العناية بالشعر

علاج رائحة الشعر الكريهه بعد الاستحمام | رائحة الشعر الكريهة بعد البروتين

رائحة الشعر الكريهه

رائحة الشعر الكريهه تعتبر من أكثر الأمور التي تسبب ضيق وغضب الكثير من الأشخاص، وتجعلهم يشعرون بالإحراج المستمر خاصة إذا كانت هذه المشكلة تتعلق بأي من الزوجين، ويعتقد الكثيرون أن سبب رائحة الشعر الكريهه يرجع إلى عدم الاهتمام بالشعر ونظافته لكنه اعتقاد خاطئ بنسبة كبيرة.

أسباب رائحة الشعر الكريهه

توجد عدة أسباب لرائحة الشعر الكريهه وهي:

  1. وجود التهابات بسبب البكتيريا والفطريات أو بسبب الحكة.
  2. الإكثار من الاستحمام أو قلته.
  3. انتهاء الصلاحية الخاصة بشامبو الشعر الذي يستخدم.
  4. عدم تنشيف الشعر بشكل كامل بعد الاستحمام.
  5. وجود التهابات في فروة الرأس.
  6. استخدام صبغات الشعر الحارقة.
  7. إفرازات العرق الكثيرة.
  8. وجود قشرة في الشعر.
  9. قلة الاهتمام بالشعر ونظافته والعناية الشخصية.
  10. قيام الشخص بالتدخين بشراهة مما يؤدي إلى تفاعل النيكوتين مع المواد الدهنية بفروة الرأس والعرق.
  11. فروة الرأس الدهنية.

خلطات لجعل رائحة الشعر جميلة

هناك الكثير من الخلطات الطبيعية التي تعالج رائحة الشعر الكريهه بعد الاستحمام، وهي:

  • عصير البصل: على الرغم من رائحته الكريهة في الطعام، لكن اتضح أن عصير البصل يقضي على رائحة الشعر الكريهه بعد الاستحمام، من خلال فرك فروة الرأس الدهنية، وتركها لنصف الساعة، وبعد ذلك القيام بغسلها بالماء والشامبو، حيث إن عصير البصل يعمل على علاج كل مشاكل الشعر ويعتبر مضادًا للفطريات والبكتيريا.
  • أوراق الزعتر وعيدانه: حيث إن كلا من اوراق الزعتر وعيدانه تعتبر من أفضل الخلطات الطبيعية للتخلص من رائحة الشعر الكريهه ويكون ذلك بغلي أعواد الزعتر في المياه ربع ساعة ثم تركها لتبرد، ثم تصفى من الماء، ويستخدم هذا المنقوع في غسل الشعر به، مع ضرورة تركه حتى ينشف.
  • خل التفاح: ويعتبر من أفضل العلاجات الخاصة بعلاج رائحة الشعر الكريهه وتعطيره وقلة الإفرازات في فروة الرأس، ويكون ذلك بوضع القليل من خل التفاح على الماء ثم يتم شطف الشعر به والذي يعمل على مد الشعر بالكثير من الفيتامينات والمعادن.
رائحة الشعر الكريهه
رائحة الشعر الكريهه

خليط الليمون مع الزبادي وحمض السالسليك وزيت الزيتون

  • يعتبر من أفضل الطرق لعلاج رائحة الشعر الكريهه ويكون ذلك بعصر ليمونة وخلطها مع علبة صغيرة من الزبادي ووضع هذا الخليط على الشعر، ثم القيام بتدليك فروة الرأس من خلال الأصابع لمدة لا تتجاوز الـ 10 دقائق، ثم يتم ترك الخليط لمدة نصف الساعة على الشعر ويتم بعد ذلك شطفه، مما يعمل على تعقيم وتطهير فروة الرأس وجعلها رطبة، وبالتالي تكون رائحة الشعر جميلة.
  • حمض السالسليك: يقضي على الفطريات والبكتيريا التي تتواجد في فروة الرأس وتكثر والتي تكون السبب الرئيسي لرائحة الشعر الكريهة، ويتم الحصول على هذا الحمض من خلال بعض الشامبوهات المحتوية عليه والمخلوطة بالكبريت، ويتم وضع كمية من هذا الحمض في اليد وفركها في فروة الرأس، وبعد ذلك يتم شطف الشعر بماء فاتر.
  • زيت الزيتون: يعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من رائحة الشعر الكريهه بعد الاستحمام، ويكون ذلك بدهن الزيت على فروة الرأس مما يعمل على ترطيبها، وبالتالي يقل الشعور بالحكة التي تسبب الكثير من التقرحات التي تؤدي إلى الروائح الكريهة.

رائحة الشعر الكريهة بعد البروتين

  • يلجأ الكثير من السيدات والفتيات إلى فرد شعورهن باستخدام البروتين الخاص بالشعر لكي يحصلن على شعر ناعم وجميل.
  • حيث إن البروتين يستخدم لجعل مظهر الشعر الجاف والتالف جميلا ولتنعيم جذور الشعر وجعله أكثر لمعانًا، مع تقليل التجعيدات الموجودة فيه، ويعمل أيضًا على تقوية الشعر لتقليل تعرضه للكسر والضعف.
  • بعد فرد الشعر بالبروتين ينتج عنه وجود رائحة كريهة في الشعر غير مستساغة، وغير دائمة وتختفي بعد فترة قصيرة جدًا.
  • وتوجد بعض النصائح التي لا بد من اتباعها للتخلص منها، وهي غسل الشعر بشامبو رائحته جميلة لكي تقضي على رائحة البروتين، أو استخدام خلطات طبيعية مثل خلطة عصير البطماطم وصودا الخبر، مع ضرورة تهوية الشعر وجعله يتنفس دون وضع أي ربطات شعر به.

أقرأ أيضا…كيف استخدم الحناء البيضاء للجسم | الحناء البيضاء وماء الأكسجين

رائحة الشعر بعد الاستشوار

  • هناك الكثير من الفتيات ممن يستخدمن الاستشوار يلاحظن وجود رائحة كريهة في شعورهن، وللقضاء عليها لا بد من جعل الهواء البارد يأتي عليه لأنه يعمل على فتح طبقات الشعر الخارجية ولا بد من استخدام الاستشوار على الهواء البارد، مع توجيهه على الشعر وتحريكه 5 دقائق.
  • واستخدام شامبو للشعر الجاف يكون معطرًا، أو رش القليل من العطر في الهواء وجعل رذاذ العطر يتساقط على الشعر، مما يجعل الكحول الموجود في العطر يتخلص من رائحته.
  • أو استخدام بودرة بيكربونات الصوديوم بدلا من شامبو للشعر الجاف والتي تعمل على امتصاص الزيوت الموجودة في فروة الرأس والتخلص من المظهر الدهني الظاهر على الشعر، مما يجعله أكثر جمالا ونضارة مرة أخرى.
  • ومن الممكن استخدام منتجات العناية بالشعر متعددة الروائح العطرية، ويجب أن تكون بها مكونات طبيعية رائحتها جميلة ومركزة توجد أطول وقت ممكن.
  • مع ضرورة تبديل المخدات كل يومين، لأن الزيوت الموجودة في فروة الرأس تتواجد عليها، مما يؤدي إلى انتقال البكتيريا إليها وتسبب رائحة كريهة، وحماية الشعر من الحرارة باستخدام اسبراي الشعر لكي تكون رائحته جميلة.

عفن الشعر

  • يعتبر عفن الشعر من الأشياء التي تجعل الشخص محرجًا، حيث إن له أسبابًا كثيرة، وهي وجود قشرة في الشعر وفطريات بسبب الحكة الشديدة في فروة الرأس وكثرة العرق والتدخين وعدم الاهتمام بالعناية الشخصية واستخدام صبغات ضارة بالشعر.
  • وللقضاء على عفن الشعر لا بد من تقليل التدخين لأن النيكوتين الموجود في الدخان يعتبر من أصعب الروائح التي تعلق في الجلد ولا تزول، ومن ثم يتفاجأ الشخص بوجود رائحة كريهة في شعره لتفاعل النيكوتين مع العرق والمواد الدهنية الموجودة في فروة الرأس.
  • وللتخلص من عفن الشعر لا بد من وضع زيوت طبيعية رائحتها طيبة ترطب وتعقم فروة الرأس بشكل كبير كزيت اللافندر الذي يعتبر من أفضل العلاجات للتخلص من عفن الشعر.
  • ويستخدم مرتين في الأسبوع بغسل الشعر بالشامبو المخصص بشكل جيد، مع الأخذ في الاعتبار طبيعة الشعر، ووضع قليل من الزيت على أطراف الأصابع وتدلك فروة الرأس به لمدة 10 دقائق، لدخول الزيت في طبقات فروة الرأس الداخلية، ويترك على الشعر ساعة تقريبًا، ثم يشطف الشعر بالماء الدافئ.

رائحة الشعر الكريهة عند الأطفال

تلاحظ الكثير من الأمهات وجود رائحة كريهة غير مستساغة في شعر أبنائهن مما يسبب لهن ولأطفالهن الكثير من الحرج والضيق أيضًا، ويتم التخلص من رائحة شعر الأطفال الكريهة من خلال:

  • استخدام الشامبو المناسب لشعورهم، ومن الممكن استخدام البلسم دون الشامبو إذا كان شعر الطفل به تجعيدات أو تموجات لكيلا يجف الشعر من الشامبو، مع الحرص على الابتعاد عن وضع البلسم على جذور شعر الأطفال أو بجانب فروة الرأس، لأن ذلك يشجع على إنتاج الزيوت، مما يكون السبب في وجود رائحة كريهة.
  • العمل على استبدال الشامبو بالصابون الطبي عند ملاحظة وجود تحسس للأطفال من الشامبو، على أن يكون مصنعًا من الجلسرين أو حليب الماعز أو غير ذلك من المواد الطبيعية المناسبة لبشرة الطفل.
  • مع ضرورة الحرص على الابتعاد تمامًا عن ربط شعر الأطفال بعد غسله مباشرة برباط الشعر وجعله يجف بشكل طبيعي لأن الرطوبة تعتبر هي العامل الرئيسي والمسبب للرائحة الكريهة.

الخاتمة

إن رائحة الشعر الكريهه تعتبر من أكثر الأمور التي تؤرق الأشخاص وتجعلهم يشعرون بالخجل والضيق، حيث إنه يعتبر التدخين وكثرة التعرق واستخدام الصبغات الضارة بالشعر وعدم وضع اسبراي للشعر عند استخدام السشوار من أـسباب وجودها، وللتخلص منها لا بد من استخدام شامبو مناسب لنوع الشعر وبعض الوصفات الطبيعية مثل زيت اللافندر وخل التفاح وزيت الزيتون.

السابق
كيف استخدم الحناء البيضاء للجسم | الحناء البيضاء وماء الأكسجين
التالي
هل زيت جنين القمح يبيض البشرة | زيت جنين القمح للبشرة الدهنية

اترك تعليقاً