حالات سجود السهو وما هي اسبابه وكيفيته
جدول المحتوى
حالات سجود السهو وما هي اسبابه وكيفيته
سجود السهو
تعريفه :
السهو لغة : نسيان الشيء والغفلة عنه ، واصطلاحا : الغفلة عن الشيء في الصلاة .
حكمه : سجود السهو مشروع للخلل الحاصل في الصلاة ، سواء في ذلك الفرض أو النفل ، وهو – أي سجود السهو – سنة عند ترك – مأمور به في الصلاة .
كيفيته ومحله :
سجود السهو سجدتان. يسجدهما المصلي قبل السلام أو بعده ، ويتقيد. المصلي في ذلك بفعل النبي أو . قوله ، فما ثبت أن النبي پلاسجد أو أمر فيه بالسجود قبل السلام
يسجد الساهي فيه قبله ، ومثاله : ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال ، قال رسول الله : ” إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلی ثلاثا أم أربعا فليطرح الشك وليين على ما استيقن ، ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم
وما ثبت أن النبي سجد أو أمر بالسجود فيه بعد السلام ، يسجد الساهي فيه بعده
ومثاله : ما رواه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : ” صلى بنا النبي الظهر ركعتين ثم بالم ، ثم قام إلى خشبة في مقدم المسجد ووضع يده عليها
وفي القوم يومئذ ابو بكر وعمر فهابا أن يكلماه ، وخرج سرغان الناس (‘). فقالوا قصرت الصلاة ، وفي القوم رجل كان النبي يدعوه ذا اليدين
فقال يا نبي الله أنسيت أم قصرت ؟ فقال : لم أنس ولم تقصر ، قالوا : بل نسيت يا رسول الله قال : صدق ذا اليدين ، فقام فصلى ركعتين ثم سلم ثم كبر فسجد مثل س جوده أو أطول ثم رفع راسه وكبر ثم وضع مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه وكبر”.
فقد سجد النبي هنا بعد السلام .
وما لم يرد فيه شيء عن النبي فالناهي فيه مخير بين السجود قبل السلام أو بعده ، لما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله : “إذا زاد الرجل أو نقص فليسجد سجدتين
أسباب سجود السهو :
يشرع سجود السهو السبب من الأسباب الآتية :
أولا : إذا سلم المصلي قبل إتمام الصلاة :
من سلم قبل إتمام صلاته ساهيا – كان سلم من ركعتين في الصلاة الرباعية أو ص لاة .. المغرب ح ثم علم قبل ظول الفصل ونقض وضوئه , فعليه أن يأتي بما بقي , ثم يتب ويسلم
ثم يسجد سجدتي السهو ويتشهد ويسلم ، لما رواه البخاري ومسلم عن ابن سيرين عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : تصلى بنا رسول الله إحدي صلاتي العشي
قال ابن سيرين : سماها لنا أبو هريرة , ولكن أنا نسيت – فصلى ركعتين ، ثم سلم , فقام إلى خشبة معروضة في المسجد ، فوضع يده عليها كأنه غضبان فشبك أصابعه ووضع يذم اليمني على ظهر كفه اليسرى
وخرجت السرعان من المسجد فقالوا : أقصرت الصلاة , وفي القوم أبو بكر ، وعمر فهاباه أن يكلماه. وفي القوم رجل في يديه:طول ، يقال له : ذو اليدين فقال : يا رسول الله أنسيت قائما عاد إليه
وإن تذكره بعد أن استتم قائما لم يعد إليه وسجد للسهو قبل – السلام ، ودليله ما رواه ابن ماجة في نيننه عن المغيرة بن شعبة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله بلي : “إن قام أحدكم من الركعتين فلم يستتم قائما فليجلس ، فإذا استتم قائما فلا يجلس ويسجد سجدتي السهو”
ثالثا : الشك في الصلاة :
إذا شك المصلي في صلاته فلم يدر كم.صلی ثلاثا أم أربعا , أو شك في سجدة فلم يدر أسجدها أم لا, بني علي اليقين وهو الأقل ويأتي بما شك فيه ويسجد للسهو
فقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله : ” إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر کم صلی؟ ثلاثا أم أربعا؟
فليطرح الشك وليين على ما استيقن ، ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم ، فإن كان صلى خمسا شفعن له صلاته ، وإن كان صلى إتماما لأربع كانت ترغيما للشيطان
هذا إذا كان الشك في أثناء الصلاة ، أما الشك الطاريء بعد الفراغ من الصلاة فلا عبرة به ، فلو شك بعد السلام في ترك ركعة ، لم يلزمه شيء ; لأن الظاهر أنه أداها على التمام
فلا يضره الشك الطارئ بعده , ولأنا لو اعتبرنا حكم الشك بعدها شق ذلك وضاق فلم يعتبر.
تكرار السهو في نفس الصلاة :
إذا تكرر السهو للمصلي في الصلاة , لا يلزمه إلا سجدتان ; لأن تكراره غير مشروع ، ولأن النبي * قام من التين , وكلم ذا اليدين ولم يسجد إلا سجدتان في آخر الصلاة
فلو لم تتداخل المسجد عقب السهو ، فلما أخر إلى آخر صلاته دل على أنه إنما أخر ليجمع كل سهو في الصلاة ، وهذا مذهب جمهور الفقهاء .
قد يهمك ايضاً :