الوضوء والطهارة

ما هي الاغسال المسنونة في الاسلام

الاغسال المسنونة

الاغسال المسنونة كثيرة هي على النحو الآتي

1- غسل الجمعة لمن يريد حضورها ، وإن لم تكن الجمعة واجبة عليه ، ودل على ذلك ما يلي :

أ- قال الرسول : ” إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل 

ب- قال الرسول : ” من أتي الجمعة من الرجال والنساء فليغتسل ، ومن لم يأتها فليس عليه شئ

ج- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ” غسيل الجمعة واجب على كل محتلم

د- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ” من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل

(هـ) ووقته من طلوع الفجر الصادق لأن الأحاديث علقته باليوم لقوله : ” من اغتسل يوم الجمعة ثم راح في الساعة الأولى

وكلما كان الاغتسال قريبا من الوقت الذي يخرج فيه إلى المسجد كان أولى لأنه أبلغ في المقصود من انتفاء الرائحة الكريهة

فائدة :

لو تعارض الغسيل والتبكير فمراعاة الغسل أولى، الاختلاف العلماء في وجوب الغسل .

غسل العيدين

الفطر والأضحى لكل مسلم وإن لم يحضر صلاة العيد لأن الغسل لليوم ، وليس للصلاة لأنه يوم زينة وفرح وسرور .

ويدخل وقت الغسل للعيدين بنصف ليلتي العيد ، والمستحب فعله بعد صلاة الفجر .

غسل صلاة الاستسقاء عند الخروج لها

غسل صلاة الخسوف للقمر

غسل صلاة الكسوف للشمس

الغسل من غسل الميت

الاغسال المسنونة
الاغسال المسنونة

روى الترمذي وحسنه أن النبي قال : ” من غسل ميت فليغتسل ، ومن حمله فليتوضأ :

وكان هذا الغسل غیر واجب لما رواه الحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” ليس عليكم في غسل ميتكم غسل إذا غسلتموه ”

غسل المجنون إذا برأ من جنونه ، ولو كان جنونه متقطعا ومثله غسل المغمى عليه إذا أفاق ولو كان إغماؤه لحظة .

و دل على سنية الاغتسال عند الإفاقة من الإغماء ما رواه عبيد الله ابن عبد الله بن عتبة قال : ” دخلت على عائشة فقلت : ألا تحدثين عن مرض رسول الله ؟

قالت : بلى . تقل النبی صلى الله عليه وسلم فقال : أصلي الناس؟ قلنا : لا ، هم ينتظرونك . قال : ضعوا لي الماء في المحضب قالت : ففعلنا ، فاغتسل ، فذهب لينوء فأغمي عليه

ثم أفاق ، فقال : أصلي ألناس ؟ قلنا : لا ، هم ينتظرونك يا رسول الله . قال : ضعوا لى ماء في المخضب قالت : فقعد فاغتسل ، ثم ذهب لينوء فأغمي عليه ”

وإذا شرع الاغتسال عند الإفاقة منه فمن باب أولى شرع عند الإفاقة من الجنون قال الشافعي – رضي الله عنه : ” قل من جن إلا وأنزل 

الغسل عند الإحرام بحج أو عمرة ، أو بهما ، ولو كانت المرأة المحرمة حائضا أو نفساء 

الغسل لدخول مكة المشرفة ، ولو كان الذي يدخلها لم يكن محرما بأحد النسكين : الحج أو العمرة.

الغسل للوقوف بعرفة

والأفضل أن يكون بنمرة ، وإلا فأصل السنة تحصل بالغسل في نمرة أو غيرها ، ووقته بعد الفجر، وقبل الزوال لكن الأفضل أن يكون قريبا من الزوال .

الغسل للمبيت بمزدلفة

وبعضهم جعل هذا الغسل للوقوف بمزدلفة بعد صبح يوم النحر وهو الوقوف بالمشعر الحرام .

الغسل لرمي الجمار الثلاث في كل يوم من أيام التشريق .

الغسل لكل من طواف الإفاضة، وطواف الوداع .

وبعضهم جعل من الأغسال المسنونة علاوة على ما تقدم :

الغسل من الحجامة ولكل ليلة من ليالي رمضان المباركة ، والغسل لدخول المدينة المشرفة ، وغسل الصبي إذا بلغ أي عند بلوغه ، والغسل عند ظهور رائحة كريهة من البن وعند كل اجتماع من مجامع الخير .

وأكد هذه الاغتسالات المتقدمة، غسل الجمعة ، ثم غسل غاسل الميت ، وإذا اغتسل غسلا مسنونا نوی سببه أي إن كان للعيدين نواهما بغسله ، وإن كان الجمعه نواه أنه لها

وهكذا إلا إذا كان الغسل المسنون عند الإفاقة من الجنون ، فإنه ينوى الجنابة لقول الشافعي المتقدم : قل من جن إلا وأنزل ” إلا إذا كان كل من الجنون والإغماء والإقاقة منهما كان ذلك كله قبل البلوغ فإنه ينوى عند الغسل السبب كغيره من سائر الأغسال المسنونة .

قد يهمك ايضاً : 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى