التاريخ الإسلامي

قائد معركة حطين

قائد معركة حطين

معركة حطين من أهم المعارك التي حدثت بين الصليبيين والمسلمين في عهد الأيوبيين سنة 1187م وكان قائد المسلمين في هذه المعركة هو صلاح الدين الأيوبي الذي اتسم بالشجاعة وقدرته على الحرب والقتال في الكثير من المعارك، تم تسمية معركة حطين بهذا الاسم نسبة لموقع حدوثها حيث وقعت قريبة من سهل حطين الموجود في غرب طبريا في دولة فلسطين وهذا المكان كان يعتبر طريق رئيسي للجيوش والقوافل تعبر لتمر لبلاد الشام والعراق ومصر.

قد يهمك:-

أسباب معركة حطين

والسبب وراء معركة حطين هو تعرض قافلة لأخت صلاح الدين إلى السرقة والنهب حيث كانت في طريقها إلى مصر عائدة من بلاد الشام، والصليبيين اشتهروا بالإقطاعين الذين كانوا يقطعون الطرق وينهبون القوافل ويسرقون البضائع الموجودة بها، طالب صلاح الدين من الحكام الصليبيين ارجاع ما نهبوه أو التعويض ولكنهم رفضوا فهنا قرر صلاح الدين الأيوبي أن يقضى على الصليبين للتخلص من أعمالهم في النهب والسرقة ومحاولة استعادة حكم المسلمين للقدس.

وأدت المعركة إلى انتصار المسلمين بقيادة صلاح الدين الأيوبي على الصليبين وانهاء الحكم الصليبي واستطاع تحرير القدس مما أدى إلى نشر مكانه صلاح الدين واشتهار نفوذه بين العرب والمسلمين أجمع.

صلاح الدين ونشأته

لذلك تم اعتبار صلاح الدين الأيوبي من عظماء التاريخ الذي نال احترام كل من تبعه من ولاية المسلمين، اسمه بالكامل ” صلاح الدين والدنيا يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدويني التكريتي “، ولد صلاح الدين سنة 532 هجرية الموافق 1138م في العراق وتوفى سنة 589 هجرية الموافق 4 مارس 1193م في دمشق وهو مسلم سني المذهب ينتمي للمتصوفة، لقب بلقب الناصر وتولى قيادة المسلمين بعد نور الدين زنكي القائد السابق.

 

أهم اعمال صلاح الدين

– التوحيد بين بلاد المسلمين “مصر -سوريا- الحجاز – تهامة ” وذلك بضمها تحت قيادته وأسس دولة قوية أحاطها بفلسطين التي كانت مستعمرة من الفرنجة.

  • تحرير القدس من أيدي الصليبيين.
  • تطوير مدينه دمشق.
  • الاهتمام ودعم العلوم والمعارف وجعلها جزء اساسي للنهوض بالأمه الإسلامية.
  • اشتهر لدى المسلمين والمسيحيين أيضا الذي نال احترامهم بطريقته في المعاملة لهم وترك لهم حريه العبادة.
  • حرر الكثير من مدن بلاد الشام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق