الموسوعة الصحية

اصعب تخصصات الطب بالترتيب واسهل التخصصات الطبية

اصعب تخصصات الطب بالترتيب

قد يفكر الكثير من الطلاب في اختيار التخصص المفضل والذي يحب أن يستكمل دراسته فيه خلال فترة الجامعة وخاصة طلاب كلية الطب، فقد يبحث الكثير منهم على اصعب تخصصات الطب بالترتيب.

حيث أن اختيار التخصص من الأشياء التي يجب على الطالب أن يختارها بتأني ودون تسرع، ودون أيضًا أن يتأثر بآراء من حوله، فيفضل قبل اختيار التخصص أن يقوم بدراسة الموضوع من جميع الجوانب.

ما يجب على الطالب معرفته قبل التخصص ؟

سنتعرف على اصعب تخصصات الطب بالترتيب من خلال ما سيقدمه موقع نادي العرب، ترجع أساسيات اختيار التخصص من قبل الطالب على:

  • عليه أن يقوم أولاً بدراسة الموضوع ومعرفة قدرته على استيعاب مواد هذا التخصص أم لا.
  • عليه أن يدرس أيضًا الوضع المادي لهذا التخصص وذلك حتى لا يضطر أن يتوقف عن الدراسة بسبب وضعه المادي.
  • قبل اختيار التخصص عليه أن يعرف إن كان هذا المجال مطلوب في سوق العمل، أم هو تخصص راكد ليس له حركة.

اصعب تخصصات الطب بالترتيب والتي يتم دراستها بعد دراسة الطب

هناك تخصصات لا تحتاج إلى درجات عالية مثل تخصص التمريض كما يحتاجها تخصصات الطب، ولكن يمكننا القول أن تخصص الطب يحتاج إلى أعلى الدرجات لأنه من التخصصات الصعبة.

ومن ضمن أصعب هذه التخصصات الطب الباطني، حيث أن الطب الباطني يشمل أمراض القلب وما يتعلق بها، والأمراض التي تتعلق بالجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، والأمراض الجلدية في بعض الأحيان.

وقبل التخصص يمر الطبيب بثلاث سنوات دراسة بعد السبع، يتعرف فيها الطبيب على كيفية الوقاية والتشخيص مما يؤهلهم إلى أن يصبحوا استشاريين.

تخصص الجراحة

اصعب تخصصات الطب بالترتيب
اصعب تخصصات الطب بالترتيب

يعتبر تخصص الجراحة واحد من اصعب تخصصات الطب بالترتيب، والتي يتم تدريسها للطلاب، حيث أن أساس ارتكازه العمليات الجراحية سواء الكبيرة أو الصغيرة، كما أن الطبيب المختص في هذا المجال لا يمكنه إجراء هذه العملية وحده، بل يحتاج إلى فريق تمريض ويحتاج إلى طبيب مساعد آخر في حالة حدوث أي حالة طوارئ، كما أنه يحتاج إلى طبيب تخدير.

اقرأ أيضاً: بخار الماء للصدر

تخصص طب الأطفال

من اصعب تخصصات الطب بالترتيب، وهذا التخصص يعتبر أيضًا ضمن التخصصات التي يحتاج فيها أن يكون الطبيب المعالج طويل البال ولديه القدرة على أن يتعامل مع الأطفال، وذلك لأن الأطفال لا يستطيعوا أن يعبروا عما بداخلهم من ألم بصورة واضحة، لذلك فإن هذه التخصصات لا يمكن دراستها إلا بعد الانتهاء من تخصص الطب العام والإلمام بجميع فروعه.

تخصص النساء والتوليد

يهتم هذا التخصص بالنساء والجهاز التناسلي الخاص بهن، وفي هذا التخصص يقوم الطبيب بالكشف على السيدات بالطريقة الروتينية، كما يقدم لهن العناية الكاملة خلال فترة الحمل وعلاجهن من الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي لهن.

تخصص الأورام

تخصص الأورام يعتبر واحد من أهم وأصعب التخصصات، وخاصة أن الأورام السرطانية قد انتشرت بصورة ملحوظة في الآونة الأخيرة، حيث يقوم الطبيب المعالج بتوفير العلاج للأشخاص المصابين بالأمراض السرطانية الخبيثة، ويوجد ثلاثة أقسام في تخصص الأورام وهم:

العلاج الطبي، العلاج الإشعاعي، العلاج الجراحي.

أسهل التخصصات الطبية

بعد أن تعرفنا على أهم واصعب تخصصات الطب بالترتيب، سنتعرف على أسهل التخصصات الطبية ومن أهمها:

تخصص الأشعة

اصعب تخصصات الطب بالترتيب
اصعب تخصصات الطب بالترتيب

يعتبر هذا التخصص واحد من أهم التخصصات، فلا تخلو أي مستشفى من هذا التخصص، ومن الممكن أن يتم تسميته باسم العصب الأساسي للمستشفى.

حيث أنه لا يمكن لأي طبيب أن يقوم بتشخيص أي حالة دون اللجوء إلى تصوير إشعاعي للجزء الذي يشتكي منه المصاب، حيث أن الدكتور يقوم بعمل تصوير للجزء المصاب ثم يقوم بتحليلها ويقوم بتقديم تشخيص مبدئي للمريض.

ثم بعد ذلك يقوم طبيب الأشعة بإرسال الصور إلى الطبيب المعالج حتى يقوم بتحديد الوضع وتحديد الحالة وكيفية علاجها، كما أنه يتم تدريسه باللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضاً:الاعشاب الطبيعية وفوائدها

تعرف على طريقة الاعشاب فى تفتيت حصى الكلى

تخصص التمريض

من أهم التخصصات في مجال الطب والذي يسمى بالمجال المساند، وفي هذا المجال يتم الاعتماد بشكل رئيسي على مبادئ الإسعافات الأولية، وتجهيز غرف العمليات وغرف العناية الخاصة، ويجب على المتخصص أن يكون قادر على العناية الكاملة بالمريض ويكون قادر على تلبية احتياجاتهم.

الدراسة في تخصص التمريض تكون باللغة الإنجليزية وذلك لأنه تخصص علمي فلا يمكن أن يتم تدريسه باللغة العربية، والسبب في ذلك أن جميع المراجع التي يلجأ إليها الطالب للحصول على المعلومات جميعها موجودة باللغة الإنجليزية، كما أن هناك الكثير من الممرضين أو طلاب التمريض يشاركون في مؤتمرات وندوات في دول أجنبية.

تخصص التحاليل الطبية

يعتمد تخصص التحاليل الطبية والمختبرات بشكل كبير على المواد المختصة بالكيمياء والأحياء، وجميع الفروع المرتبطة بها، وذلك لأن هذا التخصص يركز بشكل كبير على التحليل الكيميائي لجميع أجزاء الجسم سواء البول أو الدم أو الإفرازات الناتجة من الخلايا، أو تحليل     DNAوغيرها من التحليلات المهمة التي تحدد حالة المريض.

هذا التخصص أيضًا يتم دراسته باللغة الإنجليزية لنفس الأسباب التي ذُكرت في تخصص التمريض، وأن دكتور المختبر يمكنه المشاركة في المؤتمرات التي يتم التحدث فيها باللغة الإنجليزية.

إقرأ أيضًا: ما هي اضرار حبوب hair skin nails وهل تسبب سمنه الوجه

تخصصات طبية أخرى

هناك العديد من التخصصات التي لها أهمية كبيرة في حياتنا ومن أهم هذه التخصصات:

تخصص الجراحة العامة

ويعتبر هذا التخصص واحد من أهم التخصصات، والذي يتم فيه إجراء العملية الجراحية من بدايتها، سواء كانت العملية بسيطة كتطهير الجرح، أو خياطة الجرح، أو إجراء العمليات الدقيقة، ويعمل طبيب الجراحة العامة إما في الطوارئ، أو في العناية المركزة.

تخصص التجميل

هذا التخصص يكون مهتم بعمل بعض العمليات التجميلية التي تهتم بشكل الإنسان، مثل: التخلص من آثار الحروق، أو التشوهات الخلقية، ويتم ذلك من خلال نقل أنسجة الجلد أو القضاء على آثار الحبوب والجروح وإجراء العمليات لتجميلها.

تخصص طب القلب

اصعب تخصصات الطب بالترتيب
اصعب تخصصات الطب بالترتيب

يعتبر واحد من اصعب تخصصات الطب بالترتيب بعد التخصصات التي تم ذكرها، فهذا التخصص خاص بعلاج مشكلات القلب والأوعية الدموية وضغط الدم والشرايين، والأمراض المتعددة والمتعلقة بالدم، وفيه يقوم الطبيب بعمل فحوصات شاملة للمريض مثل: قياس الضغط، إجراء الفحص على الرئتين، قياس الوزن، والقسطرة.

طب العظام

هذا التخصص من اصعب تخصصات الطب بالترتيب حيث يتعلق به جميع المشكلات التي تخص العظام والكسور والشروخ أو تمزق الأربطة سواء في الساقين أو المعصمين، هشاشة العظام، التهابات المفاصل وغيرها من المشكلات المتعلقة بالعظام.

كيفية اختيار التخصص

بعدما ذكرنا اصعب تخصصات الطب بالترتيب وأسهلها، كيف يمكن للطالب أن يختار التخصص المناسب له، لذا عليه أن يتعرف على هذه المعلومات:

  • يجب على الطالب قبل أن يختار التخصص أن يستفيد من تجارب الطلاب السابقين، وأن يأخذ منهم المعلومات اللازمة عن جميع التخصصات.
  • على الطالب أن يفكر جيدًا قبل اختيار التخصص المناسب له، وأن يركز على الأمور التي يحبها ويفضلها والتي يميل إليها.
  • يجب عليه أن يكون مواكب لجميع التطورات العلمية والطبية التي تتعلق بالتخصص المراد اختياره، حتى يكتسب خبرة.
  • على الطالب أيضًا ألا يسمح لأحد من أصدقائه أو أقاربه التدخل في رأيه أو التأثير على أحد اختياراته.
  • عليه أيضًا أن يختار التخصص الذي سيحقق له الرضا بعد التخرج سواء من الناحية العلمية أو من الناحية المادية.
  • يجب عليه ألا يختار التخصص لسهولته، حيث أن الأساس الذي يجب أن يختار التخصص عليه الرغبة والاهتمام.

وختاماً نكون أوضحنا أهم التخصصات الطبية واصعب تخصصات الطب بالترتيب مع ذكر البعض منها والتعرف علي الانواع المختلفة التي تساعدك في فهم الطب واختيار الانسب لك.

إقرأ أيضًا:تجربتي مع البقدونس للكلى

تجربتي مع سلام قولا من رب رحيم

تجربتي مع التهاب البنكرياس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى