عادات وتقاليد حول العالم

أشهرها حنة الحبيب.. تعرف على مراسم الزواج الجزائرى

تسير أمور الزواج في الجزائر على وفقا للشريعة الاسلامية مثل الكثير من الدول العربية الاسلامية وليست وفقا للنظام المدنى أو العلماني الذي اصبح منتشرا في الكثير من الدول الاسلامية التي يغلب عليها الطابع العلماني، ومن اهم المور التي يشترطها الزواج الجزائرى هو ان يكون هناك ولى للعروس وان يتم الزواج بموافقة تامة للفتاة دون أي إجبار أو يكون هنا مهر للزواج.

في الجزائر ايَضًا من الممكن ان يتزوج الرجل المسلم بإمراة من أهل الكتاب ولكن لا يمكن للمرأة ان تتزوج من رجل على غير دينها وذلك وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية.

الخطوية في الجزائر

تعرف فترة الخطوية في دولة الجزائر بأنها الفترة التي تكون بعد تقدم الرجل لهطبة الفتاة وفيها يتعارف الطرفين على بعضهما البعض لتبادل الاراء ووجهات النظر في الموضوعات المختلفة فضلا عن التجهيز لمتطلبات العرس

الاحتفال بالزفاف في الجزائر

هناك بعض المراسم التي يمر بها حفل الزفاف في الزواج الجزائرى وهي في ذلك ربما تختلف عن غيرها من الدول العربية حيث يكون لكل دولة طابع يميزها وجاءت المراسم على النحو التالي:

يوم الحمام وفي هذا اليوم لابد ان تذهب العروس للحمام وهى عادة لا يمكن التخلى عنها  حيث يعتقد أنها تركها يسبب جلب الخظ السيئ للعروسين.

الزواج الجزائرى
الزواج الجزائرى

يوم حنة الحبيب

وهو يوم يوجد في غالبية البلدان العربية ولكن تختلف طريقة الاحتفال به من دولة إلى أخرى وعادة ما يكون احتفال خاص بالنساء حيث يقمن برسم الحنة على أماكن مختلفة من الجسم بهدف جلب الحظ أيضًا.

من العادات في الجزائر انه لا يمكن ان تقوم الفتاة بأى أعمال منزلية إلى ان تزول الحنة نهائيا وخلال هذا الاحتفال تغنى النساء العديد من الاغانب الفلكورية  يقمن حفلات الرقص والغناء.

 يوم الحنة

في يوم الحنة ترسل العروس ملابسها والستائر والسجاد إلى بيت الزوجية وعادة ما يكون هذا اليوم هو اليوم الذي يسبق الزفاف مباشرة وبعد وقت الظهر تجري العادة على ان يرسل العريس إلى العروس الهدايا والحنة مع نساء عائلته ويسيرون معها من بيت العريس إلى بيت العروس  وبعدها يتم وضع الحنة على يد وارجل العروس ويستمر الغناء والرقص.

 يوم الزفاف

من المعروف في يوم الزفاف أن العروس ترتدى الفستان الأبيض والعريس يرتدى طقم رسمي ويذهب نساء عائلته لاحضار العروس إلى المكان الذي يقام فيه الزفاف.

من أهم العادات في الزفاف ان تستقبل والدة العروس المدوعين إلى الزفاف بالتمر واللبن وتتلقى والدة العروس الهدايا والأموال من المدوعين كهدايا للعروسين ويتم القاء الورود والشيكولاته على العروسين في حفل الزفاف.

طعام الزفاف

في الزواج الجزائرى تدل الموائد التي تعد في حفلات الزفاف على كرم الوالديم ومن المعتاد ان تقدم العديد من أنواع الحلويات ومن أهمها البقلاوة ونوع معين أخر يطلق عليه المقروض وهى من الأكلات الفلكلورية  في الجزائر فضلا عن تقديم الكسكس والخضار واللحوم والدجاج بطرق متنوعة والعديد من أنواع السلطات والمقبلات.

نرشح لك: أبرزها الثعابين الرمادية.. معلومات مخيفة حول البحر الأسود

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بلد المليون شهيد بلد الكفاح الجزائر الغالية على قلوبنا نحن في السعودية وفي الخليج
    ونتمنى لكل شعب الجزائر الخير والصحة الدائمة
    وعادات في الزواج رهيبة جدا عندكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق