أمراض الأطفال

كيف تعرفين أن طفلك يعاني من اضطرابات التعلم وطرق العلاج والوقاية

اضطرابات التعلم

يعاني الكثير من الأطفال من بعض الاضطرابات التي تعرف باسم اضطرابات التعلم ويعاني المصابين من هذه الاضطرابات لفترة طويلة وعادة ما تؤثر هذه الاضطرابات على ثقة الطفل في نفسه ومستوى لتحفيز والتعلم لديه.

أنواع اضطرابات التعلم

عادة ما تؤثر اضطرابات التعلم على قدرة الطفل على اكتساب المهارات واستخدامها في أنشطة الحياة المختلفة والمواد التعليمية مثل القراءة والحساب، ولا تعتبر اضطرابات التعلم ضمن المشاكل العقلية والإعاقات الجسدية وهي لاتعبر نهائيًا عن مستوى الذكاء عند الطفل ، وإنما تعبر عن قصور في قدرته على انجاز المهام الموكلة اليه وخاصة المهام التعمليمة في الدراسة.

أنواع اضطرابات التعلم

هناك بعض الأنواع من اضطرابات التعلم التي تنتشر بين الكثير من الأوساط ويتعرض لها نسبة كبيرة من الاطفال على مستوى العالم وهي على النحو التالي:

عسر القراءة وعادة ما يرتبط عسر القراءة  بمواجهة صعوبات في القراءة والهجاء وتذكر المعاني والكلمات والمواد الدرايسة بوجه عام.

عسر الحساب وهو يتعلق بعد القدرة على ممارسة الحسابات المدرسية في مادة الرياضيات منها مواجهة صعوبة في حل المسائل الرياضية أو ترتيب المعلومات الرياضية في المخ.

الصعوبات التعلمية غير اللفظية وفيها يعاني الطف من عدم القدرة على ترجمة الإشارات الغير اللفظية والإيماءات ولغة الجسد بوجه عام سواء كانت في الأنشطة المدرسية أو في الحياة الطبيعية.

أسباب اضطرابات التعلم

هناك الكثير من الأسباب التي من الممكن ان تؤدى إلى إصابة الطفل باضطرابات التعلم وجاءت على النحو التالي:

العامل الوراثي  يعتبر العامل الوراثي من أهم الأسباب التي من الممكن أن تسبب إصابة الطفل ببعض الاضطرابات في التعلم مثل القراءة والحساب السابق ذكرهما.

التاريخ المرضي عند المصاب من أكثر العوامل التي تسبب الإصابة باضطرابات التعلم عن الاطفال ومن أمثلتها صعوبات في النمو أثناء وجود الطفل في رحم الأم، التعرض للكحوليات والمخدرات عنى طريق تعاطي الأم لها قبل الولادة، حدوث تراجع في الوزن العام للطفل

اضطرابات الرأس من الممكن أن تكون سبب كبير في الاصابة بصعوبات التعلم عند الاطفال.

بعض العوامل البيئية التي يتعرض لها الطفل من الممكن أن تسبب الإصابة بصعوبات في التعلم من التعرض لمستويات عالية من الرصاص.

اضطرابات التعلم
اضطرابات التعلم

أعراض صعوبات التعلم

هناك بعض العلامات التي من الممكن أن تشير إلى احتمالية الاصابة باضطرابات التعلم  وتتمثل هذه العمليات في العناصر الاتية:

تاخر في عمليات النمو على الرغم من أن النمو الجسماني في محله.

مواجهة صعوبة في فهم تعليمات اتباعها بشكل سليم.

صعوبة تذكر ما سمعه أو ما يعرفه.

عدم القدرة على مناسقة المشي والحركة بوجه عام وتثبيت الأعصاب على الإمساك بشئ معين وعدم الرغبة في أداء الواجبات المنزلية.

لا يدرك الطفل مفهوم الوقت.

تكون لدى الطفل عدوانية مع الآخرين ويسئ التصرف في الكثير من المواقف.

علاج صعوبات التعلم

هناك بعض الطرق التي تساعد على علاج الاضطرابات في التعلم من أهمها التأهيل المهنى للطفال الذي يعاني من هذه المشكلة مما يساعده على تحسين مهاراته المختلفة في الحركة والكتابة والقراءة.

في بعض الأحيان قد يكون العلاج بالادوية هو من أفضل الوسائل العلاجية للتخفيف من هذه الاضطرابات وخاصة إذا كان الطفل يعاني من بعض المشاكل النفسية من القلق والاكتئاب.

نرشح لك: تعرف على أنواع الإعاقة وطرق التعامل معها

السابق
أنواع اضطرابات التواصل والأسباب وطرق العلاج
التالي
هل تفكر في اتباع النظام الغذائي النباتي .. إليك هذه المعلومات

اترك تعليقاً