الدول العربية

عدد سكانها 450 شخص ومساحتها 0.44 كم.. معلومات هامة على دولة الفاتيكان

قارة أوروبا هى إحدى أهم قارات العالم وهى تاني اصغر قارة من حيث المساحة على مستوى العالم حيث تبلغ مساحتها 10.180.000 كيلو متر ويصل عدد سكانها إلى نحو 740 مليون نسمة وفقًا للاحصائيات الأخيرة التي صدرت في عام 2016 ومن اصغر دول هذه القارة دولة الفاتيكان .

معلومات هامة عن قارة أوروبا

يطلق على قارة أوروبا إسم القارة العجوز مقابل ما يطلق على امريكا الشمالية والجنوبية باسم العالم الحديث نظرًا لانهم حديثي الاكتشاف.

تقع اوروبا في القسم الشمالي الغربي من خط الاستواء.

لها دور كبير في التاريخ حيث عاصرت الكثير من الأحداث التاريخية.

كانت أوروبا في بداية القرن الخامس عشر تسيطر على أمريكا الشمالية والجنوبية  فضلا عن عدد كبير من الدول الأخرى.

كانت اوروبا مصدر خروج الثورة الصناعية بعد عصور الظلام الوسطى التي عاشتها اوروبا ومنها انتقلت الحضارة والصناعة إلى العالم.

كانت أوروبا مركزًا للعديد من الصراعات التي شهدتها العالم خلال الحروب العالمية.

 أهم دول أوروبا

جاءت أهم دول قارة أوروبا على النحو التالي:

المجر، وآيسلندا، وليختنشتاين، وليتوانيا، ولوكسمبورغ، وأيرلندا، وإيطاليا، ولاتفيا، ومقدونيا، ومالطا، والنّرويج، وبولندا، والبرتغال، ومولدافيا، وموناكوألبانيا، وأندورا، وروسيا البيضاء، وبلجيكا، وأرمينيا، والنّمسا، والبوسنة والهرسك، وقبرص، وجمهورية التّشيك، وبلغاريا، وكرواتيا، وفرنسا، وألمانيا، واليونان، والدّنمارك، وإستونيا، وفنلندا.

 أصغر دول قارة اوروبا

تعتبر الفاتيكيان هى أصغر دول قارة اوروبا من حيث المساحة من حيث التعداد السكاني.

معلومات هامة عن الفاتيكان

تعتبر الفاتيكان دولة مستقلة بذاتها رغم صغر مساحتها وقلة عدد السكان بها فهي لها العديد من القوانين الخاصة والجيوش الخاصة ايضا.

الأهمية القصور لهذه الدولة تكمن في القيمة الدينية حيث إنها مقر عالمي للبابوية الخاصة بالدين المسيحي فضلا عن كونها مقر لكنيسة الروك الكاثوليك في العالم.

يبلغ عدد سكان دولة الفاتيكان نحو 1000 نسمة فقط وفقا لاحصائيات السكان عام 2015 فيما تبلغ مساحة هذه الدولة نحو 0.44 كم.

دولة الفاتيكان
دولة الفاتيكان

450 نسمة فقط من عدد سكان الفاتيكان هم السكان الأصليون بينما البقية لهم يتمتعون بحق الإقامة بها فقط وليس لهم الحق في امتلاك الجنسية.

تتكون طبيعية السكان في الفاتيكان من الدبلوماسيين الذين لا يقيمون فيها من الأساس نظرا لطبيعية الأعمال الخاصة بهم التي تتطلب تواجدهم في أماكن أخرى.

السكان الأصليين والدائمين في دولة الفاتيكان هم البابا ويتعتبر حاكم للمدينة و71 واحد من الكرادلة وعدد 109 شخص من الحرس السويسرى ونحو 51 شخص من رجال الدين وراهبة.

استقلت دولة الفاتيكان رسميا عن دولة ايطاليا في عام 1929 وتم الاعتراف بها رسميا وذلك بعد توقيع اتفاقية رسمية بين البابا المسئول في هذا الوقت وبين الرئيس الايطالي موسيليني.

شملت هذه الاتفاقية بعض القرارات الخاصة بكون الفتيكان مسئولة عن جميع الكنائس والاديرة في ايطاليا وذلك مقابل دفع مبلغ 92 مليون دولار للفاتيكان.

نرشح لك: صاحبة أكبر نهضة اقتصادية حديثة.. معلومات لا تعرفها على دولة ماليزيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى