عن سك العملة بإسمه وبدأ الناس في تناقل اسمه وإنجازاته ومن هنا كانت النشأة.

الدولة العثمانية
الدولة العثمانية

 اتساع الدولة العثمانية

استعت وامتدت هذه الدولة إلى جنوب أوروبا والشرق الأدني ووصلت حدودها إلى اليونان والبلقان وكان ذلك بحلول القرن الخامس عشر الميلادي.

وبعد ذلك بدأت هذه الدولة التوسع في الدول والبلدان العربية من اهمها سوريا وفلسطيم ومصر ومنها إلى حدود المجر والعراق في عام 1530.

بحلول منتصف القرن السادس عشر الميلادي وصلت هذه الدولة إلى أوج اتساعها وكان ذلم باستيلائها على شبة الجزيرة العربية بالكامل ونسبة كبيرة من دول شمال افريقيا.

 تراجع حدود الدولة

في عام 1683 بدأت حدود  هذه الدولة في التراجع بمجرد فشلها في الاستيلاء على فيينا وفقدت بعدها الدولة بودابست وبدأت قوى الدولة في التراجع شيئًا فشيئا.

بعدما بدأت روسيا تتسع في الشمال  وبدأ ظهور الدولة الصفوية التي كانت عدود لدود للدولة العثمانية وكانت رغبتها الأساسية القضاء على هذه الامبراطورية مهما كلف هذه الأمر.

 اندلاع الثورة التركية

بدأت دول أخرة في الظهور من أهما اسبانيا والبرتغال وفرنسا وانجلترا وبدأتا في مناوشة ومناورة الدولة العثمانية والاستيلاء على بعض الأراضي الخاصة بالدولة فضلا عن الاستيلاء على بعض الأماكن في العالم الاسلامي ومن هنا بدأت الدولة العثمانية في السقوط بقوة وخسارة الكثير من أراضيها وانتهى هذا الأمر بفقدان مصر والدول الاسلامية بالكامل إلى أن قامت الثورة التركية التي عرفت باسم تركيا الفتاة.

بمجرد اندلاع الثورة في تركيا ضد الخلافة العثمانية سقطت الدولة العثمانية بالكامل  وخاصة مع حلول الحرب العالمية الأولى  واستقلت جميع الاراضي التي كانت تحت سيطرة الدولة العثمانية.

 نرشح لك: أشهر المدن الفلسطينية.. مدينة أريحا تحقق النهضة من قلب الأزمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى