تبييض الاسنان

تبييض الاسنان.. أهم الأسئلة والإجابات

تبييض الاسنان

تغيير لون الاسنان من اهم الاشياء التي تسبب احراجًا للناس لذلك كان لابد الحديث عن تبييض الأسنان، لذلك نقدم لكم نحن موسوعة الثقافة العربية هذا المقال.

أهم الأسئله حول تبييض الأسنان

تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط هي طرق يومية للحفاظ على أسنانك مشرقة، بيضاء وصحية، ومع ذلك إذا كنت تشعر أن ابتسامتك تحتاج إلى بعض التألق أو أنها صفراء أكثر مما كانت عليه من قبل، فأنت لست وحدك، فعندما سألت الأكاديمية الأمريكية لطب الأسنان التجميلي الناس عن أفضل ما يرغبونه في تحسين ابتسامتهم، كانت الاستجابة الأكثر شيوعًا هي الأسنان البيضاء، كما وجدت الرابطة الأمريكية لأطباء تقويم الأسنان أن حوالي 90٪ من المرضى طلبوا تبييض الأسنان، وسنتعرف فيما يلي على خمسة من الأسئلة الأكثر شيوعًا حول عملية تبييض الأسنان.

لماذا يتغير لون الاسنان .. ؟

بمرور الوقت يمكن أن يتغير لون  أسنانك من الأبيض الساطع إلى غير الساطع لعدة أسباب:

  • الطعام والشراب: القهوة والشاي هما سببان رئيسيان في تغيير لون الاسنان، لانهم يحتو على اشياء مشتركه مثل أصباغ ملوّثة كثيفة تدعى الصبغيات التي ترتبط بالجزء الخارجي الأبيض من الأسنان (طبقة المينا).
  • السجائر: حيث انها تنتج مادتان كيميائيتان ” القطران والنيكوتين “، (القطران: مادة مظلمة بشكل طبيعي، النيكوتين: عديم اللون حتى يمتزج مع الأكسجين، ثم يتحول إلى مادة مصفرة السطح).
  • العمر: يوجد أسفل القشرة الخارجية البيضاء الصلبة للأسنان (المينا) منطقة أكثر نعومة تسمى العاج، وبمرور الوقت، تصبح طبقة المينا الخارجية أكثر نحافة مع تنظيف الأسنان بالفرشاة وتظهر منطقة العاج المصفرة.
  • الصدمة (الكدمة): اذا أُصبت في أسنانك، فقد يتغير لون أسنانك وذلك بسبب موت عصب السن الذي يعطي للسنه لونها الطبيعي.
تبييض الاسنان
تبييض الاسنان

كيف يعمل تبييض الأسنان .. ؟

تبييض الأسنان هو عملية بسيطة، وتحتوي مواد تبييض الأسنان على واحد من اثنين من مبيضات الأسنان (بيروكسيد الهيدروجين أو بيروكسيد الكرباميد)، فتكسر هذه المواد البقع إلى قطع أصغر، مما يجعل اللون أقل تركيزًا وأسنانك أكثر إشراقًا.

تبييض الاسنان
تبييض الاسنان

هل يعمل التبييض على جميع الأسنان .. ؟

لا، لذلك من المهم التحدث إلى طبيب الأسنان قبل أن تقرر تبييض أسنانك، حيث قد لا يقوم المبيضين بتصحيح جميع أنواع تغير اللون، على سبيل المثال، من المحتمل أن تبييض الأسنان الصفراء يكون جيدًا، والأسنان البنية قد لا تستجيب للتبييض، والأسنان ذات الصبغات الرمادية قد لا تكون مبيضة على الإطلاق، ولن يعمل التبييض على الطرابيش أو القشور أو التيجان أو الحشوات الموجوده بالاسنان، كما لن تكون فعالة إذا كان تغير لون الأسنان ناتجًا عن إصابة الأسنان (الكدمات).

ما هي خيارات التبييض الخاصة بي .. ؟

تحدث إلى طبيب أسنانك قبل البدء، إذا نصحك بتبييض اسنانك، فهناك أربع طرق لإعادة تألقك بابتسامتك:

  1. معجون الاسنان زائل الصبغات.
  2. تبييض الاسنان في العيادة.
  3. مواد تبييض الاسنان بدون وصفة طبية.

هل هناك أي آثار جانبية لتبييض الأسنان .. ؟

بعض الأشخاص الذين يستخدمون مبيضات الأسنان قد يعانون من حساسية الأسنان، ويحدث ذلك عندما يكون البيروكسيد موجودًا في المبيض فإنه يهيج عصب السن. وفي معظم الحالات تكون الحساسية مؤقتة، ففي هذه الحالة يمكنك تأخير العلاج، ثم المحاولة مرة أخرى.

يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام مبيضات الأسنان إلى تلف طبقة المينا (الموجودة على سطح الأسنان) أو اللثة، لذلك تأكد من اتباع الإرشادات والتحدث إلى طبيب الأسنان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق