معالم سياحية

صاحبة أكبر نهضة اقتصادية حديثة.. معلومات لا تعرفها على دولة ماليزيا

تعتبر ماليزيا أحد أشهر دول جنوب شرق أسيا وهى تقع شمال خط الاستواء وتنقسم جولة ماليزيا إلى جزئية اساسين هما شبة الجزيرة الماليزية والتي تقع في شبة جزيرة ملايو وغالبا ما تعرف باسم ماليزيا الغربية فضلاً عن ماليزيا الشرقية عاصمتها هى كوالالمبور على بعد نحو 40 كيلو متر على الساحل وتقع في الجزء الغربي من البلاد.

من أهم الدول التي تحد دولة هذه الدولة هى دولة تايلاند كما تحد جزيرة بورنيو دولتى اندونسيا وبروناى، أما عن الحدود البحرية فهنام دولة سنغافورة وفيتنام والفلبين.

 الطبيعة الجغرافية لدولة ماليزيا

يمر بداخلها بحر الصين الجنوبي ويقع على طول بضعة أميال من الشريط الساحلى الماليزى فضلا عن وجود مجموعة من الجزر الماليزية الشهيرة والشعاب المرجانية التي تتواجد في العديد من السواحل الماليزية.

الأنهار في ماليزيا

يوجد في هذه الدولة العديد من الانهار من أهمها نهر راجانج وباهانج فضلا عن وجود عدد كبير من البحيرات ايضًا من بحيرة ميرًا وبحيرة كينير على الحدود مع دولة تايلند وهي أكبر بحيرة صناعية في الدولة وفي البلدان المحيطة بها فضلا.

تتميز هذه الدولة باحتوائها على عدد كبير من الكهوف الجيرية على السواحل من أهمها حجرة سراواك وهو واحد من اهم الحجرات الكهفية في العالم.

ماليزيا
ماليزيا

الوضع الاقتصادي في ماليزيا

تعتبر هذه الدولة من الدول التي حققت نهضة اقتصادية كبيرة جدا خلال القرن الحديث فاقتصاد ماليزيا، يعتمد على الصناعة والتسويق بشكل رئيسي وهو في المرتبة الخامسة والثلاثين في قائمة أكبر اقتصادات العالم واوتحتل المرتبة الرابعة من بين اقتصادات جنوب شرق اسيا .

من ناحية الدخل الفردي للشخص الماليزى فهي في المرتبة الثالثة من دول جنوب شرق اسيا.

يبلع إجمالي صادرات دولة ماليزيا من المنتجات التكنولوجية نحو 63.3 مليار دولار هى في ذلك في المرتبة الثانية بعد دولة سنغافورة.

يقوم الاقتصاد الصناعي الماليزى بشكل رئيسي على صناعة وتصدير زيت النخيل فهو واحد من أكبر الصادرات الماليزية فضلا عن دخولها بقوة مجال الأجهزة الكهربائية وآلالات ومنتجات البترول والمنتجات الكيميائية والاخشاب.

معلومات هامة عن دولة ماليزيا

تعرضت هذه الدولة للاحتلال اليابانى أثناء الحرب العالمية الثانية لأكثر من 3 سنوات وحتى انتهاء الحرب العالمية عام 1945.

خضعت هذه الدولة ايضا للاحتلال البريطاني واستقلت عنه عام 1963 بعد مفاضات كثيرة.

تحتل هذه الدولة المرتبة الـ67 من حيث المساحة الكبيرة بين دول العالم.

تعتبر اللغة الرسمية لماليزيا الملايو والعملة الرسمية لها عملة الرينغيت الماليزى.

تضم دولة هذه الدولة عدد كبير من المطارات الهامة من اشهرها مطار كولالمبور الدولى ومطار كوتا كينابالو ومطار بينابع.

وصل عدد سكان هذه الدولة إلى 31.981 مليون نسمة بحسب احر الاحصائيات الصادرة عام 2018.

تحتوى هذه الدولة على العديد من الأماكن السياحية الهامة التي تجعلها مصقد سياحي هام ومن أهمها مدينة ملاكا التاريخية ومحمية كراو.

 نرشح لك: دولة جزر القمر بلد عربية أفريقيا إسلامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق