السرطان وأمراض الدم

ما لا تعرفه عن سرطان بطانة الرحم

ما لا تعرفه عن سرطان بطانة الرحم، يبدأ سرطان بطانة الرحم في طبقة الخلايا التي تشكل بطانة الرحم، وتسمى بطانة الرحم، بدأ معظم سرطانات الرحم بسرطان بطانة الرحم، وهناك نوع آخر من السرطان وهو ساركومة الرحم، يبدأ الورم الخبيث في العضلات والأنسجة في الرحم. وعادة ما يتم علاج سرطان بطانة الرحم وساركوما بشكل مختلف.

 

ما لا تعرفه عن سرطان بطانة الرحم
ما لا تعرفه عن سرطان بطانة الرحم

ما لا تعرفه عن سرطان بطانة الرحم

سرطان الرحم هو رابع أنواع السرطان الأكثر شيوعا في النساء في الولايات المتحدة. في عام 2017، كان من المتوقع إجراء 61، 380 تشخيصا لسرطان بطانة الرحم، وقدر أن هناك 10، 920 حالة وفاة بسبب هذا المرض.
وعادة ما يصيب أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 55 سنة.

اقرأ أيضا:-

تعريف سرطان بطانة الرحم

سرطان بطانة الرحم يؤثر على الجهاز التناسلي للإناث.
تشمل العلامات المبكرة لسرطان الرحم نزيف غير عادي
وتفريغ مائي، تشمل العلاجات الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والعلاج بالهرمونات، وتبلغ فرصة البقاء على قيد الحياة لفترة أطول من 5 سنوات أكثر من 95 في المائة إذا حدث تشخيص مبكر.

بعد انقطاع الطمث أو بين الفترات يمكن أن يحدث الألم في منطقة الحوض خلال الجماع الجنسي، كما تعاني بعض النساء من الألم عند التبول أو يواجهن صعوبات في إفراغ المثانة، مع تقدم المرض، قد يكون هناك:

شعور بكتلة أو ثقل في منطقة الحوض، فقدان الوزن غيرالمقصود، إعياء، غثيان، ألم في عدة أجزاء من الجسم، بما في ذلك الساقين والظهر ومنطقة الحوض.
ولكن نود أن نوضح أن هناك مشاكل صحية أخرى غير سرطانية لها أعراض مشابهة، مثل الأورام الليفية، بطانة الرحم المهاجرة، فرط تنسج بطانة الرحم، أو البوليبات في بطانة الرحم.
إذا تم الكشف عن السرطان، سيتم تقييم درجة الورم لمعرفة مدى سرعة تقسيم الخلايا ومدى سرعة نمو السرطان على الأرجح، من المرجح أن ينمو الورم بسرعة وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، يعتمد العلاج على المرحلة، أو مدى انتشار السرطان.

يمكن استخدام المراحل التالية:-
المرحلة 0: تبقى الخلايا السرطانية حيث بدأت، على سطح البطانة الداخلية للرحم.
المرحلة 1: لقد انتشر السرطان عبر البطانة الداخلية للرحم إلى بطانة الرحم، وربما إلى عضل الرحم.
المرحلة 2: انتشر الورم إلى عنق الرحم.
المرحلة 3: انتشر الورم من خلال الرحم إلى الأنسجة المجاورة، بما في ذلك المهبل أو العقدة الليمفاوية.
المرحلة 4: لقد انتشر السرطان إلى المثانة أو الأمعاء، وربما إلى مناطق أخرى، مثل العظام أو الكبد أو الرئتين.

عندما ينتشر سرطان بطانة الرحم من بطانة الرحم إلى أجزاء أخرى من الجسم، وعندما يتشكل ورم جديد في الرئة، على سبيل المثال، فإن الورم الجديد ليس سرطان الرئة. ولكنه المعروف باسم سرطان بطانة الرحم.

العلاج سرطان بطانة الرحم

يعتمد العلاج على العمر والصحة العامة للمرأة المصابة بسرطان بطانة الرحم، ودرجة ومرحلة الورم، سوف يناقش الطبيب الخيارات والآثار السلبية المحتملة مع الشخص الذي على وشك تلقي العلاج.
وتشمل الخيارات الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والعلاج بالهرمونات.

العملية الجراحية:
العلاج الجراحي لسرطان بطانة الرحم عادة ما يأخذ شكل استئصال الرحم، أو إزالة الرحم مع قناتي فالوب والمبايض. هذا يتضمن عادة إقامة لمدة ليلتين في المستشفى، ولكن استئناف الأنشطة العادية يمكن أن يستغرق من 4 إلى 8 أسابيع.
المرأة التي لم تتعرض إلى لسن اليأس بعد الآن سينقطع حيضها  بعد الجراحة، ولن تتمكن من الحمل. قد تعاني من أعراض انقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي وجفاف المهبل.

العلاج الإشعاعي:
يستخدم العلاج الإشعاعي حزم قوية لقتل الخلايا السرطانية. يدمر الحمض النووي الخاص بهم بحيث لا يمكن أن تتكاثر بعد الآن.
في أشعة الحزمة الخارجية (EBRT)، يتم توجيه حزمة إلى الحوض ومناطق أخرى مع السرطان، قد يكون هناك ما يصل إلى خمس جلسات كل أسبوع لعدة أسابيع. تستمر الجلسة حوالي 15 دقيقة، ويستخدم العلاج الإشعاعي الموضعي، أو العلاج الإشعاعي الداخلي، أجهزة صغيرة مليئة بالإشعاع، مثل الأسلاك أو الاسطوانة أو البذور الصغيرة. توضع هذه داخل المهبل لبضع دقائق ثم إزالتها. ثم يعود المريض إلى المنزل. يتكرر العلاج مرتين أو أكثر خلال عدة أسابيع، وإزالة الجهاز يزيل الإشعاع من الجسم.

يهدف العلاج الإشعاعي الجديد إلى تقليص الورم قبل الجراحة، مما يسهل إزالته.
يمكن أيضًا استخدام العلاج الإشعاعي المساعد بعد الجراحة للقضاء على أي خلايا سرطانية متبقية.
وتشمل الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي الجلد المحروق في المنطقة المعالجة، وفقدان الشعر، والتعب، والمرض، والإسهال. بعد العلاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق