صحة المرأة

هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي أم لا؟

إن المرأة الحامل تمر بالكثير من المشاعر أثناء حملها والتجارب التي تجعلها دائمًا ما تشعر بالقلق حتى تطمئن على سلامة الجنين، ويعتبر هذا التساؤل: هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي؟ من أهم الأمور التي تشغل الأمهات.

وهذا بسبب أن الكثير من الأمهات ترغب في التحقق من سلامة جنينها، وترغب في التعرف على أهم الأمور التي تجعله يبدو جيدًا، أو لا، حيث إن المشكلات التي قد تظهر على الأجنة هي التي تجعل الأمهات في غاية القلق بشأن ما قد يبدو عليه الطفل بعد النمو والولادة، ولذلك فمن الضروري أن يتم الفحص جيدًا في المراحل الأولى من الحمل لطمأنة المرأة الحامل على سلامة وصحة جنينها.

هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي أم لا؟

يقدم لنا موقع نادي العرب الإجابة عن السؤال: هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي؟ حيث تكمن الإجابة في الكثير من الأبحاث الطبية التي تم إجراؤها على الكثير من السيدات الحوامل وخاصةً في المراحل الأولى من الحمل.

فقد أثبتت الدراسات والتجارب الطبية على أن التشوهات للجنين تظهر في الثلث الأول من الحمل، أي في الأسابيع من الأسبوع الأول إلى الثاني عشر.

وتظهر هذه التشوهات من خلال الكشف عنها على جهاز الموجات الفوق صوتية وهو السونار، في حين تظهر بعض أنواع التشوهات الأخرى في الثلث الثاني من الحمل، أي بين الأسبوع الثاني عشر إلى الأسبوع الرابع والعشرين.

وتظهر أيضًا بعض التشوهات في الثلث الأخير من الحمل أي بين الأسبوع الرابع والعشرين إلى الأسبوع الأربعين، ومن الممكن أن تظهر بعد التشوهات التقدمة عند الولادة.

اقرأ أيضًا: كم تكون نسبة هرمون الحمل حتى يظهر كيس الحمل؟

أنواع تشوهات الأجنة

هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي

يوجد الكثير من الأنواع لتشوهات الأجنة، وهي التي تجعل الأمهات يتساءلن هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي؟ حيث إن الأمهات ترغب في الاطمئنان على سلامة طفلها في أقرب وأسرع وقت ممكن، ولكن للأسف يوجد بعض التشوهات التي تظهر في مراحل متأخرة من الحمل.

فمن الممكن أن يكون التشوه واضحا، ومن الممكن أن يكون عيبًا داخليًّا، او خللا كيميائيًّا في الجسم لا يمكن أن تقرأه الموجات الفوق صوتية، وهذه أنواع التشوهات التي تصيب الأجنة:

  • التشوهات الواضحة، مثل غياب الذراع مثلا.
  • عيوب داخلية، مثل الكلية المشوهة، أو عيوب في الحاجز البطيني، أو الثقب في الغرف السفلية للقلب.
  • أو إصابة الجنين بخلل كيميائي في الجسم، مثل الإصابة بالفينيل كيتونيوريا وهو عبارة عن خلل كيميائي يصيب الجسم يسبب التخلف العقلي الشديد.

ومن الممكن أن تعاني بعض الأطفال من بعض العيوب الخلقية من عيوب الولادة مثل عيوب الشفة المشقوقة، وهي شفة الأرنب، وهذا العيب يعني وجود فجوة في الشفة العليا.

أو مثلا الإصابة بالحنك المشقوق أي الإصابة بثقب في سقف الفم، أو الإصابة ببعض العيوب الخلقية المتعلقة بالدماغ أو القلب أو الكلى.

التشوهات الجنينة التي تظهر مع السونار

يوجد بعض التشوهات الجنينة التي تظهر مع الجهاز الخاص بالموجات فوق الصوتية، وهي عبارة عن الآتي:

  • تشوهات مثل الحنك المشقوق، عندما يكون في الفم فتحة أو انقساما في الشفة أو السقف الخاص بالفم.
  • الحبل الشوكي الغير مغلق بالكامل مثل السنسنة المشقوقة.
  • حنف القدم، وهذا التشوه هو عبارة عن إشارة القدم للداخل بدلا من الأمام.
  • الإصابة بمتلازمة داون التي تسبب التأخر في النمو البدني أو العقلي.
  • العيوب الخلقية والتي تؤثر على جدران القلب، وتؤثر على صمامات القلب، وعلى الأوعية الدموية.

التشوهات التي لا تظهر أثناء الحمل

من الجدير بالذكر أن الكثير من التشوهات الجنينية لا تظهر في فترة الحمل، حيث إن بعض التشوهات لا تظهر إلا بعد الولادة، ومن هذه الأمراض الإصابة بفقر الدم المنجلي.

وهو عبارة عن خلل في خلايا الدم الحمراء والتي تسبب الفقر الحاد في الدم والآلام في العظام، وهذا المرض من الممكن ألا يظهر إلى بعد ولادة الطفل بعدة أشهر.

ومن الممكن أن تظل العيوب الخلقية هذه مختفية لسنوات كثيرة، مثل مثلا مرض الهنتغتون، الذي يعتبر عبارة عن حالة وراثية، يعيش معه المرضى حياة طبيعية لسنوات عديدة، وفي منتصف العمر يصابون بالخرف وبفقدان السيطرة على الأذرع والأرجل.

اقرأ أيضًا: هل وجود ألم أسفل الظهر من علامات الحمل قبل الدورة؟

أنواع الموجات الفوق صوتية التي تكشف عن تشوهات الأجنة

هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي

يوجد الكثير من الأنواع للسونار التي تعمل على إظهار تشوهات الأجنة، وهذه أهم الأجهزة التي تعمل على قراءة تشوهات الأجنة:

جهاز الموجات الفوق صوتية عن طريق المهبل

من الممكن أن يتم قراءة تشوهات الأجنة من خلال جهاز السونار وهو جهاز الموجات الفوق صوتية، ويعمل على إظهار نتائج واضحة في المراحل المبكرة للحمل، ويعمل الجهاز على التقاط صور واضحة.

جهاز الموجات فوق الصوتية 3D

هذا الجهاز مختلف عن الأجهزة التقليدية الثنائية الأبعاد، ويستخدم هذا النوع لمساعدة الأطباء على الكشف عن تشوهات الوجه، أو عيوب الأنبوب العصبي.

تخطيط صدى القلب للجنين

وهو عبارة عن فحص بصورة منفصلة لقلب الطفل، ويتم استعماله للتأكد من العيب واستبعاد العيوب الخلقية في القلب والتحقق من وجودها، ويعمل على التقاط صور منفصلة لقلب الجنين.

الملخص

  • لابد من إجراء الفحوصات المستمرة في حالة الحمل حتى يتم قراءة التشوهات الجنينة في وقت مبكر.
  • يوجد بعض التشوهات الجنينية التي لا يتم قراءتها في شهور الحمل المبكرة.
  • تتعدد أنواع الأجهزة التي تعمل على الكشف عن التشوهات الجنينية.
  • من الضروري متابعة الكشف الطبي أثناء شهور الحمل.
  • يوجد أنواع مختلفة من التشوهات التي تصيب الأجنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى