معالم سياحية

هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية

هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية

هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية

الأمر الذي أدى لسؤال الكثيرون هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية، فقد ارتكزت الحضارة الفرعونية منذ سبعة ألاف عام على ضفاف النيل، وتكيفوا مع ظروف النيل لأنه كان مصدرهم أساسي للحصول على الماء، فكون النيل تربة طينية.

متى كان يتم بناء المقابر الفرعونية

كان يتم بناء المقبرة ويتم تحضير الفرعون للدفن قبل وفاته بمدة، حيث أن المقابر الفرعونية تطورت في شكلها، فكانت في بداية الأمر على هيئة مصاطب، وذلك قبل أن يتم بناء الأهرامات في عهد الملك سنفرو.

من المعروف عن القدماء الفراعنة أنهم كانوا يخفون ممتلكاتهم بعمل حفر في الجدران، وكانوا يبنون عليهم ثم يدفونها، لأنهم كانوا مؤمنين بعقيدة البعث بعد الموت، فكان قبل الموت يقوم كل فرد بعمل مقبرة له ويقوم فيها بدفن ممتلكاته الخاصة والذهب الخاص به، وكان يختلف ذلك من شخص إلى آخر على حسب مكانة الشخص الاجتماعية،كما أنهم نجحوا في تسخير الجن لأجل خدمتهم، وحتى يقوم بحماية قبورهم ومحتوياتها.

ملحقات الحياة الأخرى عند الفراعنة

كما ذكرنا أن الفراعنة كانوا يؤمنون بعقيدة البعث والخلود بعد الموت، فكانوا يضعون في مقابرهم كل الملحقات التي سيحتاجون إليها في الحياة الأخرى، فكانوا يضعون المواد الغذائية والأثاث الراقي، والملابس.

إقرأ أيضا:اماكن سياحية في اسطنبول تستحق زيارتك

وعلى سبيل المثال فمن ضمن الأشياء التي وجدوها في مقبرة الملك توت عنخ آمون في عشرينيات القرن التاسع عشر بعد عمليات التنقيب التي أجروها على المقبرة وجدوا بداخلها:الأقواس، الملابس، السهام، المجوهرات، الصنادل، وكان يوجد الكثير من المؤن في جدران المقبرة

العلامات التي تدل على وجود مقبرة فرعونية تحت أرض أو منزل

قبل أن نتعرف على إجابة سؤال هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية، قد يوجد بعض المقابر الفرعونية تحت أرض ما أو منزل معين، فكيف يمكن الاستدلال على وجود هذه المقابر.

كما أن أصحاب تلك المقابر يستعينون الدجالين والمشعوذين والعرافينليتمكنوا من فتح المقبرة والحصول على كل ما بداخلها، ومن أهم الاستدلالات التي نتعرف من خلالها على وجود مقبرة تحت الأرض:

تبدأ بعض العلامات الغريبة في الظهور، ويلاحظ صاحب البيت من وقت إلى وقت آخر على جدران المنزل ما يشير إلى بعض الرموز الفرعونية، كما يلاحظ ظهور بعض الأضواء الخافتة وتختفي بسرعة، كما من الممكن أن يرى صاحب المنزل في منامه بعض الرؤى التي تدل وتشير على وجود مقبرة بمنزله، فممكن أن يرى أحلام مفزعة إشارة إلى ذلك، هذا النوع من الرؤى لا يظهر إلا لصاحب العقار فقط.

في حالة أن صاحب المنزل يقوم بتربية بعض الحيوانات الأليفة، نجدها تموت وبدون أي أسباب، وبصورة مفاجئة، ومن الممكنأن تظهر بعض الروائح الكريهة التي يكون من الصعب التغلب عليها، فتؤدي هذه الرائحة إلى هروب الحيوانات من هذا المكان.

إقرأ أيضا:ديزني لاند ليست في أمريكا فقط .. من أين جاءت فكرة تأسيسها

يستدل على وجود مقبرة فرعونية أيضًا في المنزل عندما يقوم صاحب العقار بالزراعة في الأرض، فنجد أن النباتات تموت بدون أي أسباب معروفة، وتظهر على جدران المنزل بعض التشققات، وعند ترميمها تظهر هذه التشققات مرة أخرى.

هناك بعض العلامات والدلائل التي تدل على وجود مقبرة فرعونية في المكان:

يتم الاستدلال على المقابر الفرعونية في المنزل في حالة ظهور بعض الطيور الغريبة مثل: الغربان، حيث تقف هذه الطيور في مكان معين في المنزل وتصدر أصوات غريبة ومزعجة.

ومن ضمن هذه العلامات أيضًا في حالة رش الماء في مكان معين يجف هذا المكان سريعًا، ويكون بين أفراد هذه الأسرةالكثير من الخلافات والمشاحنات بصورة دائمة.

ويستدل على وجود مقبرة فرعونية في المنزل أيضًا عندما يتم تمهيد أرض المنزل يظهر هبوط أرضي دائمًا في أكثر من مكان، فيشير ذلك المكان إلى وجود مقبرة، وأن ذلك الهبوط يدل على فوهة المقبرة.

هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية

كان سؤال هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية من التساؤلات التي شغلت بال الكثيرون، وكما ذكرنا أن المصريين القدماء عاشوا وتأقلموا على ضفاف النيل، حيث الأرض الطينية الخصبة، التي استغلوها في الزراعة، ولكن الأرض المصرية لها أكثر من نوع التربة وليس التربة الطينية فقط ومن أهم الأنواع التي سنتعرف عليها من خلال موقع نادي العرب:

إقرأ أيضا:معلومات لا تعرفها عن منطقة البلقان ولماذا سميت بهذا الإسم

التربة الطينية

هي أم نوع من التربة حيث كان يستخدمها القدماء في الزراعة لأنها كانت تربة خصبة للغاية، حيث اشتهر القدماء بمهنة الزراعة، أهم ما يميز التربة الطينية أنها تربة غير متماسكة ولينة، عند الحفر فيها يصل إلى درجة 53، وكان المصريون يبحثون عن تربة صلبة حتى يتمكنوا من بناء مقابرهم.

ومما ذكرناه يتضح أن التربة الطينية من الصعب بناء مقابر فرعونية بها وأنها لا تحتوي على أي مقابر فرعونية.

التربة الرملية

أهم ما يميز التربة الرملية أنها تربة مرنة وتنهار بسرعة جدًا وعند الحفر فيها تصل إلى درجة حفر 45 درجة، وهي أيضًا من التربة التي من الصعب فيها بناء أي مقابر فرعونية.

التربة الصلبة

من المعروف عن التربة الصلبة هي تربة لا تنهار بسهولة، ومتماسكة وعندما تم فيها عملية الحفر وصلت إلى درجة حفر 90، وكان هذا النوع من التربة هو الأفضل والأمثل للقدماء المصريين حتى يقوموا فيه ببناء مقابرهم، فالتربة الصلبة تربة جافة وتحافظ على الجثث من أي عامل من عوامل التعرية.

مراحل تطور المقابر الفرعونية

  • المصطبة.
  • الهرم المدرج.
  • الهرم الكامل.
  • الهرم المنحني.
  • الهرم الأحمر للملك سنفرو.
  • الهرم الأكبر للملك خوفو.
  • مقابر العصور الوسطى.

 تفسير حلم الخيانة للفتاة العزباء

السابق
10 طرق للتخسيس في البيت
التالي
تفسير حلم الخيانة للفتاة العزباء لابن سيرين والإمام الصادق

اترك تعليقاً