الصحة الجنسيةالموسوعة الصحية

تعرفي على اعراض الدورة الشهرية اثناء الرضاعة

اعراض الدورة الشهرية اثناء الرضاعة

مما لا شك فيه أن الدورة الشهرية تنقطع أثناء فترة الحمل ثم تعود مرة أخرى عقب الولادة ولكن متى الموعد بالتحديد وما هي اعراض الدورة الشهرية اثناء الرضاعة الطبيعية وهل من الممكن حدوث حمل مرة أخرى في هذه الفترة.

موعد الدورة الشهرية بعد الولادة

قدم موقع نادي العرب معلومات عن سؤال يطرح عن متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة لأن يجب التعرف على هذا الموعد من أجل التفرقة بين اعراض الدورة الشهرية اثناء الرضاعة وبين الدم الذي يحدث للمرأة التي تعرضت للولادة حيث وضح الموقع أن الرضاعة الطبيعية هي تتحكم في موعد الدورة الشهرية عقب الولادة.

ولذلك فإن السيدة التي تقوم بالرضاعة الصناعية فإن طمثها يتأخر في عودته بشكل طبيعي بعد الولادة مقارنة بالسيدة التي تقوم بالرضاعة الطبيعية ولذلك فقد نجد أن الدورة تأخذ وقت من عدة أشهر حتى العام الكامل حتى تنتظم وتبدأ في المجيء مرة أخرى وكل هذا يحدده طبيعة جسم السيدة وبعض المسببات الأخرى والتي منها الآتي:

  • تكرار الرضاع الطبيعية التي تقوم بها السيدة لطفلها.
  • حجم الحليب الطبيعي الذي ينتج للطفل في كل مرة يرضع بها في اليوم.
  • كما يؤثر أيضًا على انتظام الدورة عدد ساعات نوم الطفل خلال الفترة المسائية لأنه يتناسب مع عدد مرات الرضاعة.
  • هل الطفل قد بدأت الأم في تقديم أطعمة له بجانب الرضاعة الطبيعية ما يقل تركيز الطفل على حليب الأم.
  • كما أن عودة مستويات هرمونات المرأة بعد الحمل لها أثر كبير في ضبط موعد الدورة الشهرية وانتظامها.

ما هي اعراض الدورة الشهرية اثناء الرضاعة

إن السيدة التي تقوم بالرضاعة الطبيعية وانتهت من الفترة التي تلي الولادة وبالتالي توقف الدم الذي هو تنظيف للرحم بعد الولادة من أي دماء متجمدة ومتكونة بداخلها فعندما تأتيها الدورة الشهرية فإنها تأتي بتلك الأعراض:

  • تقلصات في أسفل البطن.
  • تشنجات وألم شديد في أسفل الظهر.
  • عند قرب مجيء الدورة الشهرية تشعر الأم بأن عضلات جسمها أصبحت أكثر تشنج مما يتسبب في ظهور ألم.
  • الصداع.
  • تكون الحبوب والبثور على بشرة الوجه بفعل محاولة الجسم في ضبط هرمونات الجسم.
  • ربما تأتي الدورة الشهرية للمرأة بعد الولادة مرافقة بواحد من هذه الاضطرابات الهضمية إما إمساك أو إسهال.

هل الدورة الشهرية تمنع الرضاعة الطبيعية

بالطبع لا، فالسيدة التي تقوم بالرضاعة الطبيعية عندما تأتيها الدورة الشهرية فعليها بالاستمرار على إطعام طفلها عن طريق الرضاعة الطبيعية ولكن يجب أن تنتبه إلى أن في بعض الأحيان يحدث تغير في كمية اللبن ونكهته ففي حين حدوث ذلك يجب على السيدة أن تذهب للطبيب المختص لتلقي بعض النصائح منه حتى لا يتأثر الطفل بهذه التغيرات التي حدث في الحليب.

ما السبب وراء حدوث خلل في الطمث أثناء الرضاعة

أغلب السيدات يقولن أن أثناء قيامهم بالرضاعة الطبيعية فلا تأتيهن دورة شهرية ولا يعرفون ما السبب ولكن أطباء النساء والتوليد قاموا بالرد على هذا الاستفسار حيث قالوا:

بأن هرمونات الحمل تلعب دور هام في الرضاعة الطبيعية بمعنى أن البرولاكتين وهو هرمون الحليب عند الأم يتم إنتاجه من الغدة النخامية وهي موجودة بالدماغ وطوال وجود رضاعة طبيعية يظل هرمون البرولاكتين في الإنتاج مما يتسبب في وقف حدوث الطمث.

ولذلك فإن السيدات اللائي يقومن بالرضاعة الطبيعية ينقسمان إلى فئتين فئة منهم يأتيها الطمث ولكن يكون قصير يحدث بضع أيام ويختفي والفئة الأخرى لم يأتيها دورة شهرية طوال فترة الرضاعة الطبيعية وهذه الفئة تلاحظ أن بمجرد توقف الطفل عن الرضاعة أي تم فطامه ففي الشهر التالي يحدث الطمث بشكل طبيعي.

ولكن صرح بعض السيدات أن الدورة الشهرية تبدأ في المجيء بداية من بعد قيام الطفل بالاعتماد على وجبات بجانب حليب الأم ولم يعرفون ما العلاقة فالعلاقة هنا أن عندما يأكل الطفل يبدأ اعتماده على حليب الأم يقل شيء فشيء وبالتالي هرمون البرولاكتين يقل إنتاجه وقد تتلقى الغدة النخامية رسائل بهذا التغير وبالتالي يبدأ الطمث في المجيء والانتظام.

إقرأ أيضًا: عند انقطاع الدورة بعد الولادة هل يحدث حمل ؟

أعراض للطمث تحدث بشكل مفاجئ أثناء الرضاعة

بعد التعرف على اعراض الدورة الشهرية اثناء الرضاعة لابد من التعرف على أعراض أخرى تطرأ بشكل مفاجئ على الطفل والأم والتي هي:

بعض الأطفال يشعرون بتغير في طعم حليب الأم بأغلب الأطفال ينفر من الحليب أو يقل عدد مرات طلبه للرضاعة والبعض عندما يجد التغير في كمية حلي بالأم بالشكل الذي لا يشبعه في المرة الواحد فيبدأ الطفل في تكرار طلب الرضاعة بشكل زائد.

أحيانًا تعني الأم من تكون أورام ليفية قد تؤثر على مجيء الطمث بشكل طبيعي ومنتظم.

وأغلب الأمهات عندما يمتلئ جسمها خلال الولادة فقد تعمل على اتباع الرجيم القاسي من أجل إرجاع جسدها للوزن المثالي بالنسبة لها مما يتسبب في إنقاص الوزن بشكل زائد عن اللزوم مما يتسبب في نقص العناصر الغذائية وبالتالي تقل الدورة الشهرية أو تتأخر وتضطر عن ميعادها.

وجود تكيسات على المبيض والتي تسمى علمياً باسم متلازمة المبيض المتعدد الكيسات والتي قد تأثر بشكل سلبي على انتظام الدورة الشهرية.

ربما تضطرب الدورة الشهرية بسبب معاناة السيدة من أمراض بالحوض.

هل الرضاعة الطبيعية تمنع حدوث حمل

بعض الأمهات تعتقد أن الرضاعة الطبيعية التي تقوم بها هي بمثابة وسيلة لمنع الحمل لأن الإباضة تكون شبة متوقفة اعتقاد منها أن لا يحدث حمل خلال فترة الرضاعة ولكن هذا الاعتقاد ليس شيء مؤكد لأن بعض الأمهات يحدث لهن حمل أثناء الرضاعة لأن التبويض ربما يعود مرة أخرى بشكل مفاجئ عقب القيام بالرضاعة بستة أشهر.

علامات تدل على الحمل خلال الرضاعة الطبيعية

  • احتقان في الثدي وتحسس حلمة الثدي.
  • في حالة كان الطمث يأتي بشكل منتظم وانقطع شهر بشكل مفاجئ يجب أن تقومي باختبار حمل.
  • تكرار الدوار والدوخة والغثيان والإجهاد.
  • شعور السيدة بأنها تريد الراحة بشكل متكرر ولساعات طويلة.
  • تكرار الذهاب إلى دورات المياه وخاصة في الفترة المسائية.
  • الصداع والاضطرابات المزاجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى