الموسوعة الصحية

تعرف على اهم علاجات الفتق السري وأسبابه ومضاعفاته

الفتق السري من الأمراض الأكثر شيوعًا بين الأطفال والبالغين على حد السواء وهو عبارة عن انتفاخ أو بروز جزء من الأمعاء من خلال عضلة ضعيفة جدًا من عضلة البطن.

في بعض حالات الإصابة بين الأطفال يغلق الفتق السري من تلقاء نفسه حتى يصل الطفل إلى عمر سنة أما في حال عدم اختفاء الفتق السري حتى سن الأربع سنوات فمن الضروى التدخل الجراحى لحل هذه المشكلة لمنع حدوث مضاعفات خطيرة.

وليس من الضروى أن يشعر كل من يصاب بالفتق السرى بالأعراض فهناك من لا يلاحظ إصابته بالفتق السري نتيجة لعدم الشعور بأى أعراض أو تغيرات من شأنها التأثير على حياة المريض.

أعراض الفتق

من أهم أعراض الفتق السري هو ظهور انتفاخ واضح في منطقة أسفل البطن أو الفخذ ومن الممكن ان يختفي بمجرد الاستلقاء، ومن أهم الأعراض أيضًا هو الشعور بثقب في منطقة البطن قد يرافقه في بعض الأحيان الإمساك أو ظهور دم في البراز، فضلا عن الشعور بعدم الراحة عند محاولة رفع شئ أو الانحناء.

الفتق السري
الفتق السري

أنواع الفتق

الفتق الفخذي يحدث نتيجة قيام نسيج دهنى من الأمعاء بالضغط على منطقة الفخذين أن الجزء الداخلى لهما.

الفتق الأربي: يشبه النوع السابق ولكن عادة ما تكون النساء أكثر عرضه للإصابة به عن الرجال.

فتق المعدة وفى هذه الحالة ترتفع المعدة قليلا إلى الأعلى للضغط على منطقة الصدر وذلك من خلال فتحة في الحجاب الحاجز.

الفتق السري وهو عبارة عن ضغط نسيج دهنى أو جزء صغير من الأمعاء على البطن بالقرب من السرة وهذا النوع من الممكن أن يصيب الأطفال كما ذكرنا سابقًا.

أعراض الفتق السري

من أهم أعراض الفتق هو القئ الشديد والشعور بآلام حادة وبصورة مفاجئة، الإمساك والغازات وصعوبة التبرز.

علاج الفتق بالتدخل الجراحي

هناك نوعان لعلاج الفتق بالجراحة وهما على النحو التالي:

حراجة تنظير البطن وهو نوع أكثر صعوبة من غيره حيث يتم من خلاله عمل بعض الشقوق والجروح الصغيرة التي تساعد الجراح على علاج الفتق باستخدام بعض الأدوات الخاصة.

الراحة المفتوحة وهي عبارة عن إجراء شق جراحي يقوم الطبيب من خلاله بدفع ما برز من أنسجة أو أجزاء من أعضاء داخلية إلى مكانها مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق