صحة المرأة

حساب ايام التبويض وفرص الحمل وافضل وقت للحمل 2022

حساب ايام التبويض

الإباضة هي إحدى مراحل الدورة الشهرية للمرأة، يتم اخراج البويضة من كيسها في أحد المبيضين باتجاه قناة فالوب؛ ليتم إخصابها بواسطة الحيوانات المنوية الذكرية؛ وهذا يجعلها مرحلة خصوبة يحدث فيها الحمل، نتعرف معًا على الإباضة وأعراضها والأدوية التي تحفز الإباضة، وكذلك حساب ايام التبويض عبر نادي العرب.

ماهي ايام التبويض؟

ما يقرب من 15 إلى 20 بويضة تنضج داخل المبيض شهريًا، ويتم إطلاق واحدة منها فقط في الحالات الطبيعية ، وتحديدًا بعد 10-18 يومًا من بدء الدورة السابقة ، وهو عدد أيام الإباضة في معظم الحالات.

الهرمونات التي يفرزها الوطاء أو الوطاء تتحكم في الإباضة ، بما في ذلك الهرمون المنبه للجريب (FSH) والهرمون اللوتيني (LH).

جدول ايام التبويض عند المراة

تساءلت الكثير من النساء عن عدد أيام الإباضة بعد الدورة الشهرية ، والإجابة أن عدد أيام الإباضة لمعظم النساء يقارب أسبوعين بعد الدورة الشهرية ، والتي تختلف مدتها من امرأة إلى أخرى، وتتراوح في المتوسط ​​بين 28 و 32 يومًا ، ويبلغ متوسط ​​مدة الدورة الشهرية 28 يومًا ، وعادة ما تحدث الإباضة في اليوم 14 ، ولكن إذا:

  • مدة الدورة الشهرية 35 يومًا وتحدث الإباضة في اليوم 21 من الدورة الشهرية.
  • مدة الدورة الشهرية 21 يوماً وتحدث الإباضة في اليوم السابع من الدورة الشهرية.

لو الدورة 28 يوماً كيفية حساب ايام التبويض؟

  • فترة الخصوبة تمتد من اليوم 9 إلى اليوم 14 من الدورة الشهرية لو كانت مدتها 28 يومًا
  • لهذا أكثر أيام الخصوبة هي 12 و 13 و 14 يومًا من الدورة الشهرية
  • عن طريق الاتصال الجنسي تزداد احتمالية الحمل أثناء هذه الفترة.

فى حالة عدم انتظام الدورة كيفية حساب ايام التبويض؟

يمكن استخدام ادوات مختلفة فى حالة عدم انتظام الدورة وأهمها:

  • رسم مخطط للدورة الشهرية: يمكن تتبع الدورة الشهرية غير المنتظمة عن طريق تسجيلها ، واستخدام بعض الأدلة للحصول على نمط ، واستشارة الطبيب ؛ اطلعي على الرسوم البيانية لمعرفة سبب الدورة غير المنتظمة وتحديد عدد أيام الإباضة.
  • مخاط عنق الرحم: يتغير مخاط عنق الرحم أثناء الإباضة ، ويكون المخاط بالقرب من مرحلة التبويض سميكًا ولزجًا وشفافًا ومطاطيًا.
  • درجة حرارة الجسم: تتقلب درجة حرارة الجسم في بداية الإباضة ، وإذا تابعتِ درجة حرارة الجسم ، فقد تلاحظين ارتفاعًا في درجة الحرارة عند حدوث الإباضة ، وبالتالي تعلمين أنه وقت الإباضة.

كيفية حساب ايام التبويض بعد الاجهاض

يسبب الإجهاض حالة نفسية وجسدية للمرأة ، وقد تحتاج المرأة إلى وقت للتعافي ، وتحتاج الدورة الشهرية إلى تنظيم بعد عملية الإجهاض وبالتالي يصعب تحديد موعد الإباضة ، ولكن هناك عدة طرق يمكن من خلالها يمكن العثور على تقويم يوم الإباضة للنساء بعد الإجهاض ، بما في ذلك:

  • اليوم الأول حدده من دورتكِ الشهرية، ثم تتبعي كمية الدم؛ وتعتمد هذه الطريقة على ظروف الصحية للمرأة بعد عملية الإجهاض والمضاعفات المصاحبة لها.
  • راقب درجة حرارة الجسم بشكل يومي صباحي، ترتفع درجة الحرارة وقت الإباضة، وعادة بعد أسبوعين من الإجهاض، وقد لا تكون هذه الطريقة دقيقة لتعرض بعض السيدات لامراض اخري كالحمي.
  • مراقبة مخاط عنق الرحم لأنه يتغير وقت الإباضة.
  • مراقبة مستوى هرمون الحمل في الدم ، حيث لا يعود الجسم إلى حالته الطبيعية إلا إذا كانت نسبة هرمون الحمل في الدم صفراً ، وتستغرق أسبوعين بعد الإجهاض للوصول إلى المستوى المطلوب.

متى يبدأ التبويض بعد الاجهاض

ويلاحظ أن الكثير من النساء لديهن الرغبة في محاولة الإنجاب ، بعد وقت قصير من الإجهاض ، وهذا يتطلب معرفة الوقت المناسب للقيام بذلك ، وبشكل عام ، تبدأ الإباضة بين الأسبوع الثاني والرابع بعد الإجهاض.

  • تم العثور على 85 ٪ من حالات الإجهاض ناجحة في الحمل التالي بعد الإجهاض ، وتم الإبلاغ عن أن أنسجة الجنين والمشيمة المتبقية من الإجهاض يتم طردها من الجسم في غضون 24 ساعة إلى عدة أيام بعد حدوث الإجهاض.
  • تعود مستويات الخصوبة إلى وضعها الطبيعي بعد 4 إلى 6 أسابيع من الإجهاض عندما تبدأ الإباضة مرة أخرى. وتجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية تحذر النساء من محاولة الإنجاب مرة أخرى إلا بعد 6 أشهر من الإجهاض.

كيفية حساب ايام التبويض للحمل بولد

نطلعك عبر نادي العرب علي كيفية حساب ايام التبويض للحمل بولد

  • تعددت الآراء من بين هذه الآراء أنه إذا مارست العلاقة الحميمية قبل يومين من الإباضة، وحتى بعد أيام من الإباضة، تزداد احتمالية حدوث الحمل بذكر، لأن الحيوانات المنوية الذكرية (الحيوانات المنوية Y) أسرع وتميل إلى الوصول إلى البويضة أولاً في هذه الفترة.
  • أثناء ممارسة الجنس قبل الإباضة بثلاثة أيام أو أكثر يزيد من فرصة إنجاب جنين أنثى ؛ لأن الحيوانات المنوية الذكرية (Y الحيوانات المنوية) في تلك الفترة تكون ضعيفة ، بينما تكون الحيوانات المنوية الأنثوية (X الحيوانات المنوية) وفيرة بكميات ومع ذلك ، هذا لا يعني بالضرورة أن الطفل يصبح حاملاً بهذه الطريقة.

أقرا أيضا 

اشياء تنزل الدورة طريقة مضمونة

لم تنزل الدورة الشهرية ماذا افعل؟

اسم دواء لتأخير الدورة الشهرية متوفر وآمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى