صحة المرأة

هل يحدث حمل في اليوم 13 من الدورة وكيفية حساب أيام الإخصاب؟

هل يحدث حمل في اليوم 13 من الدورة يعرف هذا السؤال واحد من الأسئلة الشائعة التي يتم ذكرها من قبل العديد من السيدات وهذا من أجل التأكد من حدوث الحمل والاطمئنان على وضعهم، لذا سوف نتعرف على العديد من التفاصيل حول الموضوع من خلال التدوين في المقال عبر موقع نادي العرب، يعرف أن مواعيد الدورة والتبويض مواعيد غير ثابته لذا عليك أن تعلم جيدًا أن أيام التبويض تبدأ من اليوم السادس من انتهاء موعد الدورة الشهرية ويمكن أن يحدث إخصاب في هذه الأيام ولمدة 10 أيام على الأقل.

هل يحدث حمل في اليوم 13 من الدورة

تعمل فترة الإباضة على خروج البويضة من المبيض وهذا لكي يتم العمل على مساعدتها في التخصيب عن طريق السائل المنوي ويتم تلقيحها في الرحم، وقبل أن تتم عملية التلقيح لابد من أن يتم إجراء علاقة جنسية كاملة في وقت الإخصاب الذي يتم توقعه.

يجب أن تكون العلاقة مستمرة قبل وبعد الموعد بيومين أو ثلاثة، وهذا لأن الحيوان المنوي يظل في الرحم مدة تصل على خمس أيام وفي الخمس أيام تكون نسبة الخصوبة عالية جدًا، وفي هذا الوقت لابد من العمل على مراقبة الدورة الشهرية ومواعيدها في أيام التبويض.

مقالات ذات صلة

أما في حال السؤال عن هل يحدث حمل في اليوم 13 من الدورة فمن الممكن أن يتم وضعها في عين الاعتبار، وهذا لكون عملية الإخصاب يتم إتمامها في اليوم الرابع عشر من الدورة في حال ان كانت منتظمة، عندما يتم مجيء الدورة كل 28 يوم

هنا يتركز الحيوان المنوي في الرحم مدة خمس أيام، ويمكن ممارسة العلاقة الجنسية في هذا الوقت بشكل مستمر ويمكن أن تظل مدة من 10 إلى 15 يوم حتى يتم حدوث حمل، بالإضافة على أن البويضة تظل مدة 24 ساعة وهنا يمكن أن يحدث الحمل في اليوم 13 من الدورة.

كيفية حساب أيام الإخصاب

دائمًا ما يتراوح موعد الدورة الشهرية للسيدات من 28 يوم إلى 32 يوم، وهنا تكون عملية الإخصاب منتظمة وتكون في اليوم الثاني عشر إلى اليوم الثامن عشر، وإليكم قائمة بمواعيد الإخصاب وفقًا لبعض مواعيد الدورة الشهرية:

  • في حال أن كانت الدورة الشهرية تأتي لفترة بسيطة من الوقت، وتظل 21 يومًا، والمقصود هنا أن عملية التلقيح تتم في اليوم السابع، وهنا يتم البدء في إتمام العلاقة في اليوم الثاني وتظل حتى اليوم الثامن.
  • في حال أن كانت الدورة الشهرية منتظمة وتظل 27 يوم، خنا يجب أن تتم عملية الإخصاب في اليوم الثاني عشر واليوم الرابع عشر، وهذا يعني أن عملية الإخصاب تكون من اليوم التاسع وصولًا إلى اليوم الخامس عشر.
  • في حال أن كانت الدورة الشهرية طويلة، أي تدوم 33 يومًا، يعد هذا من الأمور التي يمكن التلقيح فيها في اليوم السايع عشر، لذا تبدأ العلاقة الجنسية من السوم الرابع عشر وتظل لليوم العشرين.
هل يحدث حمل في اليوم 13 من الدورة
هل يحدث حمل في اليوم 13 من الدورة

للمزيد عن: ما هي أسرار الحمل بولد ؟ كيف اتعرف على الحمل بعد انتهاء التبويض ؟

تعرف عملية التبويض

يعرف أن عملية التبويض تتم مرة واحدة في الشهر فقط لكل مبيض، حيث يقوم كل مبيض بالعمل على إرسال بويضة واحدة كل 28 يوم إلى قناة فالوب وهذا يتم بالتبادل بعد مرور الوقت، وفي أغلب الحالات يقوم المبيض بالعمل على تحرير عدد من البويضات في المرة.

وهذا يعد من الأمور التي تؤكد احتمالية حدوث حمل بتؤم، ويمكن أن التؤم متماثل أو غير متماثل، حيث يقوم جدار الرحم باستعادة الحمل وفقًا لزيادة سمك بطانة الحمل، بجانب كمية اللزوجة الموجودة في البطن والموصلة إلى عنق الرحم، حتى تشد من رقته، وهذا ما يساعد على حدوث الحمل بسهولة ويزيد من فرصة دخول الحيوان المنوي إلى الرحم للتخصيب.

بعد أن يتم تنشيط البويضة وخروجها من المبيض في هذه الحالة يتم تحريكها بسهولة وببطء كبير لستم تواجدها باستمرار في نهاية قناة فالوب بشكل وقتي، وهذا لانتظار عملية التخصيب عن طريق وصول الحيوان المنوية إليها بالقناة ويمكن أن ينجح في عملية الإخصاب وممكن أن لا تتم عملية التلقيح.

وفي حال نجاح عملية التلقيح في الحال يتم انتقال البويضة في الرحم ليتم البدء في تقطيع البطانة ليكون شكلها على هيئة نزيف شديد ويعرف باسم الدورة الشهرية ويسقط معها البويضة التي لم يتم تخصيبها.

من الأمور الضروري ذكرها أن البويضة تكن صغيرة جدًا لا يمكن أن يراها أي شخص وسط كمية الدماء التي تحدث في هذا الوقت.

الدلائل التي توضح مواعد التلقيح

نعرف جيدًا أن تحديد موعد التلقيح يتم التعرف عليه عن طريق الفحص بالسونار وهذا من خلال الطبيب المختص أو عن طريق إجراء مجموعة من الفحوصات التي يحتاج إليها الطبيب والتي يوجد بها فحص التبويض وهي تشبه اختبار الحمل، بالإضافة إلى مجموعة من الأمور والعلامات التي يتم ظهورها عليك عندما يتم حدوث التلقيح وتتمثل في الآتي:

  • ارتفاع واضح جدًا في درجة حرارة الجسم بالإضافة إلى ارتفاع هرمون البروجيسترون، لكن هنا يتم زيادة درجة حرارة الجسم بشكل كبير يكون من نصف درجة إلى درجة كاملة، ويتم الشعور بهذا في اليوم السابق لعملية الإباضة وتظل مستمرة لفترة من الوقت، لذا يجب قياس درجة حرارة الجسم.
  • مشاهدة سقوط كميات كبيرة من الإفرازات المهبلية والتي تتغير كثيرًا عن الطبيعي، وهي تكون شفافة ولزجة بشكل كبير وتتمثل في بياض البيض.
  • الإحساس بوجود آلام في منطقة ما في البطن، وتكون المنطقة التي يتركز بها المبيض الذي خرج البويضة من خلاله، المبيض يعمل على إطلاق بويضة واحدة فقط في الشهر ومع خروجها يتم الإحساس بالآلام، بالإضافة إلى الحاجة إلى ممارسة العلاقة الجنسية وهذا نتيجة إلى ارتفاع هرمون البروجسترون في الجسم.

اقرأ أيضًا: جدول ايام التبويض عند المراة وزيادة فرص الحمل

نصائح تساعد على الحمل

عليك اتباع النصائح والإرشادات التي تساعدك في الحمل، فهي تزيد كثيرًا من فرص الحمل، ويمكنك تحقيق حلمك بالأمومة، ومن هذه النصائح والإرشادات المهمة التي عمل على ذكرها أغلب الأطباء الآتي:

  • يجب الابتعاد نهائيًا ع التدخين والكحوليات وكذلك الابتعاد عن المدخنين، لكون التدخين يؤثر بالسلب على الحمل.
  • العمل على تناول المكملات الغذائية الأساسية والتي يقوم الطبيب بكتابتها.
  • المساعدة على اتباع الأنظمة الغذائية المتكاملة والتي يوجد بها الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة والأساسية.
  • العمل على استشارة الطبيب المعالج بالإضافة إلى الاهتمام بتناول حبوب حمض الفوليك.
  • عدم التعرض لأى من المواد الكيماوية والابتعاد عن الإشعاعات الغير نافعة.
  • العمل على ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر والمحافظة على اللياقة البدنية.
  • عدم التعرض إلى الضغوط النفسية أو التوتر أو المشاكل والقلق والاكتئاب لأنه يقلل كثيرًا من فرص الحمل.

وهنا نكون وصلنا إلى نهاية لمقال وعملنا على الإجابة عن سؤال هل يحدث حمل في اليوم 13 من الدورة بالإضافة إلى الكثير من المعلومات الأخرى التي تحتاج إليها السيدات من أجل عملية التلقيح والإباضة وسهولة حدوث حمل في هذا اليوم، ومن خلال المقال أيضًا أكدنا أنه يمكن حدوث الحمل في اليوم الثالث عشر من الدورة، بالإضافة إلى ذكر مجموعة كبيرة من النصائح المهمة التي يجب اتباعها في حال التخطيط للحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى