صحة المرأة

ما مدى خطورة أشعة إكس على المرأة الحامل وطفلها؟

عندما تسمع المرأة انها حامل أول ما يتبادر إلى ذهنها أن تذهب إلى الطبيب للقيام بأشعة إكس للتعرف على الحالة الصحية للجنين وفي أى مرحلة نمو هو دون أن تفكر في ماهية أشعة إكس وهل يمكن أن تعرض الطفل للخطر خاصة في مراحل تكوينه المبكرة أم هى آمنة تمامًا وفيما يلي سنتعرف على أشعة إكس أو ما يعرف بالأشعة السينية وهل هى آمنة على الطفل أم لا.

ماهي أشعة أكس

أشعة إكس هي عبارة عن أشعة كهرومغناطيسية ذات طول موجى ما بين 10 و0.01 نانومتر أى ان طاقتها تتراوح ما بين 120 و120 ألف الكترون فولت وعادة ما تستخدم في التصوير الإشعاعي  في المجالات التقنية والعلمية.

أشعة إكس
أشعة إكس

تعرض الحوامل لأشعة أكس

من المعروف طبيًا أن تعرض المرأة الحامل للأشعة خلال الأسابيع الأولى للحمل يكون ضارًا على حياه الطفل ومن الممكن أن يسبب تشوهات الأجنة إلا أن التصوير الإشعاعي الذي تتعرض له المرأة الحامل عند الطبيب لتصوير الطفل ليست كافية للتأثير على الجنين في بطن أمه ولكن يفضل التحدث مع الطبيب في البداية لمعرفة إذا كانت الأم في حاجة لأداء هذا التصوير الإشعاعي أم لا.

أى أن الجرعات الإشعاعية الأقل من 5 والتي تتعرض لها المرأة الحامل لتصوير الجنين ليست خطيرة على صحة الجنين ولا تشكل أى خطورة بفقدان الحمل أو الإصابة بانغراس الرحم ولكن الجرعات الإشعاعية التي تزيد عن 5 قد تسبب خطورة على صحة الطفل وقد تصل إلى الموت.

وبشكل عام لا يسبب التعرض للأشعة السينية إلى تشوه الأجنة أو حدوث العيوب الخلقية إلا إذا تعرضت المرأة الحامل إلى  جرعة إشعاعية قدرها من 10 إلى 20 نانومتر.

نصائح لإجراء الأشعة السينية

رغم أنه لايوجد خطر على الأم والجنين إلا أنه لابد من استشارة الطبيب قبل إجراء التصوير الإشعاعي بالأشعة السينية وعدم إجرائه إلا في حالات الضرورة فقط فهناك بعض الحالات التي يضطر فيها الطبيب لإجراء هذا التصوير للتأكد من سلامة صحة الجنين حتى الولادة وسلامة الأم أيضًا من الإصابة بأحد الأمراض.

نرشح لك: أطعمة عليكي تجنبها خلال فترة الحمل لسلامتك وسلامة طفلك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى