الموسوعة الصحية

ما هي الساعة البيولوجية في جسم الإنسان

ما هي الساعة البيولوجية في جسم الإنسان، الساعة البيولوجية (Biological Clock) العديد من الأحياء تملك ما يطلق علية بالساعة البيولوجية، والتي يتلخص دورها في تنظم موعد النوم وفترات الإحساس بالجوع والمتغيرات الهرمونية ودرجة الحرارة في الجسد، وغيرها وسوف نتعرف من خلال المقالة علي دور الساعة الحيوية في حيات الكائنات الحية.

زود معلوماتك ⇓

ما هي الساعه البيلوجيه في جسم الإنسان

ما الذي يحدث من الساعة 9 : 11 مساءً

هذا التوقيت الذى يحدث خلاله إزالة السموم المتراكمة فى الجهاز اللمفاوي، بناء عليه يلزم الحرص على قضاء هذا التوقيت في سكينة وهدوء، فيجب تعي السيدة التي تقوم ببعض أعمالها المنزلية أو متابعة أولادها وعمل الواجبات المدرسية معهم في ذلك التوقيت أن ذلك سوف يؤثر علي صحتها سلبا، بل يجب أن يكون ذلك وقت راحتها نظرا لأن الكبد في ذلك التوقيت يقوم بدورة في التخلص من السموم.

ما الذي يحدث من الساعة 1 : 3 صباحا

انه الموعد الذي تقوم فيه المرارة بالتخلص من السموم لذلك يجب أن نمضية في النوم والراحة.

انه الموعد الذي تقوم فيه الرئة بدورها في التخلص من السموم، ولعل ذلك التوقيت هو السبب وراء السعال الشديد للمريض أكثر من أي وقت آخر، لذلك عندما يسعل المريض فلا يجب إعطائه أي دواء لتهدئة السعال أو إيقافه، لعدم تعطيل الرئة عن القيام بدورها في التخلص من السموم وتنقية الجهاز التنفسي.

 ما الذي يحدث في الساعة 5 صباحا

انه الموعد الذي يقوم فيه القولون بدورة في التخلص من الفضلات والسموم، لذلك يجب الحرص على التبول في ذلك التوقيت من أجل تفريغ المثانة، ولمساندة القولون علي عملية التخلص من السموم، كما ننصح أيضا من يعانون من الإمساك الشديد أن يحرصوا علي الاستيقاظ في ذلك التوقيت للتخلص من الفضلات.

ما الذي يحدث من الساعة 7 : 9 صباحا

انه الموعد امتصاص الغذاء في الامعاء الدقيقة، ويلزم الحرص علي تناول الإفطار في هذا التوقيت، وبخصوص المرضي الذين يشكون من الانيميا فيجب أن يتناولوا افطارهم في 6: 30 صباحا، حتى لا يكون هناك أي ضرر على صحتهم.

ومع اتباع هذه التعليمات سوف نحصل علي حالة صحية جيدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى