التاريخ الإسلامي

سبب تسمية قريش بهذا الاسم

سبب تسمية قبيلة قريش بهذا الاسم

قبيلة قريش يتم نسبها إلى النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وهي تعتبر قبيلة كنانة العدنانية ينتمي إليها الرسول صلى الله عليه وسلم، وتعتبر قبيلة كنانة هم أقرب القبائل نسبا إلى قريش وذلك لأن قبيلة قريش كانت فرع من قبيلة كنانة، وقبيلة بني أسد وقبيلة عضل تأتى بعد قبيلة كنانة في القرب نسبا من قبيلة قريش.

اختلف المؤرخون حول سبب تسمية قبيلة قريش بهذا الإسم، ويرجع بعضهم السبب في ذلك هو أن قصي بن كلاب قد غلب على قريش وذلك لأنه استطاع أن يجمع قريشا على رحلتي الشتاء والصيف وأطلقوا عليه لقب “المجمع”، وقال بعض المؤرخون بأن سبب التسمية يرجع إلى أنهم كانوا يسمون قريشا على البياعات التي كانوا يتقرشونها فيشترونها.

وقيل أنه تمت تسميتهم بقريش بسبب المال الذي يجمعونه ويتقرشونه بسبب حرفتهم البيع والتجارة، وقيل سبب تسميتهم بذلك نسبة إلى “دابة القرش” وهي دابة بحرية كانت تعتبر في ذلك الوقت سيدة المخلوقات في البحار.

قد يهمك:-

مقالات ذات صلة

مكانة قبيلة قريش وسط القبائل

وقريش كانت مثلها تعتبر سيدة قبائل العرب وهو ما روى عن ابن عباس حيث قال بان النضر بن كنانة كان في سفينة فخرجت عليهم دابة من دواب البحر يطلق عليها قريش فخاف منها أهل قريش فرماها ابن النضر بسهم حتى قتلها وحملها إلى مكة، وقيل أيضا انهم تمت تسميتهم بذلك نسبة إلى النضر بن كنانة لأنه كان مشهور بين قومه بأنه شديد ويطلقون عليه جمل قريش.

اشتهرت قريش بمكانها الكبير والعظيم بين القبائل العربية فهي لها امتيازات كبيرة عن باقي القبائل ويرجع ذلك إلى وجود بيت الله الحرام الموجود بمكة تحت سيادتها قبل الإسلام.

تقسيم قبيلة قريش

قريش الظواهر وقريش البطاح:-

قريش البطاح: هم أكثر تحضر لذلك سيطروا بشكل كامل على الحج وعلى حركة التجارة

قريش الظواهر: يعيشون في البدو وسموا بالظواهر لأنهم يسكنون بظاهر مكة ونتيجة لقلة أموالهم وحاجتهم للطعام كانوا يغيرون على القوافل التجارية التي تمر.

اقرأ ايضًا: اسباب مقاومة قريش للدعوة الاسلامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى