كتب و روايات

معلومات عن جائزة كتارا

معلومات عن جائزة كتارا

جائزة كتارا للرواية العربية

تُعتبر جائزة كتارا للرواية العربية من الجوائز الأدبية الشهيرة التي تُقام سنويًا، وقد تم إطلاقها من قبل المؤسسة العامة للحي الثقافي، حيث قدمت هذه المؤسسة الدعم والإشراف والمساندة لأجل إنجاح هذه الجائزة؛ التي أُطلقت لأول مرةٍ في العام 2014، وتهدف الجائزة إلى ترسيخ ودعم حضور الرواية العربية على المستوى العربي والعالمي، وتشجيع الروائيين العرب المبدعين على التميز والإبداع، وزيادة التقدم والوعي الثقافي العربي، وفي هذا الموضوع سوف نذكر معلومات عن جائزة كتارا وشرط التقدم لها.

معلومات عن جائزة كتارا

• تتمسك جائزة كتارا بالشفافية والاستقلالية حيث تقوم باختيار المرشحين لنيل الجوائز دون أي تدخل أو وساطات، وتترجم أعمال المؤلفين الفائزين إلى عدة لغات أهمها الفرنسية، والإنجليزية، والإسبانية.

• وتهتم الجائزة بتحويل الروايات الصالحة من الناحية الفنية إلى أعمالٍ درامية، كما أنها تهتم بتسويق الروايات ونشر غير المنشورة منها، حيث تُتيح لدور النشر التنافس في هذا المجال، وتفتح مجال المنافسة للروائيين الجدد أيضًا.

• وتُساهم الجائزة في رسم المشهد الثقافي في العالم العربي، كما أنها تعمل على تعزيز التعايش الثقافي بين دول العالم، كما أنها تعمل علي ترسيخ التنوع الثقافي في البلاد العربية، وتفتح أبوابهاللمؤلفين المبدعين المبتدئين لأجل الانطلاق في إنتاجهم الروائي الإبداعي.

• وتسعى الجائزة للتعريف بالروائيين العرب، وإثراء الأدب العربي الإنساني، وتعميق فكرة حوار الحضارات، وذلك من خلال ترجمة الروايات.

• وتُساهم، أيضًا، بشكلٍ كبير في انتشار الثقافة العربية، وذلك بتشجيعها على الكتابة الإبداعية، كما تُشجع روح التنافس بين الروائيين وتحفزهم على إظهار أفضل ما لديهم من إبداع.

• وتستخدم الجائزة مختلف الوسائل لنشر الرواية العربية، وتركز على طرق الاتصال الجماهيري مثل: الدراما، والتلفزيون، والتي يتم من خلالها انتشار الروايات العربية.

نبذة عن خماسية مدن الملح

حقول جائزة كتارا للرواية العربية

جائزة الروايات المنشورة: يتم من خلال التقدم لهذا الحقل منح خمس جوائز للفائزين، ويكون التقدم من خلال ترشيحات دور النشر، حيث تحصل كل رواية فائزة على جائزة مالية مقدارها 60 ألف دولار أمريكي.
جائزة الروايات غير المنشورة: تُمنح الجائزة لرروايات الغير منشورة وعددها 5 رواياتوقيمة كل جائزة 30 ألف دولار أمريكي.

شروط وكيفية الترشح للجائزة

الجائزة مخصصة لأدب الرواية فقط، ولا يتقدم المشاركين بالقصص القصيرة أو المقال أو المسرحية أو الشعر أو غير ذلك، كما أن الجائزة تخصص للأعمال الروائية المكتوبة باللغة العربية، ويمنع مشاركة الروايات المترجمة.

ويُمنع الترشح للجائزة بعمل روائي سبق له الفوز بأي جائزة سواء كانت عربية أو أجنبية، حيث يُلزم الروائي أو دار النشر بتقديم إقرارًا بأن العمل لم يسبق له الفوز بأي جائزة.

يُشار إلى أن الجائزة مخصصة للروائيين الأحياء فقط، ويُمنع الترشح بأكثر من عمل، ويجب أن تكون الرواية المرشحة للجائزة تحترم الحقوق الفكرية، ولوائح النشر والمطبوعات المصدّق عليها في البلد التي نُشرت فيه.
وتتم تعبئة الاستمارة والترشح للجائزة من خلال الموقع الإلكتروني: www.kataranovels.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى