أذكار و أدعية

دعاء التوكل على الله وتيسير الأمور

دعاء التوكل على الله وتيسير الأمور التوفيق والسداد من الله سبحانه تعالى، وقد أختص الله عبادة المؤمنين بصفة التوكل عليه، التوكل من أهم العبادات التي يبتهل ويتقرب بها المسلم لمولاه، وهو يعلم أن أمره كله خير، سواء وافق هواه أو لا، إن التوكل على الله يعج إحدى شروط الإيمان ورواسخ العقيدة، بل أنه يعد من أعظم درجات الإيمان والتوحيد.

ما المقصود بالتوكل دعاء التوكل على الله وتيسير الأمور

مقصود التوكل هو استحضار النية الصادقة للعبد في توكيل الله له، والرضا بما يقتضيه الله، ومحل النية القلب وليس اللسان معنى هذا أن الإنسان متوكل على الله بكافة جوارحه، وفي اللغة العربية يعني التوكل التسليم والترك، أو الاعتماد على الغير، والموكل الذي هو الله يقوم بتدبير كل شؤن موكله، سواء في السراء أو الضراء.

اقرأ ايضًا: دعاء الاستخارة مكتوب كامل وكيفية صلاة الاستخارة

مقالات ذات صلة

دعاء التوكل على الله وتيسير الامور

 

هناك الكثير من الأقوال التي قالها الأئمة في التوكل على الله:

  • يقول الإمام حسن عن التوكل: “إن توكل العبد يعني أن يكون الله هو ثقته”
  • وفي التوكل قال الإمام بن عباس: “التوكل هو الثقة بالله، وأن صدق التوكل على الله وأن تثق فيما عند الله، وفي الله، وأنه أعظم وأبقى ما لديك في الدنيا.
  • وفي مقوله للإمام أحمد في التوكل: “قطع الاستشراف بالإياس من الخلق: وقال: جملة التوكل تفويض الأمر لله جل ثناؤه والثقة المطلقة به”.
  • وفي التوكل قال الإمام بن الجوزي: “التوكل هو تفويض الأمر لله والثقة بحسن تدبيره”.
  • ويقول ابن الحنبلي: “هو صدق اعتماد القلب على الله عز وجل، في استجلاب المصالح ودفع المضار من أمور الدنيا والأخرة كلها”.

دعاء التوكل على الله وتيسير الأمور

هناك عدة أدعية مأثورة عن الصحابة والتابعين، وردت في الأثر، وتواترت إلينا:

  • “اللهم أغنني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضل عمن سواك”.
  • “اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن وغلبة الدين وقهر الرجال”.
  • “اللهم أرزقني رزقًا لا تجعل لأحد فيه منه، ولا في الآخرة عليه تبعة برحمتك يا أرحم الراحمين”.
دعاء التوكل على الله وتيسير الأمور
دعاء التوكل على الله وتيسير الأمور

دعاء التوكل على الله وتفويض الامر لله

اللجوء والاحتماء بالله وبحصنه المتين والتضرع عن طريق دعاء التوكل على الله وتيسير الأمور، هو أفضل أمر يفعله الإنسان، وعلى المؤمن أن يلح بالدعاء ويتذلل له في حالات الخوف والأمن في الرخاء وفي الشدة، وهناك العديد من الأدعية التي تهدئ من روع المسلم ومنها:

  1. “اللهم أزح من قلبي كل خوف يسكنني، وكل ضعف يكسرني، وكل أمر يبكيني، وأفتح لي الأبواب المغلقة، اللهم أجبر كسر قلبي جبرًا يتعجب منه أهل السماوات وأهل الأرض، جبرًا يتعجب منه أهل السماوات والأرض، جبرًا يليق بكرمك وعظمتك، ويليق بقدرتك يا منان”.
  2. “بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا مع أسمه سم ولا داء.
  3. عز جارك وجل ثناؤك، لا إله غيرك، اللهم أني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان شديد أن أخذ بنصيته، ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، ومن شر كل جبار عنيد.
  4. ومن كل دابة أنت أخذ بناصيتها، وإنك على صراط مستقيم، وأنت على كل شيء حفيظ، إن وليي الله الذي نزل الكتاب، والله ولي الصالحين، فإن تولوا فقل حسبي الله، لا إله إلا هو عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم.
  5. ومن كل دابة أنت أخذ بناصيتها إنك على صراط مستقيم، وأنت ربي على كل شي حفيظ، إن وليي الله الذي يتولى الصالحين، فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت.
  6. بسم الله على قلبي ونفسي، بسم الله على ديني وعقلي، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على ما أعطاني ربي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، الله ربي لا أشرك به شيئًا، الله أكبر الله أكبر، وأعز وأجل مما أخاف وأحذر.
  7. عز جارك وجل ثناؤك، ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان شديد، ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر قضاء السوء.
  8. عز جارك وجل ثناؤك، ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان شديد، ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر قضاء السوء.
  9. بسم الله الرحمن الرحيم، توكلت على الله الذي لا يغلبه أحد، توكلت على الجبار الذي لا يقهره أحد، توكلت على العزيز الرحيم الذي يراني وتقلبي في الساجدين.
  10. بسم الله الرحمن الرحيم، توكلت على الله الذي لا يغلبه أحد، توكلت على الجبار الذي لا يقهره أحد، توكلت على العزيز الرحيم الذي يراني وتقلبي في تو
  11. اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك رهبة ورغبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

تعرف على…استجابة الدعاء في الثلث الأخير من الليل جربها

دعاء التوكل على الله عند الخروج

والتوكل على الله من أهم الأمور التي تعين المسلم على أمور دينه ودنياه، سواء في الحياة الدنيا، أو في الآخرة، وفي حديث شريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لو أنَّكُمْ تَتَوكَّلُونَ علَى اللهِ حقَّ توكُّله لرزقَكم كما يرْزقُ الطَّيرَ، تغدوا خِماصًا وتَرُوحُ بِطانًا”، وفي دعاء التوكل على الله وتيسير الأمور جاء العديد من الأدعية:

  • اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّاراً، لك ذكّاراً، لك رهّاباً، لك مطواعاً، لك مخبتاً، لك أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري.
  • ربي إنّي أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلى من الجنة. اللهمّ إنّي أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أبطن، وخير ما أظهر، والدرجات العلى من الجنة آمين.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.

دعاء التوكل على الله

دعاء التوكل على الله في الزواج

حتى في الزواج هناك العديد من الأدعية التي يظهر فيها التوكل على الله دعاء التوكل على الله وتيسير الأمور:

  1. اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي، أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  2. اللهمّ زوّجني رجلاً صالحاً تقرّ به عيني، وتقرّ بي عينه، يا ذا الجلال والإكرام.
  3. اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  4. اللهمّ زوّجني رجلاً صالحاً تقرّ به عيني، وتقرّ بي عينه، يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء التوكل على الله عند الخروج

وفي الخروج أيضًا يجب أن يتوكل الإنسان على الله في قضاء حوائجه وهناك الكثير من دعاء التوكل على الله وتيسير الأمور:

  • اللهم إنك قلت ادعوني أستجب لكم، وها أنا ذا أدعو لك وأبكي، وأستعين بأمرك وقدرتك على أمري، فوفقني وساندني. اللهم اجعل توكلي عليك هو التوكل الوحيد الذي أنال به رغائبي، وتقضى به حوائجي. يا الله قد تعبت، ونفذت طاقتي في الدراسة، طمعًا في التفوق والإنجاز، يا رب توكلت عليك، فارزقني رزقًا واسعًا.

فضل التوكل على الله

إن دعاء التوكل على الله وتيسير الأمور الكثير من الفوائد، وله العديد من الفضائل:

  • التوكل على الله يقي المسلمين شر كل أذى قد يقع عليهم من الأشخاص السيئين الذين يعتقدون أنهم يتملكون مصائرهم.
  • التوكل على الله يمنع الهم والأذى.
  • التوكل على الله يفتح أبواب الخير ويكسب المؤمنين ثواب الدنيا والآخرة.

ذكرنا هنا فضل دعاء التوكل على الله وتيسير الأمور وفي القرآن والسنة النبوية هنالك العديد من الأدعية التي ذكر فيها أدعية التوكل وللمزيد زوروا موقع نادي العرب

اقرأ ايضًا: دعاء المنزل الجديد أللهم اجعلة منزلاً مباركاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى