معالم سياحية

برج الخليفة الاطول فى العالم

برج الخليفة

يقع برج خليفة أو برج دبي في وسط مدينة دبى والامارات العربية المتحدة، ويعتبر من أكبر بناء بناه الإنسان وأطول برج في العالم بأجمعه. وقد حظى المكان بشهرة واسعة وزيارة جميع سياح العالم له.

انشاء برج الخليفة

تم اطلاق فكرة إنشاء البرج عام 2006 وتم بناء اولى مراحله، وقد انتهى وافتتح لأول مرة عام 2010، وتم اطلاق اسم حاكم إمارة أبو ظبي وحاكم الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وتم تمويله من قبل شركة إعمار للبناء والتشييد، وكان الغرض من بنائه أن يكون هناك علامة مميزة لإمارة دبى ومقصدا سياحيا للعالم بأكمله.

وقد تم بناء البرج على العمارة الاسلامية، وقد تم عمل كسوة خارجية للبرج لحمايته من درجة الحرارة المرتفعة والعمل على عدم تخللها إلى الداخل. يحتوى البرج على 57 مصعدا كهربائيا إلى جانب توافر 8 مصاعد متحركة.

 

اقرأ ايضا:-

بناء البرج

لقد تم بناء البرج بتكلفة تقدر بحوالى 1.5 كليا دولار أمريكي تبلغ مساحته الاجمالية حوالى 4 مليون متر مربع، وطوله حوالي 828 مترا يحتوي البرج على حوالى 200 طابق مقسمة بين طوابق سكنية وادارية ومكاتب وترفيهية وأدوار مفتوحة للزائرين لمعرفة مراحل بناء البرج ولمشاهدة المدينة من اعلى قمة فى العالم، كما يحتوى البرج على مواقف سيارات خاصة ومسجد وبركة سباحة، كما يحتوي البرج على حديقة خاصة، ونافورة راقصة يبلغ ارتفاعها 900 قدما يأتي لزيارتها العديد من السياح يوميا. ويحتوى ايضا البرج على فنادق سياحية.

والجدير بالذكر ان اشترك حوالى 12 الف عامل ومهندس من جنسيات مختلفة فى بناء هذا الصرح العظيم. وتقام احتفالات رأس السنة سنويا انطلاقا من برج الخليفة وعرض بعض الاستعراضات والاحتفالات على برج الخليفة واطلاق الالعاب النارية ويعتبر من الاحتفالات المشهورة عالميا حيث يحرص الكثير من السياح حضور الاحتفالات هناك.

وقد ضرب برج الخليفة الارقام القياسية العالمية فى العديد من المقومات مثل الطول والخرسانة والألواح الزجاجية والفنادق وغيرها الكثير والكثير من المقومات.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق