اللغة العربية

كيف أكتب رواية

كيف أكتب رواية

التدرب على الكتابة

هناك مقولة تنص على أنه لكتابة قراءة يجب أن تقرأ ألف كتاب، فيحاول الكثير والكثير من الناس كتابة الروايات، لكنهم يتخوفون من عدم قدرتهم على حبك رواياتهم بالقدر المطلوب وبطريقة احترافية، وفي هذا المقال سوف نتعرف علي كيف أكتب رواية .

ولكن بمجرد الجلوس منفردين والبدء في التفكر في أفكار الرواية على جهاز الكومبيوتر أو الورق (حيث يجب كتابة كل الأفكار بدلًا من تخزينها في العقل حتى لا تنسى) تبدأ الأمور في التطور.

كيف أكتب رواية
كيف أكتب رواية

فعندما يبدأ القارئ بالانخراط في الرواية يستطيع تطوير مهاراته واكتساب الكثير من الأفكار والمهارات وتقييم مستواه بنفسه، حيث تصبح الأفكار أكثر وضوحًا كلما كان عالمًا بالأمور ومصرًا على استكمال روايته وواثقًا بنفسه.

ونشدد على أن الكتابة الأولية تساعد الكاتب كثيرًا حيث تحعله ينسق ويرتب أفكاره ويفكل فيها بشكل متعمق وعميق للغاية، بُغية نظم وكتابة رواية احترافية وناجحة للغاية.

ومن ثم يُنصح كافة القراء بأن يكتبوا في في ذهنهم على الورق وأن يبدأ القراءئ بانتقاد نفسه أولًا ثم يعود بعد ذلك إلى الكتابة ويُعدل ما رآه يستحق الانتقادا في الكتابة الأولية، وأن يستبدل تلك المشاهد والعبارات، والغالبية العظمى من الكتاب الكبار يعملون وفق هذا الأسلوب، حيث يقومون بقراءة وكتابة كل ما كتبوه العديد والعديد من المرات، بل ويقوموا بإعادة بناء وترتيب الفقرات لتصبح مناسبة أكثر.

استخدام لغة قوية

يجب على الكاتب استخدام لغة قوية وعبارات ورصينة وألفاظ معبرة لا إبهام فيها، وجمل قصيرة بمعانٍ عميقة لا إبهام أو إيهام فيها، مع التشديد على استخدام بسيطة وسلسلة وواضحة ومميزة في نفس الوقت، هو أمر صعب لكن بقدر تحقيق هذه المعادلة تقترب الرواية من حد التميز.

هذه الأمور مطلوبة للغاية لكي الكاتب روايته فريدة من نوعها ومختلفة عن الروايات التي سواها ومتميزة عنها، ومن ثم فإنه في مراجعة الرواية يدرك الكاتب أنه قام بضخ الكثير من الأفكار في المسودة الأولى ولا يحتاج منه الأمر غير تعديل بعض الجمل في الجزء الذي كتبه من الرواية.

كيف أكتب رواية
كيف أكتب رواية

مراعاة عناصر الرواية

الشخصيات

يعتبر وجود شخصيات جاذبة للقارئ ومثيرة للاهتمام واحدة من أهم أسرار الروايات والأعمال الأدبية بشكل عام، فالشخصيات هي أساس وروح الرواية، حيث تدور الأحداث حولها، بالإضافة إلى العقدة والحبكة والحل، ومن ثم كان على كاتب أي رواية مراعاة هذا الأمر.

الخيال

الخيال هو ثاني أهم عناصر القصة بعد الشخصيات، فكلما كان الخيال واسعًا وخصبًا كلما كانت الرواية أكثر إمتاعًا وتشويقًا وجذبًا للقارئ، وهنا نشير إلى أنه بإمكان كاتب الرواية تغيير روتين القصة بالخيال الذي يمتلكه، فمثلًا يستطيع ترك نهاية الرواية مفتوحة لإثارة خيال القارئ وجعله يختار النهاية التي تناسبه.

ومن الممكن أيضًا أن يجعل الكاتب أحداث الرواية تسير من الحاضر إلى الماضي، وأن يجعل أيضًا نهاية الرواية غير سعيدة مثلما يشتهي معظم القراء، والأهم في الرواية أن يفهمها القارئ بشكل كامل عندما ينتهي من قرائتها.

 

إلي هنا نكون وصلنا لنهاية موضوع اليوم بعنوان كيف كيف أكتب رواية ، وللمزيد من مواضيع اللغة العربية عليكم زيارة قسم اللغة العربية في الموقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى