معالم سياحيةالعالم بين يديك

اماكن سياحية في اسطنبول تستحق زيارتك

اماكن سياحية في اسطنبول

تعرف تركيا بجمال مناظرها ومدنها ومن أشهرهم اسطنبول لذلك يبحث الكثير عن أفضل اماكن سياحية في اسطنبول من أجل زيارتها والتعرف على معالمها الطبيعية والثقافية والاقتصادية التي يشيد بجمالها الكثير.

نبذة عن اسطنبول

يقدم موقع نادي العرب معلومات ذات قيمة عن مدينة اسطنبول الذي هي أحد مدن تركيا ولكن تتمتع بالمساحة الكبيرة وعدد السكان الكثيف وهي قلب تركيا ومركز التحكم والسيطرة على الثقافة والاقتصاد التركي.

كما أن إسطنبول هي أكثر الأماكن التي تجذب السياح لها بسبب ما تحتويه من متاحف ومناظر خلابة وذات طابع هندسي راقي وهذا ما جعلها تأخذ أعلى المراتب من حيث تصنيفها كأجمل مدن السياحية عل مستوى العالم.

أهم المتاحف الموجودة بها

متحف آيا صوفيا

أول المتاحف التي يتوجه له السياح في حالة وصولهم لاسطنبول بسبب ما يحتويه من ديكور معماري راقي وفخم يتخلله الألوان الباهية التي تزين واجه المتحف ومرورًا بالداخل نجد رسومات ولوحات فسيفساء معلقة بالأسقف ومرسومة على أرضيته.

هذا المتحف تم إنشائه في القرن 16 بدأ بأنه مقر للكنيسة اليونانية ثم تحول على مسجد الفتح العثماني وأخيرًا متحف في منتصف الثلاثينات.

بالرغم من أن المتحف يغلب عليه الطابع الإسلامي إلا أنه يحتفظ بالكثير من المقتنيات المسيحية ولهذا فهو واجهة للسياحة لجميع الأديان حيث يعتبر عرض زمني عريق لجميع المشاهد العصرية.

من يريد الذهاب إلى هذا المتحف بسبب تصنيفه كـ أفضل اماكن سياحية في اسطنبول عليه العلم بأن سعر التذكرة بها تصل إلى 30 ليرة تركية ويقضي السائح بداخله حوالي ساعتين.

متحف اسطنبول الأثري

في الواقع هو ليس متحف واحد بل عدة متاحف ويعتبر أفضل اماكن سياحية في اسطنبول وهم:

المتحف الأثري: الذي أنشأ طبقًا لقرار أصدره السلطان العثماني عبد العزيز الأول لأنه أعجب بما رآه في متاحف باريس ولندن والنمسا.

متحف المشرق القديم: وقد أنشأ كمدرسة لتعليم الفنون الجميلة ولكن في عام 1935 تم تحويله إلى متحف.

متحف الفن الإسلامي: هو أحد أجزاء قصر توب كابي ولكنه أصبح متحف منفرد بنفسه يضمن العديد من مظاهر العمارة المدنية العثمانية العريقة.

هذه المجموعة من المتاحف تم إنشائها في القرن 19 وبها أكثر من مليون قطعة أثرية تحكي عن عصرها ولذلك فهو بمثابة عرض تاريخي لجميع العصور يبين الحضارات، كما أنه به عدد من التوابيت وعملات معدنية مكتوب عليها عهد الخلافة الإسلامية في تركيا التي تجعله أفضل اماكن سياحية في اسطنبول.

سعر تذكرة هذا المتحف عشرين ليرة تركية ويحتاج ساعتين لإتمام زيارته.

أشهر القصور الموجودة في اسطنبول

قصر توب كابي

هذا القصر يعرض طريقة إدارة الحياة والحكم بشكل تفصيلي في الدولة العثمانية التي أقيمت في تركيا وظلت بها بما يقرب من أربعة قرون، ولأن هذا القصر كان هو مركز الإدارة من قبل السلاطين والأمراء العثمانيين بالإضافة إلى أنه كان بمثابة مكان يستضاف به الأجانب الذي يزورون الدولة العثمانية.

هذا القصر تم ضمه إلى قائمة اليونيسكو التي صنفته أحد التراث العالمي في منتصف الثمانينات وهذا يرجع إلى رقي تصميمه الذي يكون مصنوع من الذهب والمجوهرات، لذلك يعتبر هذا القصر هو الواجهة الأخرى لمن يزور اسطنبول ولهذا تصل تذكرته إلى 90 ليرة تركية ويحتاج إلى ساعتين للتعرف على كافة معالمه.

قصر دولمة بهجة

هذا القصر يتميز بتصميمه الهندسي الأوروبي الذي يظهر عليه في الخارج والداخل بالإضافة إلى انه موقعه متميز حيث يقع على مضيق البوسفور.

بعد أن استقر الحكم العثماني مر عليه أربع قرون تم نقل مقر المحكمة إلى هذا القصر على يد السلطان عبد المجيد الأول ولكن الآن تحول اقصر إلى واجهة سياحية يقصدها الكثير من السياح.

تم تصميم هذا القصر لتنوع الديكور الخاص به بين العمارة العثمانية والباروكية والطراز الروكوكو الألماني وهذا ما جعله متميز ولم يشبه أي قصر يوجد باسطنبول سواء من الخارج أو الداخل القصر.

يزين القصر بنجف مصنوع من الكريستال كما انه به مكان مخصص لعرض التحف المصنوعة من الكريستال وهذا ما يعجب السياح ويرجعون إلى بلادهم يحكون على ما رأوه في هذا القصر.

تصل سعر تذكر القصر على 30 لير تركية كما أن من يدخله للسياحة والتعرف على ما يحتويه القصر يحتاج ساعتين من أجل يلم بجميع ما يوجد بداخله.

أشهر أبراج تركيا

برج غالاتا

هذا البرج تم إنشاءه في عام 507 أو ما تم إنشاءه كان يطلق عليها برج المسيح، ثم حدث زلزال قوي أحدث الكثير من الإتلاف به، تم إنشاء الصيانة بها على الطابع الرومانسي وكان هذا في القرن الرابع عشر وكان في هذا الوقت أكبر وأطول برج يوجد في اسطنبول.

تم التغيير في استخدامات هذا البرج حيث استخدم كسجن من قبل السلطان ليمان الأول ثم تحول إلى برج مراقبة لأنه عبارة عن تسع طوابق بارتفاع عالي قادر على كشف البلد من فوق بكل وضوح.

يحتوي هذا البرج على مصعدين ومطعم ومقهى على قدر كبير من الرقي وبسبب ارتفاعه العالي جعل السياح يحبون الجلوس به حتى يشاهدون مضيق بوسفور الشهير إلى جانب رؤية أجمل الأماكن السياحية من فوق سطحه.

تصل تذكرة دخول هذا البرج إلى 25 ليرة تركية ويحتاج إلى ساعة من أجل الاستمتاع به.

صهريج البازيليك

من يريد أن يذهب من أجل السياحة في اسطنبول عليه بشكل ضروري زيارة صهريج البازيليك أو الكنيسة البيزنطية التي أنشأت في زمن مدينة قسطنطينية وإلى وقتنا هذا تظل محتفظة بجمالها.

الذي قام بإنشاء هذا الصهريج هو الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول في القرن السادس وصمم ليأخذ طابع المقابر الباريسية، يتميز هذا الصهريج بوجود رأس ميدوسا المصممة من نقوش معقدة ومشهورة وهذا ما جعله من أفضل اماكن سياحية في اسطنبول.

كما أنه يحتوي على أعمدة ضخمة تعكس صورت الأرض الذي تحتها والتي تكون مصنوعة من بلاط ناعم يشبه المرآة وهذا ما يجعل الجميع يتعجب وتلتفت الأنظار لهذا الصهريج ولزيارته.

يوفر هذا الصهريج الوقت من حيث زيارته وزيارة آيا صوفيا والمسجد الأزرق لأن الثلاثة بجانب بعضهما البعض، تصل تذكرة هذا الصهريج إلى 10 ليرة تركية ويحتاج إلى ساعة من أجل الاستمتاع بكل ما به من مناظر خلابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى