طب الأسرة

6 نصائح هامة لتضمن نجاح الحمية الغذائية

نظرا لأن الكثير منا يسعى وراء الحصول على الجسم المثالى مهما كلف الثمن فالبعض يريد ذلك رغبة في تحسين المظهر والبعض يريده بدوافع مرضية لان السمنة تسبب العديد من المشاكل التي تؤثر على صحة الانسان، وعليه فإن تحقيق هذا الهدف لا يتطلب فقط اتباع الحمية الغذائية قوية ولا ممارسة التماريين الرياضية بل بتطلب منك ايضًا الالتزام ببعض النصائح الهامة التي تساعدك على الحصول على النتائج المرجوه من الحمية الغذائية، فالرجيم لن يؤتي بثماره إذا لم تلتزم ببعض النصائح وهذا يفسر لماذا يتبع البعض الحميات الغذائية ولكن لا يفقد وزنه.

في هذا التقرير سوف نستعرض بعض النصائح الهامة التي أوصى بها أطباء التغذية لضمان الحصول على أفضل نتائج من اتباع الانظمة الغذائية والصول إلى وزن مثالي وهي على النحو التالي:

شرب الماء

يعتبر شرب الماء من أكثر الوسائل التي تساعد على نجاح الأنظمة الغذائية حيث يجب ان يتناول الشخص ما لا يقل عن نحو 8 أكواب من المياه يوميًا أو ما يقرب من 3 لتر من الماء ومن الممكن تقسيهم على النحو التالي: كوبين من الماء بعد الاستيقاظ من النوم، وكوبين قبل تناول الوجبات بنحو نصف ساعة، وكوبين قبل النوم.

مقالات ذات صلة

لا ينصح بتناول المياع أثناء تناول الطعام وتناوله قبل أو بعد تناول الطعام بنصف ساعة تقريبا للمساعدة على عملية الهضم وحرق الدهون في الجسم.

النوم

إذا كنت ترغب في نجاح الحمية الغذائية الخاصة بك وفقدان الوزن لابد عليك ان تحرض على النوم في وقت مبكر والنوم لفترات مناسبة يوميا لا تقل عن 6 ساعات في اليوم.

أثبتت الدراسات أن عدم النوم مبكرا يصعب عملية الحرق في الجسم ويجعلك تتناول المزيد من الطعام.

الحمية الغذائية
الحمية الغذائية

مواعيد الوجبات

لابد ان تحرص على تناول وجبة الافطار في الساعات المبكرة من الصباح وأن تكون وجبة الغداء في الساعة الثالثة او الرابعة عصرًا ولا تتأخر وجبة العشاء عن الثامنة مساء وذلك للحفاظ على معدلات الغيض في الجسم.

الالتزام بجدول الطعام

لابد من الالتزام بالكميات المحددة في جدول الحمية الغذائية الخاص بك لا تقلل وجبة أو كمية ولا تزيد عليها يمكنك فقط استبدال شئ بما يعادله في النظام الغذائي وبنفس الكمية.

أنواع الفاكهة الموصى بها

من أنواع الفاكهة التي يمكن تناولها في فترة الحمية الغذائية هي التفاح والجوافة والكمثرى والبرتقال واليوسفي أو الفراولة أو يمكن تناول شريحتين من الأناناس الطازج والخوخ أما الفاكهة الممنوعة خلال الحميات الغذائية فهي المانجو والتين والعنب والموز والكاكا وغيرها.

يمكمم تناول بعض وجبات المقرمشات بين الوجبات الأساسية ىمن أهمها البروكلى والجزر أو الفاكهة السالف ذكرها من خلال تناول وجبة واحدة في حال شعرت بالجوع بين الوجبات.

الالتزام بأيام الرجيم

لابد من الالتزام بالأيام المحددة لـ الحمية الغذائية وعد استبدالها بأيام أخرى وذلك من أجل أن يحافظ الجسم على معدلات الحرق الخاصة به.

نرشح لك: كيف تعلم أنك نرجسي.. أعراض هامة للتعرف على مرض اضطراب الشخصية النرجسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى