الصحة الجنسية

حالات اللجوء إلى الحقن المجهرى واحتمالية نجاحه وأضراره

أصبح الحقن المجهرى من أكثر وسائل علاج تاخر الانجاب انتشارا حيث يلجأ اليه معظم الاطباء  في حالة مواجهة مشكلات معينة أدت إلى تاخر الإنجاب عند المرأة وعادة ما تكون مشكلات متعلقة بالخصوبة سواء كانت عند المرأة أو عند الرجل.

يعتبر الحقن المجهرى نوع من أنواع التلقيح الصناعي ويتم الحقن من خلال سحب عدد معين من البويضات من المرأة وتلقيح كل منهما بحيوان منوى من الرجل من السائل المنوى عند الرجل ، وبعد نجاح عملية التلقيح يتم نقل البويضة إلى رحم المرأة.

يعتبر الحقن المجهوى نوع من أنواع التطور الذي وصل إليه العلم بعد الاطفال الانابيب كما انه اكثر دقة وفاعلية من أطفال الأنابيب لانه يقوم أساسًا على تلقيح البويضة من الأنثى بحيوان منوى واحد من الرجل.

مقالات ذات صلة

أسباب اللجوء للحقن المجهرى

عادة ما يكون الطبيب هو الشخص المسئول عن تحديد الحالة التي لابد فيها من التدخل الطبي بالحقن المجهرى وفقا للحالة الصحية والمرضية التي يعاني منها أحد الزوجين وعادة ما تكون الحالات التي تتطلب الحقن المجهرى كالتالي:

انسداد إحدى قناتي فالوب عند المرأة.

ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل أو قلة عددها

سوء الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل.

عدم قدرة الحيوان المنوى على تخصيب البويضة.

عدم احتواء السائل المنوى للرجل على حيوانات منوية.

انقطاع القناة الدافقة عند الرجل سواء بعملية جراحية أو طريقة أخرى.

ضعف القذف والانتساب عند الرجل.

الحقن المجهرى
الحقن المجهرى

عملية الحقن المجهري

تمرعملية الحقن المجهرى بعدة مراحل على الترتيب عادة ما تبدأ بتنشيط المبيض من خلال بعض الأدوية التحفيزية التي تتناولها المرأة وذلك لزيادة انتاج البويضات وتحسين كفائتها.

ثم بعد ذلك يأتي دور سحب البويضات بعد الوصول لنوع جيد من البويضات يتم سحب من 10 إلى 30 بويضة كما يتم في نفس الوقت سحب عينة من السائل المنوى للرجل.

بعد ذلك يتم حقن البويضة بحيوان منوى واحد تحت الميكرسكوب وتترك في ظروف ملائمة لها لمدة 18 ساعة.

بعد نجاح تخصيب البويضة تترك لمدة 48 ساعة ثم يتم غرسها في رحم المرأة وتستمر المرأة في تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب والتي تختص بتثبيت الحمل.

خطوات الحقن المجهرى

كما انه يعتبر أمل للكثير من الرجال والنساء إلا انه ينطوى على بعض المخاطر التي من الممكن ان تؤثر سلبيًا على الرجل والمرأة أو على سير عملية الحقن وهي على النحو التالي:

في حالات الحقن من الممكن أن يحدث حمل في مجموعة من التوائم.

ارتفاع نسبة حدوث الحمل خارج الرحم.

ارتفاع تكلفتها المادية.

احتمالية فشلها عالية خاصة في المرة الأولى.

الافراط في نشاط المبيض.

احتمالية نجاح الحقن المجهرى

تختلف نسبة نجاح هذه العملية من شحص إلى أخر وفقا للحالة الصحية لكل من الرجل والمرأة وأعمارهم فعادة ما تكون نسبة النجاح من 20 إلى 35% عند الأعمار ما قبل سن الأربعين وتقل إلى 14 إلى 5% بعد سن الأربعين

نرشح لك: أضرار خطيرة لـ ” المشروبات الغازية ” تدفعك للابتعاد عنها

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى