الموسوعة الصحيةصحة المرأة

ما سبب اتساع هالة الثدي ؟ وهل لها ضرر ام لا

سبب اتساع هالة الثدي

إن حلمات الثدي واحدة من المناطق الهامة التي تدل على صحة المرأة بشكل كبير، ولكن ما سبب اتساع هالة الثدي هناك بعض الأمور الرائعة للغاية التي يجب عليك معرفتها عن هالة الثدي.

ما سبب اتساع هالة الثدي

إن حلمه الثدي هي تلك المنطقة الملونة التي توجد حول الحلمة والتي يبلغ متوسطها حوالي 4 سم ويمكن أن تزيد أو تنقص على حسب حجم الثدي، ولكن عند السؤال عن ما سبب اتساع هالة الثدي فنجد أن هناك بعض الأسباب والتي منها:

وصول الفتاة إلى سن البلوغ، أو خلال فترات الحمل، أو حتى عند زيادة الوزن، وكل تلك الأشياء من أسباب اتساع هالة الثدي وعادةً ما تعود إلى حجمها الطبيعي بعد فقدان ذلك الوزن، واليوم عن طريق موقع نادي العرب سنتعرف على كل ما يخص حلمة الثدي.

معلومات هامة عن اتساع هالة الثدي

نجد أن هناك بعض العلامات التي تؤدي إلى اتساع هالة الثدي بشكل كبير حتى تصل إلى حجم عملة معدنية، ويكون ذلك في فترة الحمل بشكل كبير أو مع زيادة الوزن بشكل سريع للغاية.

إن حلمة الثدي لا يوجد لها لون واحد فقط ولكن هناك عدد كبير من الألوان تختلف ما بين اللون الوردي الباهت والأحمر الطوبي والبني بكل درجاته، وتختلف لون الحلمة مع الخلفية العراقية للمرأة ولون بشرتها الأساسي، وعادةً ما يتغير ذلك اللون في فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة.

إن منطقة الصدر واحدة من أهم المناطق في جسم المرأة، وعادةً ما يكون بها بعض النتوءات والبروزات، وتحتوي على بصيلات الشعر، وأيضًا وجود بعض الغدد الدهنية.

بالرغم من أن هناك العديد من الفوائد عند ممارسة الرياضة ويستفيد بها كل أجزاء الجسم إلا أن حلمة الثدي يمكن أن تصاب بالالتهاب والجفاف أثناء ممارسة الرياضة، لذا على السيدة أن تقوم بتدليك الحلمة بالفازلين بعد ممارسة التمارين الرياضية.

عند الرضاعة الطبيعية يمكن أن يحدث بعض التشققات والالتهابات في حلمة الثدي وتمر المرأة بفترة صعبة للغاية أثناء الرضاعة وتستمر لفترة طويلة من الوقت حتى تعود إلى طبيعتها، لذا يجب عليها استشارة الطبيب حتى يصف لها العلاجات المناسبة التي تعمل على التئام الجروح والتخلص من الألم.

يمكن أن يحدث تسرب في اللبن وهو من الأمور التي تعاني منها الأمهات بشكل كبير خاصةً أثناء الحمل والرضاع، ولكن عليها أن تقوم بإستشارة الطبيب المعالج لأنها من الأشياء الغير طبيعية.

إقرأ أيضًا: ما هي أسباب تجمع الدهون في الارداف ؟ وهل يمكن القضاء عليها ؟

أسباب ألم حلمة الثدي

نجد أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالألم الشديد في حلمة الثدي ويكون من الأشياء الغير طبيعية التي يجب معرفة سببها، خاصةً إن لم يكن هناك أي عوامل طبيعية لذلك الألم كالحمل والرضاعة، ومن أهم تلك الأسباب:

الألم الناتج عن الاحتكاك

إن أحتكاك حلمة الثدي واحد من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى الشعور بألم شديد وحدوث جفاف وتشقق بها، لذا يجب على المرأة أن تقوم بارتداء قميص واسع أثناء ممارسة الرياضة أو حتى الأعمال المنزلية لا يفضل ممارسة الرياضة لوقت طويل حتى لا يكون فرصة إلى احتكاك الحلمه بالذهاب بشكل كبير يؤدى إلى تهيج وآلام الحلمه يفضل وضع وبسنين قبل القيام بأي أعمال شاقة.

الألتهابات والعدوى

من الممكن أن تصاب حلمة الثدي ببعض الألتهابات والجروح بها بسبب تورم في الحلمة خاصةً في فترة الرضاعة الطبيعية أو الإصابة بحساسية أو وجود نزيف وتشققات بها، ويجب عليها أن تقوم بتناول بعض العلاجات ووضع الكريمات الموضعية للتخلص من تلك المشكلة.

الحساسية والتهاب الجلد

من الأشياء المؤلمة للغاية هي إصابة المرأة بحساسية أو التهاب الجلد التأتبي، وهو يحدث تهيج في الحلمة مع ظهور قشور وبثور بالبشرة وحكة مستمرة مع طفح جلدي يحيط بها، لذا يجب أن تقوم باستشارة الطبيب لإعطاء فيها بعض المرطبات والكريمات حتى تتخلص من تلك المشكلة.

ألم الحلمة بسبب العلاقة الزوجية

من الممكن أن تكون العلاقة الزوجية واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى ألم كبير في الحلمة، ولكنها لا تستمر فترة طويلة من الوقت خاصةً إن قامت السيدة باستخدام مرطبات وكريمات تحمي الحلمة من الجفاف والاحتكاك.

التغيرات الهرمونية

من الممكن أن تكون التغيرات الهرمونية واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى تصلب الحلمة وتشققها وعادةً ما يكون ذلك أثناء الدورة الشهرية والفترة التي تزيد فيها مستوى هرمون الأستروجين في الجسم، وبالتالي يتم سحب السوائل من الجسم وتتركز في الثدي وتترك متورم، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بألم كبير، ولكن تختفي تلك الأعراض مع زوال السبب بعد بضعة أيام

سرطان الثدي

من الممكن أن يتسبب سرطان الثدي في ألم شديد مع خروج إفرازات صفراء أو دموية، والشعور بحكة شديدة في الجلد واحمرار في المنطقة المحيطة بالحلمة مع ظهور قشور بها، وهو واحد من أنواع السرطانات والذي يعرف باسم مرض باجيت، وهو يؤثر على الحلمة بشكل كبير.

ألم الحلمة أثناء الحمل

إن الحمل من الفترات التي تتأثر فيها الحلمة بشكل كبير ويزداد حجم الثدي، وتشعر المرأة في تلك الفترة بحرقان في الحلمة وتغير لونهم ليصبح لونها داكن عن اللون المعتاد، ويمكن أن تظهر بعض الحبوب الصغيرة، لذا على الأم أن تقوم بإرتداء حمالة صدر رياضية أثناء النهار وتقوم بعمل العديد من الكمادات الباردة طوال اليوم.

الرضاعة الطبيعية

إن الرضاعة الطبيعية تعتبر واحدة من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى احتقان الثدي وحدوث ألم كبير في الحلمة، ويرجع ذلك إلى الطريقة التي يرضع بها الطفل، لذا على الأم استخدام حلمة صناعية أو استخدام مضخة استخراج الحليب من الثدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى