صحة المرأة

كيف تميز حركة الجنين من الغازات وما هي أسباب ضعف حركة الجنين؟

كيف تميز حركة الجنين من الغازات هي واحدة من الأسئلة الشائعة التي تبحث عنها الكثير من السيدات في الوقت الحالي؛ نظرًا إلى وجود تشابه بين حركة الجنين في الرحم وبين الشعور بأن هناك غازات في المعدة، لذلك سوف نساعدك من خلال ذكر الفروقات فيما بينهما وهذا ما سنذكره بالسطور القادمة مع نادي العرب.

كيف تميز حركة الجنين من الغازات

للإجابة عن سؤال كيف تميز حركة الجنين من الغازات يجب أولًا ذكر بعض المعلومات التي يجب على الأم أن تعرفها خاصًة في شهور الحمل الأولى، لعل من أهم تلك المعلومات أن في الشهور الأولى من الحمل قد يصعب معرفة ما إذا كانت الحركة هي راجعة للجنين أم هي حركة غازات، وهذا الأمر طبيعي.

قد تظن الحامل أنها تشعر بحركة الجنين في الرحم حيث تشعر بشد عصبي والإحساس بنبضات أو مغص في البطن، كما توجد بعض الحوامل يشعرون بألم في أسفل الظهر وتظن حينها المرأة أن الحركات هي راجعة لحركة الجنين، لكن قد تكون تلك الحركات بسبب حدوث شد عضلي في الرحم.

مقالات ذات صلة

لكن من المعلومات الطبية المؤكدة أن الشعور بحركات الجنين لا تبدأ إلى النصف الثاني من الشهر الخامس، ووجود أي حركات أو شعور بأصوات قد يرجع إلى العديد من الأسباب على سبيل المثال غازات من القولون، ويحدث في حالة إذا أكلت الأم كميات كبيرة من الطعام.

حركة الغازات تقرب إلى الشعور بالرفرفة أو الفرقعة البسيطة وغالبًا ما تستمر لبضعة ثواني، وقد تأتي الغازات مش الشعور ببعض من الألم، لكن حركة الجنين تشبه السقوط على الأرض أو الشعور بخطوات، لكن في الأغلب لا تأتي حركات الجنين مع الألم، لكن من الممكن أن تشعري ببعض من انعدام الراحة.

متى يتحرك الجنين

استكمالًا للإجابة عن سؤال كيف تميز حركة الجنين من الغازات سوف نسرد لكِ مجموعة من المعلومات حول حركة الجنين ومتى تبدأ وكيف تبدو، في الأغلبية الكبرى للنساء الحوامل تبدأ حركة الجنين من الشهر الخامس، ومن الممكن الشعور بها مُبكرًا وتحدث في الشهر الرابع.

في حالة تأخر الشعور بالركلات أو حركة الجنين عن الشهر الخامس يجب التأكد من التواصل مع الطبيب المختص للخضوع إلى فحص نبضات الجنين، بالإضافة إلى الخضوع لعمل صورة بالأمواج فوق الصوتية لحالة الجنين.

قد تبدأ حركات الجنين من الشهور الأولى من الحمل إلا أن الأم من الصعب جدًا أن تشعر بها؛ نظرًا إلى صغر حجم الجنين وضعفه بالتالي لن تتمكن المرأة من الشعور بتلك الركلات أو الحركة، لذلك تبدأ فعليًا الشعور بها من الشهر الخامس.

يمكنك التعرف على…هل ظهور بقعة حمراء في اختبار الحمل يؤكد وجود الحمل؟

الفرق بين حركة الجنين ونبض البطن

في الأيام الأولى من الحمل تشعر المرأة بوجود بعض النبضات في البطن، ويرجع هذا الشعور إلى مجموعة من الأسباب منها زيادة معدلات الدم الموجود داخل الجسم، بالإضافة إلى الشعور بنبضات الجنين داخل الرحم لكن هذا الشعور يبدأ في بداية الأسبوع السادس.

عندما تشعر المرأة في فترة الحمل بهذا الشعور تتسأل كيف تميز حركة الجنين من الغازات ظنًا منها أن هذا الشعور لا يكون إلا غازات أو حركة الجنين، لكن توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بوجود بعض النبضات في الرحم، وغالبًا في الأشهر الأولى من الحمل الشعور بحركة هي تكون حركة الغازات وليس الجنين.

من المُطمئن في الأمر أن الشعور بمثل تلك النبضات لا يعني وجود أي مشاكل لدى المرأة في حملها، بالإضافة إلى الشعور بوجود نبضات في البطن فهذا قد يرجع إلى سبب زيادة في الوزن بسبب الحمل، لكن إذا زادت الشعور بنبضات القلب بشكل مُبالغ لا توجد مشكلة التواصل مع الطبيب للاطمئنان.

أسباب ضعف حركة الجنين
أسباب ضعف حركة الجنين

أسباب ضعف حركة الجنين

بعد معرفة الأم كيف تميز حركة الجنين من الغازات وشعر أن حركة الجنين ضعيفة نوعًا ما، نذكر لكِ أسباب ضعف حركة الجنين فيما يلي:

  • من أحد أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى ضعف حركة الجنين وهي سوء التغذية والتي يؤدي إلى نقص الأوكسجين المتدفق إلى الجنين.
  • قد يكون من الأسباب الأخرى ضعف في عمل المشيمة أو ارتفاع ضغط الحامل.
  • توجد أنواع من المسكنات أو المهدئات قد تؤدي إلى ضعف حركة الجنين.
  • وجود انعقاد في الحبل السري.
  • سمك بطانة الرحم يلعب دورًا هامًا في عدم شعور الأم بركلات أو حركات الجنين.
  • في حالة تناول الأم للكحول أو التدخين فهذا يؤثر بالسلب على صحة الجنين.
  • عند إصابة الجنين بمرض مثل الأمراض التي تصيب العضلات والأعصاب قد يؤدي إلى نفس النتيجة.
  • من الأسباب الأخرى والشائعة وهي حدوث خطأ في حساب عمر الحمل.
  • قد يكون ضعف حركة الجنين راجع إلى المشيمة الأمامية والتي تعزل الشعور عن الأم وبالتالي تتلقى تلك المشيمة الركلات.
  • وجود نقص في السائل الأمينوسي.
  • التصاق الجنين في جدار الرحم.

كيفية التخلص من الغازات للحامل

إذا تعلمت الأم كيف تميز حركة الجنين من الغازات بعد المعلومات التي ذكرناها، وشعرت أن الحركات هي غازات إليكِ مجموعة من النصائح يمكنها مساعدتك في التخلص من الغازات فيما يلي:

  • بالطبع المرأة الحامل لا تستطيع أن تتناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب.
  • من الأفضل أن تعتمد المرأة في فترة الحمل على الأعشاب الطبيعية التي تُساعد في تحسين عمليات الهضم وتنظيف القولون.
  • بذور الشمر هي واحدة من أفضل المشروبات التي تُساعد في تهدئة القولون وتنظيفه من أي بقايا.
  • الزنجبيل يُساعد كذلك في تحسين الهضم، كما يخلص المعدة من الغازات.
  • يمكنك الاعتماد على النعناع كذلك فهو يُساعد في تهدئة المعدة بشكل عام.
  • تناول السوائل يُساعد أيضًا في التخلص من الغازات بالإضافة إلى ممارسة بعض الرياضة الخفيفة مثل المشي البطيء.
  • يجب أيضًا الابتعاد عن الأطعمة التي تُسبب إلى ظهور الغازات مثل البقوليات والأطعمة التي تحتوي على الكثير من الزيوت، والاعتماد على الأطعمة الصحية.

قد يعجبك أيضا…هل ممكن اكون حامل ولا يظهر في تحليل الدم؟

أسباب طبيعية تؤدي إلى ظهور نبض البطن

عندما تقوم المرأة بالاستلقاء على ظهرها قد تؤدي تلك الوضعية إلى شعور بنبضات في البطن، لكن عند تغيير تلك الوضعية قد يزول هذا الشعور، من المعروف أن في فترة الحمل تنفتح الشهية للمرأة وبالتالي تتناول كميات كبيرة من الطعام، قد تكون النبضات نتيجة لهضم الطعام.

المرأة الحامل عندما تشعر بوجود نبضات في بطنها فهذا قد يُشير إلى زيادة تدفق الدم إلى الرحم وبالتالي وجود نبض من الشريان، قد يؤدي السونار المهبلي حتى تتمكن من سمع نبضات الجنين، ولكن لا يُنصح بالقيام بتلك العملية في الشهور الأولى.

من الجدير بالذكر وجود اختلاف بين النساء وبين الأعراض التي يشعرون بها فتلك الفترة، لذلك من الممكن أن تستشيري الطبيب والسؤال عن كيف تميز حركة الجنين من الغازات والكشف لمعرفة هل توجد غازات لدى الأم أم أن الحركات التي تشعر بها هي حركات الجنين.

الخاتمة

مما سبق ذكرنا الفرق بين حركة الجنين والغازات، بالإضافة إلى ذكر ما هي الأعشاب التي تُساعد في التقليل من الغازات في حال وجودها، يمكنك أيضًا معرفة ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ضعف حركات الجنين في الأشهر التي تبدأ بها الحركات في الازدياد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى