طب الأسرة

لا تسبب أمراض القلب.. تعرف على فوائد وأضرار مشتقات الحليب

هناك بعض الدرسات الطبية الحديثة التي افادت بأن تناول مشتقات الحليب والمنتجاته لا تدمر الصحة وليست لها ضرر الكبير كما يشاع عنها ولكنها مثل كافة الأطعمة التي بها العديد من الفوائد وربما يتضمن الافراط في تناولها بعض المخاطر على الصحة العامة للانسان.

يعتقد البعض ان هناك صلة وثيقة بين تناول منتجات الحليب ومشقاته يؤثرعلى القلب ويسبب العديد من المشاكل في الأوعية الدموية ولكن الدراسات اثبتت انه لا توجد أى علمية موثقة تبين الإصابة بأحد الامراض جراء تناول مشتقات الحليب على العكس فإن لها العديد من الفوائد التي يحتاجها جسم الانسان.

مشتقات الألبان وصحة القلب

كما أتثبتت الدراسات الطبية انه لا توجد أى علاقة ايضًا بين تناول الحليب ومشتقاته وبين الموت بالسكتة الماغية وعلى العكس من ذلك من الممكن أن تساعد بعد دهون الألبان على الوقاية من بعض الأمراض الأخرى.

أضرار التوقف عت تناول دهون مشتقات الحليب

هناك بعض الاضرار الخطيرة التي تتتب على حرمان الجسم من عنصر هام من عنصر الحليب ودهونه ومشتقاته ومن أهم هذه الاضرار الأتي:

التأثر على قوة العظام بشكل سلبي وخاصة قبل سن الثلاثين

ظهور البثور والحبوب في الوجه والجسم لان البشرة تصبح اكثر عرصه للبكتريا والفطريات.

زيادة خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان المبيض عند السيدات وسرطان البروستاتا عند الرجال لذلك ينصح بضرورة تناول كميات مناسبة من الحليب ومشتقاته  للحد من خطر الإصابة الأمراض الخطيرة وحماية الجسم.

مشتقات الحليب
مشتقات الحليب

دور الحليب في حماية الجهاز الهضمي

يحتوى الجهاز الهضمي عادة على العديد من البكتريا النافعة التي تساعد في عمليات الهضم ولكن  الامتناع عن تناول مشتقات الحليب يسبب نقص هذه البكتريا نظرا لانها من أكثر الأشياء التي تحتوى على هذه البكتيريا الأمر الذين بسبب صعوبة في الهضم والاصابة بالتلبك المعوى والانتفاخ.

أضرار الافراط في استخدام الحليب ومشتقاته

كما أنه لها العديد من الفوائد فمن الممكن أيضًا أن يكون للافراط في تناول دهون مشتقات الحليب علاقة كبيرة بأزمة تفاقم مشكلة حب الشباب.

من الممكن أن يسبب الإفراط في تناول دهون مشتقات الحليب إلى الاصابة بالحساسية.

ومن الممكن أن تسبب ايضا  نقص المناعة الذاتية لجسم الانسان مما يدجله عرضه  للاصابة بالكثير من الامراض.

اثبتت بعض الدراسات أن الافراط في تناول دهون مشتقات الحليب من الممكن ان يسبب إصابة الانسان بهشاشة العظام وخاصة عند الإنسان الذي تخطي سن اليأس وايضًا يسبب احتمالية افصابة بالسمنة لذلك ينصح بعض الاطباء المقلبون على اتباع حمية غذائية ان يتجهوا إلى المنتجات خالية الدسم.

ويعتبر البعض ان الشهرة الواسعة وراء مشتقات الالبان المنتشرة بقوة في الاسواق  هى ضجة تجارية لا أكثر هدفها الرئيسي الربح التجاري فقط وليس الهدف منها الحفاظ على صحة الانسان كما تدعى ولكنها من الممكن أن تضر الانسان كما من الممكن ان تسبب له النفع.

نرشح لك: أعراض مرض قصور الشريان التاجى وأسبابه وطرق العلاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى