كتب و روايات

نبذة عن كتاب حي بن يقظان

نبذة عن كتاب حي بن يقظان

كتاب حي بن يقظان

كتاب حي بن يقظان هو واحد من أهم الكتب وأكثرها ريادة في مجال الروايات الفلسفية المنبثقة عن المكتبة الفلسفية الإسلامية، واستطاع ابن طفيل مؤلف كتاب حي بن يقظان أن يقدم سردًا وحكيًا رائعين للأراء والأفكار الفلسفية، حيث مزجها بالأحداث ضمن سياق الحكي القصصي، وفي هذا المقال نستعرض نبذة عن كتاب حي بن يقظان الذي نظمه ابن طفيل.

وفي هذا الكتاب خاطب ابن طفيل عقل القارئ، حيث عرض أكثر المسائل الفلسفية تعقيدًا بشكل سهل وسلس بغير أن يشعر القارئ بالملل.

وقصة حي بن يقظان مأخوذة عن رواية يونانية تحمل اسم أبسال وسلامان، لكن النسخة العربية تشتمل على معتوى مختلف تماما عن النسخة اليونانية، حيث اعتمدت على أفكار الفلاسفة والمفكرين المسلمين وأصحاب المذاهب الإسلامية الأربعة.

مقالات ذات صلة

 نبذة عن رواية أبناء القلعة

نبذة عن كتاب حي بن يقظان

يعتبر كتاب حي بن يقظان واحدًا من أهم المؤلفات العربية وأكثرها تميزًا حيث اعتمدت فكرته وبناؤه على التفرد في البناء الفني.

وعكس الكتاب قدرة المؤلف على حل العقدة بشكل بارع للغاية، إضافة إلى الاعتماد ببراعة على الرموز والإيحاءات.

وعن الرواية، فإنها تحكي وتسرد تفاصيل شخص يُدعى حي بن يقظان.

كبر حي بن يقظان في جزيرة وحيدًا، حيث شبّ منعزلً وحيدًا حيث لم يخالط أي البشر، حيث لم يعرف عن الحياة إلا الكون والدين ليس إلا.

وفي الرواية يستعرض ابن طفيل الكثير من المسائل الفلسفية المقترنة بالدين، والمحير هنا أنه لم يُعرَف كيف وُلِد بطل الرواية ، لكن الكاتب أكد على أنه مولود من أب وأم مثل جميع البشر.

تخلت والدة حي بن يقظان عنه، لأنها ارتبعبت من أن يؤذيه شقيقه الذي كان ملكًا، ووضعته في تابته وتركته في أمواج البحر مثلما حدث في سورة القصص بالقرآن الكريم.

الأمواج حملت التابوت الذي حمل بن يقظان إلى شواطئ جزيرة الواق واق حيث تبتنته ظبية عندما سمعت صوت بكائه في التابت، وأرضعته وحمته.

ماتت الظبية ليعتمد بن يقظان على نفسه ويحاول تأمينها ضد الأخطار المحدقة بها، حيث اكتشف النار وباقي الأجسام الموجودة في الطبيعة.

بعد ذلك تعرف بن يقظان على الماضي وصار أكثر قوة وذكاءًا، بعدها أصبح قادرًا على التفكير الناقد والاستنتاج والتحليل والوصول إلى ما يريده بعد تخطيط.

في النهاية وصل بطل الرواية إلى المرحلة الأخيرة حيث أصبح أكثر قدرة على تحقيق السعادة والإنجاز، بعدما نفذ كل التفاصيل التي كانت تدوره في مخيلته عن حياتها وكيف يعيشها.

مؤلف كتاب حي بن يقظان

مؤلف الكتاب هو الفيلسوف المسلم العربي محمد بن عبد الملك بن محمد بن طفيل الأندلسي، ويكنّى بأبي بكر، حيث اشتهر بين العرب بابن طفيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى