طب الأسرةالتخصصات الطبية

هل الغده الدرقيه تسبب الم في الثدي

هل الغده الدرقيه تسبب الم في الثدي سؤال لا بد من وجود إجابة عليه، حيث إن الغدة الدرقية تؤثر على وظائف الجسم عامة، وتسبب وجود خلل بها مما يحدث بها الكثير من الاضطرابات، كما أن النساء اللواتي يعانين من فرط نشاط الغدة الدرقية تزيد لديهن احتمالات الإصابة بسرطان الثدي ومعرفة هل الغده الدرقيه تسبب الم في الثدي

هل الغده الدرقيه تسبب الم في الثدي

  • تعتبر الغدة الدرقية النشطة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تعادل 11% على عكس السيدات اللواتي لا تنشط لديهن الغدة الدرقية فإنهن لا يصبن بسرطان الثدي وبالتالي يقل لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي وسؤال هل الغده الدرقيه تسبب الم في الثدي
  • كما أن فرط نشاط الغدة الدرقية ينتج بسبب إنتاج الغدة هرمون الثيروكسين بنسبة كبيرة، مما يؤدي إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي وبالتالي خسارة الوزن بكمية كبيرة وحدوث خفقان في القلب والعديد من الأعراض الأخرى.
  • كما أن السيدات اللاتي لديهن ضعف في الغدة الدرقية لا تقوم أجسامهن بإنتاح الهرمونات الكافية للجسم كله ومعرفة هل الغده الدرقيه تسبب الم في الثدي

الغدة الدرقية

  • إن الغدة الدرقية توجد في أول العنق على هيئة فراشة، وحجمها صغر جدًا، وتعمل على إفراز الهرمونات إلى جميع الجسم لمساعدته على تنظيم الطاقة وتحكمه في وظائفه المختلفة.
  • كما أن الغدة الدرقية تتعدد اضطراباتها، مثل فرط نشاطها أو تضخمها أو نقص هرمون الغدة الدرقية والذي له تأثير كبير على الجسم عمومًا.
  • كما أن السيدات يعتبرن أكثر تعرضًا للإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية عن الرجال.
هل الغده الدرقيه تسبب الم في الثدي
الغده الدرقيه تسبب الم في الثدي

أعراض الغدة الدرقية

توجد عدة أعراض يشعر بها مريض الغدة الدرقية، وهي:

  1. الشعور بالإجهاد وقلة الطاقة، وذلك عند شعور الشخص بالإجهاد وقلة طاقته حتى على الرغم من حصول جسمه على القدر المناسب من النوم فإن ذلك يعتبر مؤشرًا خطيرًا وهو خمول الغدة الدرقية لديه، لأن هرمون الغدة الدرقية يسري من خلال مجرى الدم لديه وخلاياه حتى يعمل على الشعور بالحيوية والنشاط والقوة وإحداث قوة في العضلات أيضًا.
  2. حدوث اضطراب في المشاعر النفسية وزيادة التوتر، وذلك عند انخفاض مستوى الغدة الدرقية فإن ذلك يعني إصابة الشخص بالغدة الدرقية، مما يكون له تأثير على هرمون السيروتونين في الدماغ الذي له تأثير كبير على شعور الشخص بالسعادة والراحة النفسية.
  3. حدوث زيادة في الشهية وصعوبة التذوق، لأن فرط نشاط الغدة الدرقية يعمل على زيادة شهية الشخص وشعوره بالجوع على الرغم من تناوله الكثير من الأطعمة، بالإضافة إلى صعوبة الإحساس بالتذوق وتذوق الأطعمة بصعوبة.
  4. قلة الإدراك والانتباه، يؤثر فرط نشاط الغدة على الإدراك والانتباه ويجعل الشخص يجد صعوبة في التركيز وفي قدراته العقلية أيضًا، كما أنه عند حدوث قصور في الغدة الدرقية فإن ذلك يؤدي إلى حدوث النسيان والتأثير على الدماغ.
  5. زيادة ضربات القلب، لأن الإصابة بالغدة الدرقية تؤدي إلى حدوث مشاكل في القلب وتضخمه وزيادة ضرباته وعدم انتظامها وفي هذه الحالة لا بد للمريض من أن يذهب إلى الطبيب لما لذلك من خطورة وينذر بوجود الكثير من المشاكل الصحية الأخرى.
  6. حدوث جفاف في الجلد، لما لقصور الغدة الدرقية من تأثير على جفاف الجلد والإحساس بالحكة، كما أن ذلك أيضًا قد يكون سببه بطء العملية الخاصة بالأيض لقلة إنتاج هرمون الغدة الدرقية.
  7. حدوث اضطرابات في الأمعاء، وذلك بسبب قصور الغدة الدرقية الذي يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الأمعاء لتعطل إنتاج الهرمونات مما يؤثر على الجهاز الهضمي ويجعله أبطأ، بالإضافة إلى إمكانية الإصابة بالإسهال.
  8. حدوث تغيرات في العادة الشهرية، لأن فرط نشاط الغدة الدرقية يؤثر على العادة الشهرية عند المرأة ويجعلها أقصر من المعتاد، مع وجود تباعد بين فترات العادة الشهرية لديها وعدم مجيئها بانتظام وتأتي خفيفة، على عكس العادة الشهرية الطبيعية التي تشعر فيها المرأة بحدوث تدفق كبير في الدم ووجود آلام كثيرة.
  9. ارتفاع ضغط الدم، حيث إن ذلك مؤشر خطير للإصابة بالغدة الدرقية لأن هرمون الغدة الدرقية عند انخفاضه يبطئ ضربات القلب وبالتالي يؤثر على قوة ضخ الدم وقلة مرونة الأوعية الدموية.
  10. قلة الوزن بشكل كبير، لأن فرط نشاط الغدة الدرقية يؤثر على وزن الجسم ويجعله أقل بكثير مما كان عليه والشعور الدائم بالجوع على الرغم من تناول الكثير من الطعام.
  11. ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، ويحدث ذلك بسبب وجود خلل في الغدة الدرقية، خصوصًا مع قلة الاستجابة للنظام الغذائي وكثرة ممارسة الرياضة وأنواع العلاج المختلفة التي يتم أخذها.

أقرأ أيضا…. حبوب للغازات والانتفاخ | أعراض الغازات بالبطن

أعراض الغدة الدرقية عند السيدات

توجد عدة أعراض تسببها الغدة عند السيدات، وهي:

  • الشعور بسخونة وارتفاع درجة الحرارة أو الشعور بالبرد.
  • الشعور بالخمول ووجود إرهاق طيلة اليوم.
  • حدوث زيادة أو قلة في وزن الجسم.
  • شعور المرأة بالقلق والاكتئاب وسرعة انفعالها.
  • حدوث اضطرابات في العادة الشهرية.
  • عدم القدرة على التركيز في العمل وفي أي مكان ووقت.
  • وجود آلام في العضلات والمفاصل.
  • حدوث تورم في العنق وتغير الصوت ووجود آلام.
  • خشونة بشرة المرأة.
  • كثرة تساقط الشعر ووجود تنميل في أطراف المرأة وذراعيها.
  • كثرة التعرق.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية عند السيدات

توجد عدة أسباب تكون وراء فرط نشاط الغدة الدرقية عند السيدات، وهي:

  1. حدوث التهابات في خلايا الجسم المناعية.
  2. حدوث فرط نشاط حركة الغدة الدرقية بعد الولادة مباشرة.
  3. حدوث تكيسات أو تورمات في الغدة الدرقية.
  4. الإصابة ببعض الأمراض التي تزيد من فرط نشاط حركة الغدة الدرقية مثل مرض جريفز.
  5. كثرة تناول الأدوية التي تزيد من إفراز الغدة الدرقية.
  6. وجود ألم في الثدي والتالي تكون الإجابة عن هل الغده الدرقيه تسبب الم في الثدي

كيفية علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

توجد عدة طرق من العلاج من فرط نشاط الغدة الدرقية، وهي:

  1. ذهاب المريض إلى الطبيب المختص، لكي يكشف عليه وبالتالي إعطاؤه الدواء المناسب الذي يعمل على تقليل إنتاج هرمون ثروكسين.
  2. استخدام اليود المشع في فترة العلاج، لأنه يعمل على القضاء على الغدد التي لا تقوم بإنتاج الهرمونات المفيدة.
  3. في حالة ضعوبة استجابة المريض للأدوية التي تعمل على علاج نشاط فرط حركة الغدة الدرقية يقوم الطبيب باللجوء إلى استئصال الغدة الدرقية من خلال العملية الجراحية.

أسباب قصور الغدة الدرقية عند السيدات

تتلخص أسباب قصور الغدة الدرقية عند السيدات فيما يلي:

  1. نقص الهرمونات النخامية في الجسم.
  2. حدوث التهابات في الغدة الدرقية.
  3. إجراء العمليات الجراحية.
  4. قلة عنصر اليود في الجسم.
  5. وجود تاريخ عائلي وعوامل وراثية متعلقة بالإصابة بمرض الغدة الدرقية.

وسائل علاج قصور الغدة الدرقية

توجد عدة وسائل يمكن من خلالها علاج قصور الغدة الدرقية، وهي:

  • عن طريق الدواء الذي يقوم الطبيب بوصفه للمريض لعلاج قصور الغدة الدرقية.
  • لجوء الطبيب لاستئصال الغدة الدرقية في حالة عدم استجابة المريض لعلاج قصور الغدة الدرقية.
  • علاج المريض بالهرمونات، مما يجعله يأخذ وقتًا طويلا في مرحلة العلاج.

الخاتمة

إن الغدة الدرقية هي غدة من غدد الجسم ذات حجم صغير تعمل على إفراز الهرمونات المفيدة التي يحتاج إليها الجسم، كما أن فرط نشاط الغدة الدرقية يعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإصابة بسرطان الثدي وبالتالي تتم معرفة إجابة سؤال هل الغده الدرقيه تسبب الم في الثدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى