انترنت

لاتسهل عمل المخترق.. 8 خطوات عليك فعلها عند سرقة البريد الإلكتروني

في الغالب تضم حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بالاشخاص الكثير من البيانات والمعلومات الهامة والشخصية التي تهم مالكه وتجعله لقمة هنئية للقراصنة الالكترونيين لما يحتويه من معلومات وبيانات هامة ربما تخص العمل أو الأمور العائلية أ حسابات بنكية أو غيرها ولذك تكون عملية شرقة البريد الالكتروني من أكثر المشكلات التي تواجة الكثير من مستخدمى الانترنت في العالم ، وتتطلب منك اتخاذ الكثير من الخطوات التحصينية التي تساعدك على حماية بريديك الالكترونى من السرقة

من الممكن أن تجعلك سرقة البريد الإلكتروني ضحية لعملية نصب أواحتيال كبيرة فهناك بعض الحالات التي من الممكن أن يطلب فيها القراصنة فدية مالية كبيرة لاسترداد حسابك الالكترونى مرة أخرى.

البريد الإلكتروني
البريد الإلكتروني

ماذا تفعل عند سرقة بريديك الإلكترونى

هناك بعض الخطوات الهامة التي يجي عليك القيام بها في حال تعرض بريدك الإلكترونى للسرقة وجاءت هذه الخطوات على النحو التالي:

أولا.. لابد من التأكد من أن المخترق لم يقم بتغيير اعدادت الحساب الخاصة بك ففي حال قيامه بذلك فمن السهل جدا الولوج إلى الحساب مرة أخرى في أى وقت.

ثانيا.. لابد من تغيير كلمة السر الخاصة بك.

ثالثا.. تفقد إعدادات الحساب الخاصة بك.

رابعا.. نفعيل خاصية المصادقة الثنائية على دخول الحساب.

خامسا.. تنظيف الجهاز على الفور من البرامج الخبيثة والفيروسات.

سادسا.. التأكد من أنه لم يتم اختراق حسابات أخرى خاصة بك باستخدام الإيميل الذي تم إختراقه.

سابعا.. اتخاذ بعض الاجراءات الحمائية للإيميل الخاص بك لمنع حدوث ذلك مرة أخرى.

ثامنا.. في حال ارسال المخترق بعض الرسائل غلى قائمة الاصدقاء الخاصة بك من الممكن ان ترسل رسالة اعتذار بسيطة للأصدقاء لتوضيح الأمر.

آليات حماية البريد الإلكترونى من السرقة

أصبحت إمكانية تعرض البريد الالكترونى للسرقة أمر وارد الحدوث ومنتشر بين الكثير من المستخدمين ولكن هناك بعض الخطوات التي من الممكن ان تساعدك على حماية بريدك الالكتروني من السرقة وجاءت على النحو التالي:

اختيار كلمة سر طويلة وهى تعد آمنة أكثر من كلمات السر القصيرة.

لابد ان تحتوى كلمة السر على رموز وحروف وأرقام بحيث يكون صعب على المخترق توقعها.

لاتستخدم مفردات حقيقة صحيحة في كلمة السر الخاصة بك حتى لا يكون من السهل على المخترق توقعها.

العمل على ابتكار كلمة سر جديدة خاصة بك قد تكون مكونة من 16 حرف ورقم أو أكثر من ذلك مع مراعاة عدم استخدام كلمة السر مرتين.

في حال كان من الصعب علي ابتكار كلمة سر قوية خاصة بك فمن الممكن ان تستعين ببعض البرامج التي تساعد في ابتكار كلمة سر قوية وأكثر تعقيدًا حيث يصعب على المخترق الوصول إليها.

نرشح لك: طريقة بسيطة لنقل الأغانى إلى هاتف الأيفون

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى