احاديث نبوية

حكم تعلم الدين بالنسبة للمراة

حكم تعلم الدين بالنسبة للمراة :

عن أبي سعيد الخدري قال: قالت النساء للنبي : غلبنا على الرجال، فاجعل لنا يوما ، فوعدهن يوما لقيهن فيه ، فوعظهن وأمره

فكان فيما قال اليهن: «ما من امرأة تقم ثلاثة من ولدها إلا كان لها حجابا من النار »؛ فقالت امراة: واثنين ؟ قال: «و اثنين ”

فقه الحديث

قوله (غلبنا عليك الرجال) :

أي أن الرجال يلازمون النبي صلى الله عليه وسلم في مجالس العلم كل يوم ليتعلموا منه أمور دينهم، وأن النساء لا يستطعن مزاحمة الرجال في تلك المجالس أدبا وحياء. .

لهذا طلب النساء من الرسول أن يجعل لهن يوما خاصا يخصهن فيه بالتعليم والتربية، بحيث لا يشاركهن. فيه الرجال، حتى يستطعن تلقى العلم مباشرة منه كما يتلقاه الرجال.

قوله (قوع وما لقيه فيه، فوعظهن وأمرتين) :

أي فأجاب الرسول صلى الله عليه وسلم طلب النساء أن يخصص لهن يوما، فوفي بوعده لهن، فجاءهن فوعظهن فيه وأمرهن با فيه الخير لهن في الدنيا والآخرة، أو أمرهن بالصدقة وحنف المأمور به لإرادة التعميم.

وقد جاء في رواية البخاري عن أبي سعيد نه، جاعت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله، ذهب الرجال بحديثك، فاجعل لنا من نفسيك يوما تأتيك فيه تعلمنا ما علمك الله

فقال: « اجتمعن في يوم كذا وكذا في مكان كذا وكذا ، فاجتمعن، فأتاه رسول الله فعلمهن مما علم الله ثم قال: «ما من امرأة تقم بين يتيها من وليها ثلاثة

إلأ كان لها حجاب من النار »، فقالت امرأة منهن: يا . رسول الله، واثنين ؟ قال: فلقاتها مرتين، ثم قال: « والتين والتين واثنين »

حرص المرأة المسلمة على تعلم دينها
حكم تعلم الدين

قوله (كان فيما قال له:

«ما من امراة تقم ثلاثة من ولدها إلا كان لها حجاب من النار ») لقد وعظ النبي صلى الله عليه وسلم النساء، فكان من جملة مواعظه لهن تلك البشري التي تخفف حزن الأمهات على أولادهن، وتجعلهن يصبرن على فقدهم

حيث قال لهن: أن المرأة التي يموت لها ثلاثة من أولادها

وتصبر على فقدهم حتى كانها تقدميهم بنفسها إلى ربها، فإن ذلك يكون لها وقاية .. النار، فإن الصبر على فقد الولد أشق الأمور على النساء، فلهذا حصل لهن من جزاء العظيم.

وقد ظنت إحدى النساء أن هذا الجزاء لا يختص إلا بمن فقدت ثلاثة من الأولاد، فقالت بأسلوب السؤال: وانتين ؟ فقال: واثنين، أي ومن فقدت اثنين من أولادها كانا لها حجابا من النار.

وقد جاء في الحديث أن الجزاء على فقدان الواحد كالجزاء على فقدان الاثنين والثلاثة.

قد يهمك ايضاً : 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى