الموسوعة الصحية

ما هي اقوى عضلة في جسم الانسان وما هي فوائدها

اقوى عضلة في جسم الانسان 

يستخدم الإنسان عضلات جسمه بشكل يومي في مختلف أنواع الحركة، حيث يستخدم عضلة الفك عند مضغ الكلام، وعضلة الصدر للتنفس، لذا تعتبر العضلات مهمة جدًا في جسم الإنسان.

الكثير من الناس يتساءل عما هي اقوى عضلة في جسم الإنسان، حيث يعتبر هذا السؤال واحدًا من الأسئلة المتكررة كثيرًا والمحيرة أيضًا، ولكن هناك طرق مختلفة لقياس قوة العضلات.

الأمور الواجب مراعاتها عند تحديد قوة العضلة

اقوى عضلة في جسم الانسان 
اقوى عضلة في جسم الانسان

يذكر موقع نادي العرب بعض الأمور التي يجب وضعها بعين الاعتبار عند تحديد اقوى عضلة في جسم الانسان،ومنها:

  • طول العضلة.
  • حجم العضلة.
  • من أين تنشأ هذه العضلة.
  • أين تغرز هذه العضلة.
  • نقاط اتصال العضلات ببعضها.

طرق قياس قوة العضلات

يختلف قياس قوة العضلة من شخص إلى آخر، لذا هناك طرق مختلفة تمكنك من معرفة ما هي اقوى عضلة في جسم الانسان بناء على قوة العضلات نفسها، ومنها:

  • القوة المطلقة: وتتمثل في عضلات الرحم عند النساء، حيث تعتبر من أقوى العضلات ذلك لأن النساء تبذل أقصى قوتها الصادرة من عضلات الرحم وذلك لدفع الجنين خلال قناة الولادة.
  • القوة الحيوية: وتتمثل في عضلات اللسان، حيث يعتبر اللسان من ضمن الأعضاء الحيوية التي تعمل باستمرار حتى عندما ينام الشخص، كما أن عضلة القلب تعتبر أيضًا من العضلات ذو القوة الحيوية التي تعمل باستمرار دون توقف.
  • القوة المرنة: وتتمثل في عضلات العين الخارجية، وذلك لأنها تتحرك باستمرار لتعديل المواقف من العين، حيث أنه إذا قضى الإنسان ساعة في قراءة كتاب ما فإن عينه ستتحرك ما يقرب من 10,000 حركة منسقة.
  • قوة التحمل: وتتمثل في عضلة الردف، حيث تعتبر هذه العضلة من أكبر وأقوى العضلات في جسم الإنسان، وتتمثل مهمتها في الحفاظ على انتصاب القامة بجذع الإنسان، فهي تعمل بشكل مضاد للجاذبية.

أهم عضلات في جسم الإنسان

يحتوي جسم الإنسان على عضلات مخططة يبلغ عددها 320 زوجًا من العضلات المخططة الإرادية، أي 640 عضلة مفردة، وهي تشكل حوالي 40% من وزن الإنسان، وتحتوي بعض العضلات على أجزاء عضلات يمكن اعتبارها عضلات مستقلة، وبهذا يمكن حساب عدد العضلات في جسم الإنسان على أنها 850.

وتنقسم العضلات في جسم الإنسان حسب الناحية التشريحية إلى عدة فئات منها: عضلات الرأس، وعضلات العنق، وعضلات الأطراف، وعضلات الجذع، وعضلات الأطراف السفلى.

كما يمكن تقسيم العضلات إلى عضلات إرادية وعضلات لاإرادية، وتعد العضلات الإرادية هي العضلات التي تعمل وفق أوامر الإنسان وإرادته ويمكن تسميتها بالعضلات الهيكلية، أما العضلات اللاإرادية فهي عضلات تلقائية التنظيم، تتحرك من تلقاء نفسها من دون إرادة الإنسان ولا يمكن للشخص التحكم بها أو السيطرة عليها، وتسمى أيضًا بالعضلات الملساء.

يعتقد بعض علماء الفسيولوجيا أن أهم واقوى عضلة في جسم الانسان هي العضلة الماضغة، حيث تنشأ هذه العضلة من العظم الوجني وتنغرز في الجزء الخلفي من الفك السفلي، وعند انقباض العضلة الماضغة يرتفع الفك السفلي إلى الأعلى لإغلاق الفم.

ويمكن ذكر بعض معلومات عن العضلة الماضغة فيما يلي:

  • تعتبر العضلة الماضغة تشبه متوازي الأضلاع في شكلها.
  • تتكون العضلة الماضغة من جزئيين هما الجزء السطحي وهو الجزء السميك من العضلة الذي يرتبط بالعظم الوجني، والجزء العميق وهو الجزء الأصغر الذي يرتبط بالفك السفلي.
  • تتغذى عضلات المضغ عادةً من فرع واحد من فروع العصب ثلاثي التوائم.
  • تعمل العضلة الماضغة مع مجموعة من العضلات الأخرى منها: عضلات الفك، والعضلة الصدغية، والعضلة الجناحية الإنسية، والعضلة الجناحية الوحشية.

أكثر العضلات قوة في جسم الإنسان

اقوى عضلة في جسم الانسان 
اقوى عضلة في جسم الانسان

يعد الجهاز العضلي الذي يحتوي على جميع عضلات الإنسان هو المسؤول الأول عن الحركة، ويلعب الجهاز العضلي دورًا هامًا في تنسيق وظائف الجسم، ومن أبرز مهامه:

  • الحفاظ على أجزاء الجسم وتثبيتها في وضعية خاصة.
  • تحقيق التوازن للجسم والحفاظ عليه.
  • موازنة درجة حرارة الجسم وتوليد الطاقة الحرارية اللازمة لحركة الجسم.

اختلف علماء الفسيولوجيا في تحديد ما هي اقوى عضلة في جسم الانسان على الإطلاق، حيث يتم تحديد قوة العضلة بناء على المهام التي تقوم بها، كما أن عضلات الجسم لا تعمل وحدها بل تحتاج إلى التعاون مع بعضها البعض، فكل عضلة في الجسم تحتاج إلى عضلة أخرى لتعمل، ومن ضمن أكثر العضلات قوة في جسم الإنسان:

عضلة الرحم

ذكر بعض علماء الفسيولوجيا أن عضلة الرحم تعد اقوى عضلة في جسم الانسان، وذلك لقدرتها الهائلة على الانقباض والانبساط أثناء عملية الإنجاب، وتقع عضلات الرحم بين بطانة الرحم والمصلية أو طبقة الرحم الخارجية.

تمتد عضلات الرحم خلال فترة الحمل لتسمح لإيواء واحتواء الجنين ومحتويات الحمل الأخرى، وتعمل هذه العضلات على الانقباض بطريقة منسقة خلال عملية الولادة، وبعد عملية الولادة تعمل عضلات الرحم على الانقباض لطرد المشيمة ولفقدان الدم.

تعد هذه الانقباضات التي تقوم بها عضلات الرحم مهمة جدًا للرضاعة الطبيعية، حيث تتمثل فائدتها في تحفيز الرضاعة الطبيعية المبكرة، كما تسهل هذه الانقباضات من عودة الرحم لشكله وحجمه الطبيعي لتسهيل عملية الحمل مرة أخرى.

كما تنقبض عضلات الرحم باستمرار أثناء فترة الحيض، وتحدث هذه الانقباضات مرة أو مرتين في الدقيقة وتستمر لمدة 10 أو 15 ثانية، وهذه الانقباضات تعتبر مشابهه للانقباضات التي تحدث أثناء الولادة ولكنها أخف بكثير.

كما تنقبض عضلات الرحم أيضًا أثناء النشوة الجنسية أو هزة الجماع، ولهذا تعد عضلة الرحم من العضلات القوية في جسم الإنسان.

إقرأ أيضًا: متى ينزل كيس الحمل بعد الاجهاض

عضلة الساق

تعد عضلة الساق اقوى عضلة في جسم الانسان، وذلك بناء على أنها أكثر عضلة لها قدرة على الحركة وتأدية المهام، وتعتبر عضلة الساق من ضمن عضلات الطرف السفلي لجسم الإنسان.

تمتلك عضلة الساق رأسين وهما: الرأس الوسطي (الإنسي) وهو الذي ينشأ من السطح المأبضي لعظمة الفخذ فوق اللقمة الإنسية، والرأس الجانبي (الوحشي) وهو الذي ينشأ من الكبسولة الجانبية لمفصل الركبة، وغالبًا ما يحتوي الرأس الجانبي على عظمة الفويلة.

يمتد انغراس عضلة الساق من خلال الوتر العقبي أو ما يسمى بوتر أخليل، حيث يتحد وتر هذه العضلة مع وتر العضلة النعلية فيتكون الوتر العقبي، فبالتالي تنغرس هذه العضلة في السطح الخلفي لعظمة العقبي.

تقوم عضلة الساق بحركتين أساسيتين وهما: حركة الثني الأخمصي للقدم، وحركة ثني مفصل الركبة.

عضلة القلب

من المعروف لدى الكثير أن عضلة القلب هي اقوى عضلة في جسم الانسان، حيث تعتبر عضلة مخططة لا إرادية، وتشكل النسيج الرئيسي لجدران القلب.

تشكل هذه العضلة الجزء الأكبر من القلب، وتعتبر طبقة وسطية سميكة بين الطبقة الخارجية لجدار القلب والطبقة الداخلية، وهي تتألف من خلايا القلب العضلية الفردية المرتبطة ببعضها عن طريق أقراص مقربة مغلفة بألياف الكولاجين وغيرها من المواد التي تشكل النسيج البيني خارج الخلية.

وتستخدم انقباضات عضلة القلب الكثير من الطاقة وبالتالي يتطلب ذلك تدفق مستمر للدم لتوفير الأكسجين والمواد الغذائية، ويؤدي التحفيز الكهربائي لعضلة القلب على إطلاق الكالسيوم من مخزن الكالسيوم الداخلي للخلية.

تعتبر خلايا عضلة القلب هي الخلايا المنقبضة التي تسمح للقلب بالضخ، وتحتاج كل خلية عضلية قلبية إلى الانقباض بالتنسيق مع الخلايا المجاورة لها للعمل على ضخ الدم بكفاءة من القلب، وإذ تعطل هذا التنسيق قد لا يضخ القلب الدم على الإطلاق، وهذا ما يحدث أثناء ضربات القلب غير المنظمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق