صحة المرأةالموسوعة الصحية

10 مشروبات تخفف الم الدوره الشهرية بسرعة

مشروبات تخفف الم الدوره

تبحث السيدات دومًا عن مشروبات تخفف الم الدوره حيث أنها تكون من الظواهر التي تتعرض لها المرأة في كل شعر، وتسبب للسيدات الكثير من الألم والتقلصات في منطقة أسفل البطن.

ما هي الدورة الشهرية

تسمى الدورة الشهرية باسم الدورة الطمثية وهي تكون فترة تمر على المرأة يحدث عن طريقها تغير في الكثير من هرمونات السيدة وهذا يكون السبب الرئيسي في الشعور بالضيق والألم، كما أن الرحم يُصدر بعض الانقباضات وهي تجعل المرأة تبحث عن مشروبات تخفف الم الدوره.

 من خلال فترة الدورة الشهرية يستعد الرحم لحدوث الحمل في الشهر الذي يليه، كما أن المبايض تقوم بإنتاج البويضات الجديدة في هذا الموعد من كُل شهر، فتكون فترة الطمث مرحلة زيادة الخصوبة وتصيب الدورة الشهرية السيدات في فترة الخصوبة، عند انقطاعها تفقد المرأة الأمل في الحمل.

تكون بداية نزول الدورة متزامن مع سن البلوغ فهي من أولى علاماته، وتغيب عن المرأة عند بلوغ سن اليأس، وموقع نادي العرب يعرض مجموعة من المعلومات عن الدورة الشهرية ومدى خطورتها، كما أنه يقدم الكثير من مشروبات تخفف الم الدوره الشهرية وتجعلها تنتهي في وقتًا قليل.

ما هي أعراض الدورة الشهرية

  • تعاني المرأة في تلك الفترة من التقلبات المزاجية، حيث أن الدورة تعمل على تغييرات كبيرة في هرمونات الأنوثة وهذا ما يجعل المرأة متوترة وقلقة وتزيد لديها الحالة العصبية من أقل فعل.
  • ظهور الكثير من حب الشباب في الوجه يكون من الأعراض الشهيرة لقدوم الدورة الشهرية.
  • حساسية الصدر وعدم القدرة على لمسه، كما أن الحجم للصدر يختلف فيكون شبه متورم وتكون الحلمة حساسة بدرجة كبيرة ولا تتمكن المرأة من الضغط عليها مطلقًا.
  • تلاحظ المرأة وجود تشنجات في عضلات الجسم مثل عضلات المعدة وتصاب القولون بالانتفاخ، وأيضًا عضلات الرحم وكذلك الساقين والظهر.
  • الصداع واضطرابات الجهاز الهضمي من أهم العلامات التي تؤكد على اقتراب نزول دم الدورة الشهرية، ويكون الأرق ملازم للمرأة في تلك الفترة ويكون هذا نتيجة هبوط هرمونات.
  • عدم القدرة على التركيز يكون من العلامات التي تشير إلى الدورة الشهرية، وكل هذا يكون بفعل التغيرات الكبيرة التي تحدث في هرمونات جسم المرأة خلال تلك الفترة.

إقرأ أيضًا: سبب الافرازات البنية وهل تشير إلى مشكلة خطيرة

مشروبات تخفف الم الدوره

شاي الشمر

تعمل بذور الشمر على التخلص من انقباضات الرحم، ويكون السبب في هذا احتوائها على مواد بديلة للأدوية المسكنة وهذا يقلل الكثير من الشعور بالألم، ولهذا السبب يتم النُصح بتناوله بشكل يومي أثناء فترة الدورة الشهرية.

مشروب القرفة

تكون القرفة من أهم مشروبات تخفف الم الدوره حيث أنها تقلل الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية والتي تتمثل في التقلصات والغثيان وتساعد القرفة في التقليل من كمية نزيف دم الحيض. 

شاي البابونج

يكون الشمر من المواد التي تحتوي مادة الجلايسين في الجسم، حيث أنه يكون واحد من الأحماض الأمينية فهي تساعد على ارتخاء جميع عضلات الجسم كما أنه يعمل على ارتخاء العضلات ويعالج التوتر والتقلبات المزاجية.

شاي النعناع

يساعد النعناع بشكل عام في التخلص من التوتر والقلق العصبي، كما أنه يساهم في الحصول على النوم الهادئ والعميق وبالإضافة إلى ذلك يقلل من تقلصات الرحم في فترة الحيض، وبذلك يكون فعال في علاج تشنجات الرحم ولا تعاني المرأة من أعراض الدورة الشهرية.

مشروب الزنجبيل

من ضمن مشروبات تخفف الم الدوره الزنجبيل حيث أنه يمتلك خصائص مسكنة تجعله يقلل الشعور بالألم ويساهم في ارتخاء عضلات الرحم ويقلل من النزيف الدموي أثناء الدورة الشهرية.

شرب الماء

تكون السوائل من المشروبات التي تعمل على تقليل أعراض الدورة الشهرية، حيث أن المرأة في تلك الفترة تفقد الكثير من السوائل وتكون في حاجة كبيرة إلى تعويض الدم الفاقد منها، كما أن السوائل الساخنة تؤثر بالإيجاب على تحسين الدورة الشهرية ويقلل من ألمها الحادة.

مشروب الحلبة

تُعد الحلبة من المشروبات التي تساعد على التخلص من ألم الدورة الشهرية، لذا تكون من أهم مشروبات تخفف الم الدوره الشهرية، وهي من المشروبات الشهيرة والتي استخدمت منذ عصور قديمة.

نصائح لتقليل آلام الدورة الشهرية

  • يمكن أن تقوم المرأة باستعمال قربة مياه ساخنة على البطن فهي تعمل على ارتخاء عضلات الرحم وبهذا يتم تقليل تقلصاته.
  • يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة، كما أن المشروبات الغازية تعمل على زيادة تقلصات الرحم فلا ينبغي تناولها طوال فترة الدورة الشهرية.
  • تكون الشوكولاتة من الأطعمة التي تزيد من تقلصات الرحم فلا يكون تناولها أثناء الدورة الشهرية من الأفكار الجيدة.
  • أخذ حمام بماء دافئ مع عمل تدليك على منطقة البطن وبالأخص في الأسفل، كما أن تدليك أسفل الظهر يعمل على تقليل الشعور بألم الدورة الشهرية.
  • ممارسة بعض التمارين الخفيفة تعمل على تنشيط الدورة الدموية وبهذا يتم تحسين سريان الدم في الجسم، وهذا الأمر يساعد في التخلص من ألم الدورة والحصول على النوم العميق.
  • شرب الكثير من المياه والسوائل الدافئة تعمل على تقليل كمية الدم المتجلط في الرحم وبهذا لا يحتاج الرحم لعمل انقباضات قوية حتى يطردها وهذا يكون مصد الشعور بالألم.
  • التقليل من الأطعمة التي تحتوي على المواد السكرية أثناء الحيض يكون من الأمور الهامة، كما يجب الإكثار من الحليب ومنتجات الألبان حيث أنها تحتوي على عنصر الكالسيوم.
  • عدم تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين حيث أنها تعمل على زيادة تقلصات الرحم ويكون من أسباب الشعور بالألم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى