الدول العربية

دولة الجزائر بلد المليون شهيد

دولة الجزائر

دولة الجزائر هي إحدى دول الوطن العربى وهى تقع في شمال أفريقيا عاصمتها مدينة الجزائر وهي عاشر أكبر بلد من دول العالم، والأولى فى قارة إفريقيا ودول الوطن العربى وهى أيضا الثانية في العالم الإسلامي من حيث مساحة الأرض يحدها من الشمال البحر الابيض المتوسط ومن الشمال الشرقي دولة تونس ويحدها من الشرق دولة ليبيا ومن الغرب دولة المملكة العربية المغربية ويحدها أيضا من الجنوب الغربي كلا من الصحراء الغربية ودولة موريتانيا ودولة مالي، ويحدها من الجنوب الشرقي دولة النيجر وهى بلد نظام الحكم فيها شبه رئاسي.

 

الجزائر
دولة الجزائر

زود معلوماتك ⇓

 

سبب تسميت الجزائر بهذا الاسم

سميت الجزائر بهذا الاسم لأن قام أبو الفتوح سيف الدولة بلقين بن زيري وهو مؤسس دولة الجزائر وقد تم بناء هذه الدولة مكان المدينة الفينيقية إيكوزيم والتي سماها الرومان إكوزيوم أطلق عليها اسم جزائر بني مزغنة لان يوجد بها أربع جزر صغيرة وجاءت الدولة العثمانية بإطلاق اسم الجزائر على الدولة كلها.

 

دولة الجزائر بلد المليون شهيد
دولة الجزائر

مناخ الجزائر

مناخ الجزائر فى شمال البلد بيكون متوسط وفصل الشتاء بيكون معتدل وممطر وتبلغ درجة الحرارة فى فصل الصيف حوالي 24 درجة مئوية وفي فصل الشتاء تكون درجة الحرارة تتراوح بين 2 و12 درجة مئوية.

 

دولة الجزائر بلد المليون شهيد
دولة الجزائر

مدن الجزائر

تضم الجزائر 48 مدينة و أهم هذه المدن هى:

  • مدينة قسنطينة: وهي أكبر مدينة في الجزائر من حيث عدد السكان وقد بنيت على صخور من الكلس القاسي ويتميز مناخها فى الصيف الجو حار جاف وفى الشتاء بيكون المناخ بارد وممطر كما إنها تتميز بوجود ثمانية جسور معلقة البعض منها موجود والبعض الآخر مدمر وسميت هذه المدينة باسم مدينة الجسور المعلقة ويوجد بها أيضا ست ابواب يتم غلقها فى الليل.
  • مدينة الأغواط: و هذه المدينة تشتهر بزراعة النخيل و تربية المواشى.
  • مدينة وهران: وهي ثاني أكبر مدينة في الجزائر من حيث المساحة وهي مركز اقتصادي وتجاري هام جدا وتسمى بمدينة الباهية لانها يوجد بها مناظر طبيعية خلابة كما يوجد بها أيضا قصر الباي وهو ضخم جدا ويضم معالم تاريخية قديمة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى