كتب و روايات

تلخيص قصة التوت المر

تلخيص قصة التوت المر

القصص والروايات

القصص والروايات هي واحدة من أبرز وأهم وأقدم أنواع الأدب، حيث إن الإنسان بطبيعته البشرية يميل أكثر إلى تأليف قصص وحكايات ويقوم بعملية ربط بينها وعلى إثر ذلك يحاول سردها ونقلها إلى الآخرين، حيث تطورت كتابة القصص والروايات في الوقت الحالي وأصبحت أحد فنون العصر، كما نجد أن فن كتابة الرواية أصبح له طريق أخر غير فن كتابة القصص القصيرة والقصص القصيرة جداً، وظهر عدد كبير جداً من الكتاب والروائيين وكتاب القصص في دول العالم، ومن بين كل هذه القصص في المحيط العربي والتي لاقت رواجًا كبيرًا، قصة “التوت المر” وفي الموضوع التالي سوف نذكر تلخيص قصة التوت المر ونبذة عن مؤلفها.

تلخيص قصة التوت المر

هي واحدة من أبرز القصص التي تتناول الحياة الإجماعية بمزيد من الوقعية، حيث تناولت العديد من الأحداث التي يعيشها المجتمع، فهي تدور حول حدوث صراع بين عدد من الشباب الوطني والذي يعيش داخل مستعمرة، وبالخصوص تبرز قضية تعاطي وتجارة التكروري.

ونجد أن القصة بدأت في هدوء وصولاً بتطور الأحداث وحدوث أزمات وحلها، حيث تدور أحداث القصة داخل قرية تشهد الهدوء ويكسوها الفقر، وهنا نجد عائلتين هما: عائلة الحاج علي وعائلة الشيخ مفتاح، وهاتان العائلتان يشكلان نموذج مصغر لجميع الفئات الذين يقطنون تلك القرية.

وبالتدرج نجد أن أحد هذة العائلات جاءتها إحدى اللاجئات الهاربات من جحيم الحرب في ليبيا، واللاجئة الأخرى من داخل القرية نفسها وتمتلك فيها حقل، وهنا يبدأ سياق روايتنا في التحول حيث يتعاطى أحد الأشخاص ويدعى “عبدالله” الحشيش المعروف بـ”التكروري” وهو لا يعلم بهذا، ومن ثم يبدأ ظهور أعراضه عليه بشدة.

وتبدأ جميعة تحمل إسم “إنقاذ الشباب” بمحاولة القضاء على هذه الحشيشة والحد منها، وتقوم بعمل حصر لأعداد المنازل التي تقوم بزراعتها في الخفاء، وتتوهج الأحداث في هذا السياق، وتقوم بإحراق دكان “أحمد” وهو أبرز تجار المخدرات في المنطقة.

ويتزوج عبدالله إحدى الفتيات التي تعاني من اعاقة في القدم تدعى عائشة بدون رغبة أمه، التي تترك المنزل احتجاجاً، وبعد مرور الوقت تستعيد عائشة عافيتها بعد وضع مولودها الأول، ويحاول عبدالله أن يبشر أمه ولكنه لم يستطع فعل ذلك، وهذه القصة تلخص فترة تاريخية من فترات الإستعمار الفرنسي لتونس، والشخصيات التي تدور حولها القصة هي: عبد الله وجمعية إنقاذ الشباب وفاطمة والأم والعائلات والشيخ مفتاح.

مؤلفات ابن القيم وأشهر أساتذته وتلامذته

نبذة عن مؤلف قصة التوت المر

هذه الرواية من تأليف الكاتب التونسي المعاصر محمد العروسي المطوي، عام 1967م، وتم تصنفيهاعلى أنها واحدة من أفضل مائة رواية عربية، وتم ترجمتها إلى عدة لغات منها الإسبانية.

معلومات عن المؤلف

أديب تونسي ولد في مدينة المكوية الواقعة في الشمال التونسي، في العشرين من يناير عام 1920م، وتوفي في الخامس والعشرين من يوليو عام 2005م، وهو أحد الأدباء السياسيين الذين كتبوا العديد من القصص والروايات والأبحاث.

أهم مؤلفاته: التعليم الزيتوني ووسائل إصلاحه، امرؤ القيس، جلال الدين السيوطي، حليمة، ومن الضحايا فرحة الشعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق