منوعات

افضل وقت للنوم في الإسلام وماهي اوقات النوم المكروهه ؟

قد يود العديد من المسلمين معرفة الأوقات المفضل النوم فيها، حتى يتمكنوا من النوم في تلك الأوقات، بالإضافة إلى أن تلك الأوقات سوف تساعدهم في أن يكونوا بكامل نشاطهم في الصباح، بالتالي في هذا المقال سوف نذكر لك افضل وقت للنوم في الإسلام بالإضافة إلى الأوقات المكروه النوم فيها حتى تتمكن من تجنبها وتجنب النوم فيها.

افضل وقت للنوم في الإسلام

هناك بعض الأوقات التي يفضل للشخص المسلم النوم فيها، وهذه الأوقات هي:

  • يتم إفراز العديد من الهرمونات المهمة للجسم أثناء النوم، لهذا يجب النوم ليلاً مبكراً فلا يمكن لأي شخص أن يستغنى عن النوم لأي سبب من الأسباب.
  • بالإضافة إلى أنه قد ذكر في القرآن والسنة النبوية عن أهمية النوم المبكر والفوائد التي يستفيد منها الجسم من خلال النوم مبكر.
  • وذلك بالإضافة إلى أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كان ينام بعد العشاء مباشراً وقد اقتدى به العديد من الصحابة، بالإضافة على أنه كان يكره كثيراً النوم أثناء النهار فيما عدا.
  • مواعيد القيلولة ويعتبر موعد القيلولة هو موعد الظهيرة، وقد حث الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام على النوم وقت الظهيرة فقد قال عليه الصلاة والسلام في حديث شريف، قيلوا فأن الشياطين لا تقيل.
  • بالتالي فأن من أفضل مواعيد النوم ليلاً هي بعد صلاة العشاء مباشرةً حتى يتمتع الجسم بالراحة التي يود الحصول عليها، ولمعرفة المزيد يمكنك متابعة نادي العرب.

أفضل وقت للنوم علمياً

قد أشارت العديد من الدراسات العلمية الحديثة إلى بعض المواعيد التي يجب على الإنسان النوم فيها حتى يحافظ على صحته بالإضافة إلى إفراز هرمونات النوم التي يحتاجها الجسم خلال النوم، بالتالي سوف نذكرها لك في تلك الفقرة بعد أن ذكرنا لك افضل وقت للنوم في الإسلام في الفقرة السابقة:

  • في البداية قد أشارت العديد من الدراسات أن النوم مبكراً يحمي من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيب العقل، بالتالي فقد نصح العديد من الباحثين الناس بالنوم مبكراً حفاظاً على صحتهم.
  • كما أنه أجريت دراسة على حوالي 100 شخص، وأظهرت الدراسة أن من أفضل مواعيد النوم هو 10:30 يومياً مساءً.
  • بالإضافة إلى أن الدراسة أظهرت أنه في الأشهر الدافئة في السنة تقل المدة التي ينامها الإنسان يومياً بـ 40 دقيقة تقريباً، بالتالي يصبح المتوسط لعدد ساعات نوم الإنسان بين شهر أكتوبر وفبراير يصبح 6 ساعات و15 دقيقة فقط تقريباً.
  • بالتالي يعتبر هذا الموعد من أفضل المواقيت التي يمكنك النوم فيها حتى تتمتع بصحة جيدة.
افضل وقت للنوم في الإسلام
افضل وقت للنوم في الإسلام

أوقات النوم المكروهة

هناك بعض المواعيد المكروه النوم فيها، لأنها النوم في تلك المواعيد يؤدى إلى تدهور صحتك وشعورك المستمر بالتعب، لهذا سوف نذكرها لك بعد أن ذكرنا لك افضل وقت للنوم في الإسلام في الفقرة السابقة:

  • النوم بعد الفجر: يعتبر من الأوقات المكروه النوم فيها، وهذا لأن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كان يستيقظ في هذا الوقت للصلاة، بعدها يبدأ في التجهيز والذهاب للعمل، كما أن هذا الوقت من الأوقات المباركة التي يمكن للإنسان أن يقوم فيها بالكثير من الأشياء، لهذا لا يحبذ النوم فيها.
  • النوم بعد العصر أيضاً من أكثر الأوقات المكروه النوم فيها، وهذا لأن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أيضاً كان يكره نوم العصر كثيراً، لهذا لا يفضل أن تنام ساعة العصر.
  • لأنه يتسبب في حدوث الكثير من المشاكل للجسم من بينها أنه يكسل الجسم ويشعره بالإرهاق المستمر كما يؤدى أيضاً إلى ارتخاء الأعصاب.

جدول النوم الصحي

هناك جدول خاص بالنوم سوف نذكره لك في تلك الفقرة، بعد أن ذكرنا لك افضل وقت للنوم في الإسلام في الفقرة السابقة:

  • في البداية هناك بعض العوامل التي يتوجب عليك أخذها في الاعتبار فيما يتعلق بالنوم الصحي أولها عمر الشخص، كما أن النوم يختلف من شخص لآخر.
الفئة العمرية عدد ساعات النوم الصحية
بدايةً من الرضع من عمر 4 شهور إلى 12 شهر ينام الأطفال ما بين 12 ساعة إلى 14 ساعة في اليوم بالقيلولة النهارية.
من عمر سنة إلى سنتين ينام الطفل في هذا العمر ما بين 11 إلى 14 ساعة تقريباً.
من عمر 3إلى 5 سنوات تقريباً من 10 إلى 13 ساعة يومياً وبينهم ساعات القيلولة.
من عمر 6 سنوات إلى 12 سنة ينام حوالي ما بين 9 إلى 12 ساعة يومياً
من عمر13 إلى 18 سنة ينام حوالي ما بين 8 إلى 10 ساعات كل يوم.
البالغين ينام ما بين 7 ساعات أو أكثر يومياً.

تعرف غلى…هل البعد يزيد الحب عند الرجل ؟

أفضل وقت للنوم للرياضيين

لا يختلف وقت نوم الرياضين عن الوقت الصحي الذي يجب على جميع الأشخاص النوم فيه، لهذا سوف نذكر لك الموعد مع نصائح للحفاظ على صحتك، بعد أن ذكرنا لك افضل وقت للنوم في الإسلام في الفقرة السابقة:

  • يعتبر أفضل وقت للرياضين للنوم فيه يبدأ من الساعة العاشرة، وهذا لأن النوم مبكراً له العديد من الفوائد الصحية للشخص العادي.
  • ما بالك بالرياضيين الذين يحتاجون إلى أن يكونوا في نشاط بصفة مستمرة، بالتالي فأن جودة النوم في هذه الساعات أفضل من غيرها.
  • لهذا ينصح الأطباء الأشخاص بالنوم في هذه الساعات حتى يمكن أن تحصل على القسط الكافي من الراحة وتتمتع بالنشاط الذي تحتاجه خلال اليوم من القيام بالعديد من المهام التي يمكنك القيام بها خلال اليوم.
  • كما أن النوم مبكراً يقلل تعرضك للعديد من المشاكل الصحية التي يمكن أن تحدث لك، ويجنبك الكثير من الأمراض الخطيرة.

نصائح للنوم الصحي

هناك بعض النصائح التي من واجبها أن تساعدك في الحصول على نوم صحي، بالتالي سوف نذكر لك هذه النصائح بعد أن ذكرنا لك افضل وقت للنوم في الإسلام في الفقرة السابقة:

  • التزام بمواعيد النوم المذكورة في الجدول النوم، أي عدد الساعات التي يجب عليك أن تنامها خلال اليوم، فأن المدة التي ينبغي أن ينامها الشخص البالغ هي 8 ساعات فقط.
  • بالإضافة إلى أن الالتزام بموعد محدد للاستيقاظ كل يوم من الأمور التي سوف تساعدك على الحصول على صباح ملئ بالطاقة النشاط.
  • عليك أيضاً الانتباه إلى الأكل الذي تأكله وتشربه فعليك الالتزام بالطعام الصحي وشرب الكثير من الماء، بالإضافة إلى أنه لا يجب عليك أن تذهب إلى النوم وأنت جائع.
  • أو معدتك ممتلئة من الطعام لأن هذا سوف يؤثر على جودة نومك بالفعل.
  • اجعل البيئة التي تنام فيها مريحة للنوم حتى تتمكن من الحصول على نوم هادئ يجعلك تستيقظ بسهولة، ويجعل صباح نشط للقيام بالعديد من المهام.
  • من المهم أيضاً ممارسة الرياضات والمجهود اليومي، وهذا لأن المجهود البدني يعمل على تحسين جودة نومك، كما أنه لا ينبغي أن تقوم بممارسة الرياضة عند اقتراب موعد النوم.

في النهاية، بعد أن تعرفت في هذا المقال على افضل وقت للنوم في الإسلام بالإضافة إلى العديد من النصائح لنوم صحي والأوقات التي لا ينبغي عليك أن تنام فيها، والأوقات العلمية التي يمكنك النوم فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى