معالم سياحية

هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية وما هي علامات المقابر الفرعونية

هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية

هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية

قاموا المصريين القدامى بتحنيط جثثهم ووضع معه جميع أغراضه وممتلكاته، ولكن هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية، وما هي أشكال الدفن الأساسية عند قدماء المصريين، وكيف تم تطور الدفن ليصبح كما هو في الوقت الحالي.

نبذة عن المقابر الفرعونية

قبل التعرف على هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية، سنتعرف على المقابر الفرعونية ذاتها، حيث أن المقابر الفرعونية لم تكن مجرد مكان مخصص لدفن الموتى، بل كانت شبة قصور أبدية، حيث كانوا قدماء المصريين يعتقدون أن الميت يدب فيه الروح مرة أخرى، وأنه يعيش حياة أخرى في عالم أخر.

ومن خلال موقع نادي العرب سنتعرف على أن المقابر الفرعونية كانت لها عدة أشكال مختلفة، ذلك لأنه لكل طبقة اجتماعية مقبرة خاصة بهم، فلا تتساوي مقابر الملوك مع مقابر العاملين، ومن هنا يمكن توضيح أنه لم يكن لدى الكثير خلفية بطبيعة التربة الخاصة بالمقابر، بل كان اهتمامهم الأكبر في شكل المقبرة ومحتوياتها.

ونظرًا لتساءل الكثير هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية، قام الكثير من علماء الآثار والبيولوجيين بعمل العديد من الأبحاث والدراسات التي تساعدهم على التعرف على الكثير من الأسرار عن طبيعة التربة التي كانوا يختارونها قدماء المصريين لعمل مقابرهم ودفن موتاهم.

أشكال الدفن عن قدماء المصريين

هناك ثلاثة طبقات أساسية أو ثلاثة أشكال للدفن اعتمدوها الفراعنة فيما مضى، وهذا بناء على الطبقة الاجتماعية الخاصة بهم، ومن هنا سنتعرف على أبرز هذه الطبقات فيما يلي:

طبقة الملوك والنبلاء

وهي الطبقة الخاصة بالملوك والنبلاء حيث يتم فيها تجويف الجسد بالكامل إزالة جميع أعضاء الجسم ومحتوياته من داخله ما عدا القلب، ثم بعد ذلك يتم تنظيفه عن طريق استخدام النباتات العطرية، بعدها يتم تحنيط الجسد بأكمله من خلال لف شرائط من قماش الكتان على جسد المتوفي.

يجدر الإشارة إلى أنه يتم وضع الجسم في صندوق خشبي يشبه شكل الإنسان، وبعدها يتم إعادة الجسد إلى عائلة المتوفي ليقوموا بدفنه.

الطبقة المتوسطة

أما في هذه الطبقة لا يتم نزع وإزالة محتويات الجسد، ولكن يتم فقط حقن الجسد بزيت الأرز الذي يعمل على المحافظة على الأعضاء الداخلية من التلف.

طبقة الفقراء

أما في طبقة الفقراء فكانوا يقومون بنزع محتويات الجسد، ثم يتم وضع الجسد في ملح النطرون لمدة شهرين، بعدها يتم تغطية الجسد بالملابس المستعملة القديمة وليس بقماش الكتان، ونظرًا لفقر هذه الطبقة يأتي إلى ذهنك سؤال هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية، ولكن الإجابة لا حيث كانوا يقيمون للمتوفي مراسم خاصة بعد وفاته وذلك لمنع وصول الروح الشريرة إليه بعد الدفن.

هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية

نظرًا لأن المصريين القدماء عاشوا على ضفاف النيل، حيث الأراضي الخصبة الطينية، مما جعل الكثير يتساءل هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية، ومن هنا يمكن توضيح أنواع التربة المختلفة التي كانت موجودة في مصر، وهي كما يلي:

التربة الرملية: وهي تربة شديدة المرونة ويمكن أن تنهار بسرعة، حيث تصل زاوية الحفر فيها إلى حوالي 45 درجة.

التربة الطينية: هي تربة مخصصة للزارعة في المرتبة الأولى نظرًا لخصوبتها وغناها بالمواد الهامة، وتعتبر هذه التربة لينة وغير متماسكة، وتصل زاوية الحفر فيها إلى حوالي 53 درجة، ومن هنا يمكن توضيح أنه لم يتم بناء أي مقبرة فرعونية في أرض طينية، لأنها غير مناسبة نهائياً لبناء المقابر.

التربة الصلبة: تعتبر هذه التربة هي أنسب أنواع التربة التي يمكن بناء مقبرة فيها، حيث أنها تربة متماسكة ولا تنهار بسهولة، ويمكن توضيح أنه تصل زاوية الحفر فيها إلى حوالي 90 درجة، مما يمكنهم من بناء المقابر فيها بسهولة ويسر.

إقرأ أيضًا: اماكن سياحية في اسطنبول تستحق زيارتك

علامات وجود مقبرة فرعونية

مما لا شك فيه أن هناك الكثير من العلامات التي توضح وجود مقبرة فرعونية في المكان، ومن أبرز هذه العلامات هي آثار الكتابة الفرعونية الموجودة على الجدران أو في المكان بشكل عام، حيث تظهر بعض العلامات الغريبة التي تعتبر من رموز الحضارة الفرعونية.

والجدير بالذكر أن هناك أيضًا بعض العلامات التي تعتبر غريبة وغير طبيعية قد تظهر لتدل على وجود مقبرة فرعونية، ذلك لأن قدماء المصريين كانوا يضعون تعويذات خاصة على بابا المقبرة لحمايتها ولتصبح دلالة عليها أيضًا، ومن أبرز هذه العلامات الغريبة هي ظهور ضوء يظهر ويختفي بين الحين والآخر.

أما في حال لو كانت المقبرة مبني عليها منزل ويعيش فيه أشخاص، فقد تظهر هنا بعض العلامات التي تشير إلى وجود مقبرة أسفل هذا البيت، ومن هذه العلامات الأحلام المزعجة التي يتعرض لها أفراد المنزل باستمرار، بالإضافة إلى وجود روائح كريهة تظهر بين الحين والآخر.

كما يدل أيضًا موت الحيوانات المختلفة التي تدخل هذا البيت على وجود مقبرة فرعونية أسفل البيت، ومن هنا يمكن توضيح أن هناك الكثير من الأشخاص قاموا باللجوء إلى السحرة والمشعوذين ليتمكنوا من فتح المقابر الفرعونية، ومن هنا قاموا الدجالين باستخدام أساليب وطرق غير صحيحة لفتح هذه المقابر.

وعلى الرغم من كل هذا إلا أنهم لم ينجحوا إطلاقًا في فتح المقابر، ذلك لأن المقابر الفرعونية يتم فتحها بطرق خاص جدًا، فقد وضح الدكتور محمد الكحلاوي أن المقابر الفرعونية يتم فتحها والتنقيب عليها باستخدام جهاز معين يصل سعر هذا الجهاز إلى حوالي 50 ألف إلى مليون جنية مصري.

السابق
تفسير رؤية نتيجة الامتحان في المنام
التالي
ماذا يفعل رجل العقرب عند الإعجاب وكيف يعبر رجل برج العقرب عن حبه ؟

اترك تعليقاً