طب الأسرة

أضرار خطيرة لـ ” المشروبات الغازية ” تدفعك للابتعاد عنها

المشروبات الغازية

تعتبر المشروبات الغازية من أكثر المشروبات استهلاكًا حول العالم على الرغم من كونها من أخطر المشروبات في العالم فلها العديد من الآثار السلبية التي تحتم على الفرد الابتعاد عن تناولها وأجريت العديد من الأبحاث والدراسات الطبية أثبتت الآثار السيئة للمشروبات الغازية ولكن دون جدوى.

المشروبات الغازية

واحدة من هذه الدراسات أثبت أن كل 32 أونصة من هذه المشروبات تحتوى على ما يعادل 26 ملعقة من السكر مما يجعلها تحتوى على نسبة من السكريات والسعرات الحرارية تسبب العديد من الأضرار الصحية.

أضرار المشروبات الغازية

هناك العديد من الأضرار التي تنتج عن تناول هذه المشروبات بشكل مفرط وهي على النحو التالي:

السمنة: تعتبر السمنة واحدة من أكثر المشاكل الضارة التي يسببها الإفراط في تناول هذه المشروبات، حيث أثبتت الدراسات أيضا أن الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازية لا يمد الجسم فقط بالكثير من السعرات الحرارية ولكنه يعتبر فاتح شديد للشهية مما يدفع الإنسان لتناول المزيد من الطعام نتيجة لإمداد الجسم بكمية كبيرة من السكريات وترفع من نسبة السكر في الدم ومن ثم الزيادة المفرطة في الوزن.

أمراض القلب

نتيجة للسمنة التي ممن الممكن أن يسببها الإفراط في تناول هذه المشروبات يجعل هناك صلة وثيقة بينها وبين أمراض القلب المختلفة نتيجة لارتفاع نسبة الدهون الثلاثية  والكوليسترول في الدم مما يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين والسكتة الدماغية.

المشروبات الغازية
المشروبات الغازية

تسوس الأسنان

نتيجة لكمية السكر الكبيرة التي تصل للجسم نتيجة للاستخدام المفرط للمشروبات الغازية يكون تسوس الأسنان نتيجة طبيعة جدًا فالبكتيريا المسببة لتسوس الأسنان تتعايش وتتكاثر نتيجة لوجود السكريات وتؤثر على مينا الأسنان وبالتالي فهناك علاقة وثيقة بين تناول المفرط للمشروبات الغازية وتسوس الأسنان.

الكبد الدهني

يعتبر الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازية سبب كبير أيضًا للإصابة بالكبد الدهني أو زيادة نسبة الدهون على الكبد، حيث أثبتت الدراسات أن 80 % من حالات الإصابة بالكبد الدهنى يستهلكون كميات كبيرة من هذه المشروبات.

مرض السكر

نتيجة لإمداد الجسم بكمية كبيرة من السكريات جراء تناول المفرط للمشروبات الغازية يزيد احتمالية إصابة الجسم بمرض السكر لأنها تقلل من حساسية الأنسولين ويرفع نسبة الجلوكوز.

نرشح لك: للمسافرين للخارج.. نصائح هامة عليك اتباعها للوقاية من الملاريا

 

السابق
طريقة ضبط اعدادات الراوتر واعادة تعيين كلمة سر الوايفاي
التالي
أعراض تضخم الطحال وأسباب الإصابة به وعلاجه

اترك تعليقاً