الموسوعة الصحية

سبب الافرازات البنية وهل تشير إلى مشكلة خطيرة

سبب الافرازات البنية

سبب الافرازات البنية

الافرازات البنية تزعج الكثير من السيدات، حيث لا تعرف المرأة ما سبب الافرازات البنية وكيف تتعامل مع تلك الظاهرة، كما أن تتعرض المرأة إلى إفرازات مختلفة نتيجة تغيرات في الهرمونات.

ماذا تعلمين عن المهبل

يكون المبل عضو من الجهاز التناسلي لدى السيدات وهو يكون عبارة عن قناة تحتوي على عضلات مرنة وتكون تلك القناة مبطنة من الداخل بطبقة تحتوي على إفرازات لزجة تساعد في ترطيبها بصفة مستمرة، ويكون المهبل هو الطريق الوحيد الذي يؤدي إلى عنق الرحم ومنه إلى الرحم نفسه.

موقع نادي العرب يقدم لجميع متابعيه في جميع أنحاء دول العالم الرد على سؤال حير الكثير من السيدات والفتيات وهو هل نزول الافرازات البنية يكون مؤشر لحدوث خلل في الجسم، وما هو يكون سبب الافرازات البنية التي تهاجم المرأة من وقت إلى أخر.

ما هي وظيفة المهبل

  • يكون المهبل هو المكان الذي يتم من خلاله ممارسة العلاقة الحميمية بين الزوجين.
  • يتم خروج الجنين من رحم الأم في الولادة الطبيعية عن طريق قناة المهبل لذا تحتوي على عضلات مرنة.
  • يكون خروج دم الدورة الشهرية من خلال المهبل، كما أن الرحم يقوم بتنظيف نفسه من حين إلى آخر ويخرج البكتريا العالقة به عن طريق الإفرازات التي لا تمر إلا من خلال فتحة المهبل.

ما هي الإفرازات التي تخرج من المهبل

تكون الإفرازات عبارة عن سوائل مختلفة الكثافة واللون، ويكون لها علاقة كبيرة بوجود عدوى أو ميكروب في الرحم ويتم من خلال تلك الإفرازات التعرف على العدوى التي تصيب الرحم فيكون لون الإفرازات وسمكها مؤشر على العدوى أو الإصابة التي يعانيها الرحم.

إقرأ أيضا:ما هي العلاقة بين دوخة الحمل ونوع الجنين ؟

إقرأ أيضًا: كم حبة كلوميد للحمل بتوأم تاخدين في اليوم؟

ما هي أنواع الإفرازات المهبلية

كما ذكرنا من قبل أن المهبل عبارة عن قناة يتم من خلالها ممارسة الجماع، لذا يجب أن تكون رطبة بشكل دائم، ويكون هذا الترطيب من خلال نزول الإفرازات الشفافة فهي تكون علامة صحية، ولا علاقة لها بالإصابة أو العدوى كما أنها لا تكون مؤشر خطر فهي تكون وظيفتها الوحيدة ترطيب تلك المنطقة وحمايتها من الجفاف حتى لا تتعرض للجفاف.

الإفرازات الصفراء

في حالة نزول الإفرازات ذات اللون الأصفر أو المائل إلى الأخضر يجب الذهاب إلى طبيب متخصص للتخلص من تلك الإفرازات على الفور وخصوصًا إذا كانت سميكة، حيث أنها تكون مؤشر لإصابة المرأة بالمشعرات وهو يكون من الأمراض التي تتعلق بالاتصال الجنسي.

الإفرازات البيضاء

تكون الإفرازات البيضاء علامة على تنظيف الرحم حيث إنها تتواجد في بداية الدورة الشهرية أو عند انتهائها، أما في حالة أن كانت تلك الإفرازات في أوقات بعيدة عن موعد الدورة تكون إنذار لاحتمالية إصابة تلك السيدة بعدوى فطرية وما يؤكد هذا أن تكون الحكة والرائحة الكريهة من العلامات التي ترافق تلك الإفرازات بالإضافة إلى زيادة كثافتها.

الافرازات البنية

تكون عبارة عن إفرازات تخرج من الرحم عن طريق فتحة المهبل، وهي تكون إما بنية اللون أو مخلوطة بقليل من الدماء مما يحولها إلى اللون الأحمر الداكن في بعض الأوقات، وتلك الإفرازات يكون لنزولها عدة أسباب.

إقرأ أيضا:مغص قبل الدورة يجي ويروح | أسباب المغص قبل الدورة بعشرة أيام

ما هي أسباب نزول الإفرازات البنية من المهبل

  • يكون سبب الافرازات البنية هو حدوث الحمل حيث أن بداية الحمل يتم غرس البويضة في الرحم وهذا يتسبب في جرح بطانة الرحم وينتج عنه إفرازات بنية اللون مائلة إلى الأحمر.
  • إذا كانت السيدة حامل ولاحظت نزول كمية كبيرة من الإفرازات البنية تكون علامة على الدخول في بداية مرحلة الإجهاض، وهنا يجب الاتصال بالطبيب المتخصص.
  • كما أن تلك الإفرازات تخرج من الرحم قبل بداية الدورة الشهرية وعن طريقها يتم التعرف على بداية نزول دم الحيض، وفي هذه الحالة لا تكون من مؤشرات الخطر.
  • أيضًا يمكن أن تجد المرأة بعض الإفرازات بنية اللون في نهاية الدورة الشهرية، وتكون الإشارات التي تدل السيدة على قرب انتهاء تلك الدورة حيث يكون الرحم في حالة تنظيف.
  • قد تظهر تلك الإفرازات بعد الإجهاض وهي تكون علامة على تنظيف الرحم من بقايا الحمل الموجودة به، وهذا الأمر لا يُعد من العلامات الخطيرة.
  • تعرض المهبل أو الحوض للالتهاب يكون السبب في نزول القليل من الإفرازات بنية اللون.
  • إذا واجهت المرأة نزول الكثير من الإفرازات البنية وكانت كثيفة دون وجود سبب مما سبق ذكره يكون من العلامات الخطيرة، فهذا يشير إلى احتمالية إصابة السيدة بأحد الأمراض الجنسية.

كيف تقي نفسك من خطر الإفرازات المرضية

  • الملابس القطنية: يجب على السيدة أن تهتم بارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن عالي الجودة، حيث أنه لا يتفاعل مع الإفرازات الطبيعية ويسبب بكتريا تنتقل للمهبل.
  • تنظيف المهبل بعد الجماع: يجب على المرأة بعد انتهاء العلاقة الحميمة أن تقدم الرعاية التامة لمنطقة المهبل باستعمال الغسول المناسب والحفاظ على تلك المنطقة جافة وخالية من المياه.
  • عدم استعمال الدش المهبلي: يكون الدش المهبلي من الطرق الخاطئة في العلاجات النسائية، فهو يتمكن من قتل البكتريا المفيدة الموجودة في قناة المهبل وبهذا تكون عرضة للالتهاب.
  • النظافة الشخصية: تكون النظافة من البنود الهامة في حياة المرأة، كما يجب استعمال الغسول الطبي لمنطقة المهبل حتى يتم الحفاظ عليها نظيفة خالية من الميكروبات طوال الوقت.
  • التنظيف بعد الحيض: تكون فترة الدورة الشهرية من الفترات الخطيرة التي تمر بها المرأة، حيث أن الرحم يقوم بطرد جميع السموم والبكتريا مع دم الحيض الذي يمر من خلاله.
السابق
شرح طريقة استعلام عن تأشيرة برقم الهوية فقط وما هي أهميتها
التالي
كيفية الاستعلام عن وصول سيارة في البسامي الدولية وأرقام التواصل

اترك تعليقاً